بعد نشر «صوت الأمة».. وزارة البيئة تحبط بيع زيوت طعام مستعملة للمواطنين

الخميس، 11 فبراير 2021 07:05 م
بعد نشر «صوت الأمة».. وزارة البيئة تحبط بيع زيوت طعام مستعملة للمواطنين
لقطات من إعادة تدوير الزيت المستعمل قبل بيعه مرة أخرى
كتب: حسن شرف

شاركت وزارة البيئة من خلال الإدارة المركزية للتفتيش والإلتزام البيئى فى تنفيذ حملة تفتيشية استهدفت مصنع يعمل بمجال إعادة تدوير المخلفات وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بوزارة الداخلية، حيث تمكنت من إحباط إعادة بيع كمية من منتجات زيوت الطعام التى كانت معدة للبيع تبين أنها معاد تدويرها وسبق استخدامها، مما تشكل ضررًا على صحة المواطنين.  
 
وقد تبين للحملة التفتيشية المشتركة أن المصنع لديه رخصة لمزوالة النشاط تختص فقط بإعادة تدوير تلك الزيوت المستعملة فى صنع منتجات أخرى كالصابون وليس إعادة تدوير الزيوت المستعملة لإعادة بيعها كمنتجات طعام.
 
 
كما تبين أن المصنع يتسلم الكميات المجمعة منزليًا من الزيوت المستعملة ثم يتم إجراء عمليات تشغيل لتلك الزيوت لتغيير جزء من حالتها  لعدم اكتشاف أنها مستعملة، وتبين أن المنتج معبأ بغرض البيع رغم أنه لايصلح للاستخدام الآدمى ويؤثر بالسلب على الصحة العامة.  
 
إعادة بيع زيت مستعمل.
 
إعادة بيع زيت مستعمل
 
وقد تم تحرير محضر بالمخالفات التى تم رصدها وتم إحالة القضية للنيابة من خلال الجهة المختصة علاوة على "تشميع" وغلق المصنع.
 
وتأتي حملات وزارة البيئة، بعد أيام من نشر «صوت الأمة» تحقيقًا صحفيًا يكشف الكثير عن شبكات إعادة تدوير الزيت المستعمل، وبيعه مرة أخرى للمواطنين، بعد تنقيته من الشوائب، وإعادة لونه مرة أخرى، إلا أن هذه العمليات لا تنقي الزيت من المواد الكيميائية الموجودة فيه نتيجة علمية القلي.
 
وكان قد طالب تحقيق «صوت الأمة» الأجهزة الرقابية بالتدخل لمنع التلاعب بالمواطنين، كما قدم حلولًا عن طريق عدد من الخبراء لكيفية استغلال الزيت المستعمل بطرق آمنة.
 
114356-سرطان-في-الزيت-الدوار
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق