وزيرة الصحة تصدم المواطنين: نتوقع زيادة أعداد الإصابات بـ«كورونا» في أبريل

الخميس، 11 فبراير 2021 04:00 م
وزيرة الصحة تصدم المواطنين: نتوقع زيادة أعداد الإصابات بـ«كورونا» في أبريل

3 شحنات من لقاح كورونا تصل مصر.. كان هذا احد الأخبار المفرحة التي أكدتها وزير الصحة هالة زايد، خلال المؤتمر الصحفي لمنظمة الصحة العالمية حول وضع كوفيد 19 في إفريقيا.
 
وأكدت «زايد»، أن مصر استقبلت 3 شحنات من لقاحات كورونا من شركات سينوفارم واسترازينكا، كما يتم تطعيم الفرق الطبية في المستشفيات الخاصة بالعزل والحميات والصدر لكونهم في خط المواجهة الأول مع المرض.
 
وأضافت خلال المؤتمر الصحفي لمنظمة الصحة العالمية حول وضع كوفيد 19 في إفريقيا، أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أولوية مهمة بالتطعيم، مضيفة أن مصر من أوائل الدول التي بادرت باتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية في مواجهة الجائحة، كما أن مصر خلال جائحة كورونا لم تستخدم سوى 30% من طاقات أسرة الرعاية والأكسجين وهو ما يدل علي قدرات النطام الصحى القوية في التعامل مع الأزمة .
 
وقالت وزيرة الصحة والسكان لم يحدث في مصر توقف للخدمات الطبية الأخرى ولم يتم تأخير الجراحات العاجلة للمرضى وتابعت: «استمرينا فى توفير خدمات مبادرات الرئيس السيسى للصحة مثل خدمات صحة المرأة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف عنها وكذلك الكشف عن الاعتلال الكلوى».
 
وأضافت إن معدل الوفيات بالأورام انخفض عن العامين السابقين بنسبة 30%، موضحة أن مصر وضعت استراتيجيات لمواجهة المرض وراعت الأبعاد الاقتصادية وأوضاع المجتمع وطبيعة الحياة وسجلت 170 ألف إصابة و9500 حالة وفاة مضيفة أن مصر سعت سريعا إلى اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية ولكنها لم تلجأ للغلق الكامل وكان هناك توازن كبير مع تطبيق الإجراءات الاحترازية .
 
وأشارت إلى مشاركتها في التجارب السريرية للقاح كورونا التي أجريت في العالم، قائلة: «علينا دعم هذه التجارب للوصول إلى مزيد من اللقاحات الآمنة والفعالة».
 
وأضافت أن مصر استضافت بطولة كأس العالم لليد للرجال في ظل جائحة كورونا، وشارك العالم فيها 32 فريقا و5 آلاف من المتابعين والمشاركين علي مدار شهر تقريبا، ولم يتم تسجيل حالة واحدة بينهم مصابة بكورونا بفضل اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية.
 
وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن مصر ستبدأ في الحصول على الكميات الخاصة بلقاح كورونا من الاتحاد العالمي للقاحات آخر فبراير الجاري وهو ما سيمكنها من تطعيم باقي الفئات المستهدفة بالتطعيم، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تسعي مع الجافي إلى التوفير العادل للقاحات، مؤكدة أن الدول الكبرى تسيطر وتستحوذ على اللقاحات وكافة الكميات التي يتم إنتاجها.
 
وتابعت يتم تطعيم الفرق الطبية في المستشفيات الخاصة بالعزل والحميات والصدر لكونهم في خط المواجهة الأول مع المرض، و أن مصر خلال جائحة كورونا وجهت مساعدات إلى 30 دولة افريقية بقيمة 4 ملايين دولار، كما إن مصر لم تدخر جهدا في الاستمرار في تنفيذ مبادرة الرئيس السيسي بعلاج مليون أفريقي من فيروس بى وسى خلال جائحة كورونا.
 
وأضافت أن مصر بها 7 ملايين نسمة من المقيمين علي أرضها من الأجانب بالإضافة إلى 107 مصريين تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقاية والاحترازية للحماية من تفشى الوباء.
 
وأكدت أن أول كواشف للكشف عن كورونا بتحليل pcr حصلنا عليها من منظمة الصحة العالمية ، كاشفة أن مصر تعكف علي التفاوض لإنتاج اللقاحات الخاصة بكورونا فى مصر وسيتم توفيره محليا وأفريقيا بتكلفته، مؤكدة: استطعنا توفير احتياجاتنا الدوائية بنسبة 98% لعلاج أعراض كورونا .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا