العالم يطارد فيس بوك.. بريطانيا وكندا ينضمان لأزمة عملاق السوشيال ميديا مع أستراليا ويطالبونه بدفع مقابل نشر المحتوى

الإثنين، 22 فبراير 2021 04:19 م
العالم يطارد فيس بوك.. بريطانيا وكندا ينضمان لأزمة عملاق السوشيال ميديا مع أستراليا ويطالبونه بدفع مقابل نشر المحتوى

 
هل ستنضم دولا أخرى للمعركة بين فيس بوك وأستراليا؟، هذا هو السؤال الدائر الآن بعد اشتعال المعركة بين الطرفين ومطالبة الشركة العملاق بدفع مبالغ مالية نظير نشر المحتوى، حيث طالبت عدد من الدول باتخاذ مواقف حاسمة في التعامل مع موقع التواصل الاجتماعي.

وفي بريطانيا، أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن بلاده ينبغي أن تحذو حذو كانبرا في مطالبة الموقع بالدفع مقابل نشر المحتوى الإخباري على منصته، حيث تواكب ذلك مع تأكيد الحكومة البريطانية بأنها تبحث تشريعا لملاحقة عملاق السوشيال ميديا.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز"، فإن هانكوك قال إن أوليفر دوديدين، وزير الثقافة والإعلام الرقمي والرياضة، ينظر عن كثب شديد فى الكيفية التي يمكن أن تجعل بها بريطانيا فيس بوك يعوض وسائل الإعلام لنشره محتواها على مواقعه.

التصريحات المثيرة لوزير الصحة البريطاني جائت في ظل الأزمة التي يواجهها مارك زوكربيرج من انتقادات بعد حظر فيس بوك للناشرين والمستخدمين فى استراليا من مشاركة المحتوى ردا علي قانون سيطلب منه الدفع مقابل الأخبار التي تظهر للمستخدمين في استراليا.

وردا على سؤال من "راديو تايمز" حول ما إذا كان ينبغي أن تتبع بريطانيا نموذج استراليا وتجبر فيس بوك على مشاركة عائداته الإعلانية، أشار هانكوك إلى أن هذا شئ ستبحثه الحكومة بجدية.

وأكد هانكوك أنه معجب للغاية باستراليا وكندا، مضيفا أنه يعتقد أن هذا أمر مهم للغاية، وأنه لا يشك فى أن وزير الثقافة سيبحث عن كثب شديد.

من ناحية أخري قال مصدر حكومي رفيع المستوى للتايمز أن الحكومة تتشاور حول قانون سيحكم سلوك شركات السوشيال ميديا، وبعدها سيبحث وزراء الحكومة الحاجة على تشريع لإصلاحات مؤيدة للمنافسة.

وأضاف المصدر، أنهم لا يستبعدون تشريع على غرار استراليا لإصلاح عدم التوازن فى العلاقة بين شركات التكنولوجيا الكبرى ووسائل الإعلام. إلا أنه من الواضح أنها عمليه تحتاج إلى أن يتم خوضها وهذا هو السبب وراء إجراء المشاورات.

من جانبه، قال فيس بوك إنه لا يوجد تغييرات قانونية ضرورية، وأنه يريد أن يوقع اتفاقيات تجارية مع الناشرين، وأضاف متحدث باسم الشركة أنه فى الأسابيع الأخيرة بدأ خطة سيدفع بموجبها لوسائل الإعلام مقابل بعض من المحتوى الخاص بهم الذى سيظهر على الموقع.

ومن المتوقع أن يجرى وزير الإعلام الرقمى البريطانى محادثات مع فيس بوك هذا الأسبوع. وقال مصدر أن الوزير يرى إجراءات الشركة متطور مثير للقلق.

وتقول تايمز إن الضغوط تتزايد على الحكومة لكى تحذو حذو دول أخرى فى اتخاذ موقف أكثر صرامة. فوسائل الإعلام التقليدية تقول إنها خسرت المليارات من عائدات الإعلانات لصالح شركات مثل فيس بوك التي تستفيد من المحتوى الإخبارى عندما تعرض محتواها بجوار الإعلانات.

ويقول المنتقدون إن منصات السوشيال ميديا قد أصرت بوسائل الإعلام والصحافة، وساعدت على نشر المعلومات المضللة والمحتوى الأخير، ولم تواجه تداعيات كبيرة بسبب هذا.

من ناحية أخري تدخلت  كندا في الازمة وتعهدت بجعل شركة فيس بوك تدفع مقابل المحتوى الإخبارى الذى ينشر على منصاتها، فيما تسعى الحكومة حاليا للحصول على حلفاء فى المعركة الإعلامية مع عمالقة التكنولوجيا وتعهدت بعدم التراجع إذا قامت منصة التواصل الاجتماعى بإغلاق أخبار البلاد كما فعلت فى أستراليا.

وقال وزير التراث الكندى إن بلاده فى الصفوف الامامية لهذه المعركة، مشيرا إلا أنه يعتقد أنه سيكون هناك فى المستقبل القريب نحو 15 دولة تتبنى قواعد مشابهة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة