بحضور أكبر 10 شركات تنقيب عن البترول.. الملا يطلق «بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج» أول منصة رقمية توفر البيانات لأنشطة التنقيب

الخميس، 18 فبراير 2021 11:58 ص
بحضور أكبر 10 شركات تنقيب عن البترول.. الملا يطلق «بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج» أول منصة رقمية توفر البيانات لأنشطة التنقيب
بترول
أمل غريب

أطلق المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، شارة بدء التشغيل الفعلي لـ «بوابة مصر للاستكشاف والانتاج Egypt Upstream Gateway “EUG»، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، بحضور الجيولوجي أشرف فرج، وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والدكتور مجدي جلال، رئيس شركة إيجاس، والمهندس طارق رزق، الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمهندس كريم بدوى، الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير مصر وشرق المتوسط، وعدد من رؤساء شركات البترول العالمية العاملة في مصر.

وتأتي أهمية «بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج» Egypt Upstream Gateway “EUG”،   كونها أول منصة رقمية توفر البيانات الجيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف والانتاج في مصر، بمعايير عالمية، وذلك ضمن إطار برنامج جذب الاستثمارات بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، عن طرح أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما لعام 2021 للهيئة المصرية العامة للبترول، وكذلك للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط، مثمنا على مجهودات العاملين بمشروع البوابة لنجاحهم في إنجاز المشروع بعد مرور 12 شهرا، من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة البترول وشركة شلمبر جير لإنشاء البوابة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر إيجبس 2020، مشيرا أن مشروع البوابة يعد أول منصة إلكترونية من نوعها في مصر، ويعتبر علامة فارقة في مجهودات التحول الرقمي، علاوة على أنه خطوة هامة تتخذها الدولة للوصول إلى مستوى عالمي في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

وأكد الملا، أن الهدف من البوابة هو جذب المزيد من الاستثمارات، عبر إتاحة البيانات الجيولوجية والترويج الفعال للفرص الاستثمارية بشكل عصري ومتطور ويسهل وصول الشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في مجال البحث والاستكشاف، ما سينتج عنه زيادة وتسريع عمليات البحث والاستكشاف، وبالتالي تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الإنتاج.

ووقع خلال الفعاليات 10 من رؤساء شركات البترول العالمية الكبرى، من ضمنها إيني الإيطالية، وأباتشي الأمريكية، وفنترشال ديا الألمانية، على اتفاقيات عضوية في بوابة مصر للبحث والاستكشاف قبل الإطلاق الفعلي للبوابة، وهو ما يعد شهادة ثقة من هذه الشركات العاملة في مجال البحث والاستكشاف بمناخ مصر، الجاذب للاستثمار والفرص الواعدة التي تزخر بها.

في المقابل أكد أوليفييه لو بوش، رئيس شركة شلمبر جير العالمية، أن البوابة ستطلق كافة إمكانات قطاع البترول، وسيكون لها تأثير سريع على مجال البحث والاستكشاف، موضحا أنها تعتبر معيار أساسي لصناعة البترول والغاز في مصر، من أجل تحسين الأداء وإعطاء أفضلية في ظل منافسة عالمية قوية ولتحقيق أهداف الاستدامة للأجيال القادمة، مشيراً إلى أن شركة شلمبرجير، تفخر بشراكتها القوية والممتدة مع قطاع البترول المصري، وأن البوابة مثال قوى لهذه الشراكة الناجحة ونتاج لمنظومة التنمية المستدامة التي تنتهجها مصر، في كافة الأنشطة والمجالات.

 

تعليقات (1)
التطوير والصيانة
بواسطة: مهندس عطيه ابوريه
بتاريخ: الجمعة، 19 فبراير 2021 11:58 م

تطوير البنيه الأساسية و صيانة جميع منشآت قطاع البترول المصري مقترح ل”البترول” بعقد مؤتمر لتكنولوجيا حماية منشأت النفط والغاز من التأكل و الذي يناقش تكنولوجيا الحماية من التأكل للمنشأت النفطية والغاز الطبيعى بالقطاع علي أن يتم المؤتمر بوزارة البترول بمشاركة كل من:- 1- الجمعية المصرية لتأكل الفلزات وحمايتها بمصر. 2 – جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات البترول والغاز والبتروكيماويات بمصر والوطن العربى. 3 -المكاتب الأستشارية العاملة فى هذا المجال من مصر والوطن العربى. و جاء المقترح كالتالي :- اھداف المؤتمر . يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال التآكل والحماية من التآكل بشركات البترول( حقول انتاج البترول – تكرير البترول – خطوط نقل زيت البترول ومنتجاته ) وشركات الغاز الطبيعي (حقول إنتاج الغاز – خطوط نقل وتوزيع الغاز الطبيعى ) وشركات الغاز الطبيعى المسال وشركات البتروكيماويات والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ نظم الحمايه من التاكل عرض جميع مشاكل التآكل التي تتعرض لھا المنشات المعدنيه بالشركات المشار اليھا على مستوى العالم والوطن العربى · مناقشة وسائل الحمايه من التآكل ومايسببه من خسائر مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال الحماية من التآكل . يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء التاكل والحمايه منه فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه · لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه · برنامج المؤتمر. يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات البترول والغاز والبتروكيماويات والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ نظم الحماية من التآكل(قياسات معدلات التآكل – فحص وتحليل نواتج التاكل اختيار طرق المعالجه والحمايه من التاكل). معرض للمنتجات الحديثه فى الطلاءات المقاومه للتاكل والتغليف وخامات الحمايه الكاثوديه والمثبطات الكيماويه واجھزة القياسات · والتحاليل والفحوصات وتكنولوجيات الحماية من التآكل . اماكن انعقاد المؤتمر بقطاع البترول. مركز التدريب بشركة جاسكو بالقاھرة. مركز التدريب بشركة السويس لتصنيع البترول. مركز التدريب (منار مصر للبترول بالقاھره). مركز التدريب بمجمع البترول بالا سكندريه .

اضف تعليق


الأكثر تعليقا