لم يترك وسيلة إعلامية إلا وطاردها.. أردوغان يحظر موقع ويكيبيديا والمحكمة العليا تلغي قراره

الإثنين، 08 فبراير 2021 05:00 م
لم يترك وسيلة إعلامية إلا وطاردها.. أردوغان يحظر موقع ويكيبيديا والمحكمة العليا تلغي قراره
رجب طيب أردوغان

لم يترك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسيلة إلا وطاردها وحاول إغلاقها لترسيخ فكرة الديكتاتورية التي يمارسها علي الشعب التركي، حيث كانت أخر محاولاته هي إغلاق موقع "ويكيبيديا " في تركيا، وهو ما أشارت إليه صحيفة أحوال التركية، اتي نشرت تقريرا  قالت فيه أنه بعد عامين ونصف العام من حظر ويكيبيديا، أصدرت المحكمة الدستورية التركية حكما في يناير 2020 بإلغاء الحظر. جاء ذلك بعد أن رفعت مؤسسة ويكيبيديا، "وهى المؤسسة الخيرية التى تدير خوادم ويكيبيديا"، قضيتهم امام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، التى أمرت تركيا بالتوقف عن فرض الرقابة على الموقع الإلكتروني.

وأوضحت الصحيفة التركية أن وسائل الإعلام الموالية للحكومة التركية لم تتخلَّ عن اتهام ويكيبيديا بارتكاب جرائم مختلفة. وفى المرة الأخيرة، كان سبب حجب ويكيبيديا هو عدد من المقالات التى نشرت على "ويكيبيديا الإنجليزية"، بما فى ذلك التورط الأجنبى فى الحرب الأهلية السورية، والتى تضمنت إشارات إلى مقالة يومية نشرتها "جمهورييت" حول الأسلحة التى يتم إرسالها إلى الجماعات المسلحة فى سوريا، بالإضافة إلى مقال عن بلال نجل الرئيس رجب طيب أردوغان.

التدخل التركى فى سوريا عار يلاحق إردوغان.. الدكتاتور يحارب ويكيبديا.. المحكمة العليا فى تركيا ترفع الحظر عن الموقع المعلوماتى..النظام التركى يسعى لحجب الموقع بسبب مقالات عن جرائمه فى سوريا وفساد بلال أردوغان
أردوغان

وقال أحد المحررين السابقين فى ويكيبيديا لصحيفة أحوال التركية قوله: "عندما كنت أعمل فى مؤسسة خيرية بريطانية تدعم مجتمع ويكيبيديا، أخبرنى أحد محررى ويكيبيديا (الذى يقوم بتحرير السير الذاتية لأصحاب الملايين على ويكيبيديا) أنه كان مسؤولًا بشكل جزئى عن مقال بلال أردوغان، وكان يشعر بالقلق من أن تسجيله للحقائق التى يمكن أن يكتشفها عن نجل الرئيس التركى ربما يكون قد ساهم فى حجب تركيا للموقع.

وأضاف: "إنها ليست مؤامرة مدعومة من وكالة المخابرات المركزية لتشويه سمعتك باستخدام ويكيبيديا، أنه فقط إن المحرر فى ويكيبيديا الذى سجل ببساطة ما نشره الصحفيون الآخرون عن ابن الرئيس على صفحته على ويكيبيديا.

الغريب أن صحيفة "تركيي"، نشرت مقالًا زعمت فيه أن "ويكيبيديا تعمل لصالح خدمة خونة جولن الإرهابية"، والتى تهدف إلى ربط ويكيبيديا بطريقة ما بحركة جولن، وهى جماعة دينية يقودها رجل الدين المنفى، فتح الله غولن، الذى تزعم تركيا أنه العقل المدبر للانقلاب الفاشل عام 2016.

كما ادعت صحيفة "تركيي"، أن ويكيبيديا "مليئة بالمحتوى الذى يثنى على منظمة جولن الإرهابية".

وادعت أنه لنفترض أن هذا صحيح. قد يكون الأمر كذلك، وقد يكون هناك الكثير من أتباع جولن فى الولايات المتحدة الذين يكتبون أشياء على ويكيبيديا، ولكن إذا كانوا يكتبون آراء ذاتية تمدح غولن أو منظمته، فمن الواضح أن ذلك يتعارض مع إحدى القواعد الأساسية لويكيبيديا، وهى أن ويكيبيديا موسوعة مكتوبة من وجهة نظر محايدة.

وتعد وجهة النظر المحايدة مهمة للغاية لسمعة ويكيبيديا من حيث الموضوعية، والعديد من التعديلات التى أجريها على ويكيبيديا هى ببساطة لإزالة اللغة غير الموضوعية وكلمات (مثل "يقول بعض الناس ذلك"، من مقالات كتبها أشخاص لا يفهمون ويكيبيديا وكذلك أولئك منا الذين قاموا بتحريرها لمدة 10 سنوات وقد قرأوا جميع القواعد.

وتزعم صحيفة "تركيي" "فى موقع ويكيبيديا، اتهم أعضاء منظمة "فيتو" تركيا بدعم الحرب الأهلية فى سوريا". أنه أمر مدهش حقًا أن يعرف محرر فريق العمل المجهول فى هذه الصحيفة بالضبط من كتب محتوى مقالة "المشاركة الأجنبية فى الحرب الأهلية السورية"، والتى لا يمكننى إلا أن أفترض أن هذا الادعاء يتعلق بها، نظرًا لأن جميع محررى ويكيبيديا مجهولون.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة