نماذج استرشادية لامتحانات الصف الثالث الإعدادي.. شكل الأسئلة والدرجات

الأربعاء، 24 فبراير 2021 11:49 ص
نماذج استرشادية لامتحانات الصف الثالث الإعدادي.. شكل الأسئلة والدرجات
نماذج استرشادية للامتحانات
أمل عبد المنعم

توعدت وزارة التربية والتعليم، بتقديم نماذج استرشادية للامتحانات على الموقع الرسمي للوزارة، وكانت النماذج الاسترشادية للامتحان متعدد التخصصات المجمع لطلاب الصف الثالث الإعدادى بعد الاعتماد الرسمى له وإعداده بشكل متخصص من قبل المسئولين، حيث يتضمن النموذج 3 امتحانات مجمعة فى كل مادة.

نماذج استرشادية تتضمن 35 سولاً

وكانت النماذج الاسترشادية تتضمن بالورقة الامتحانية 35 سؤالا فى المواد الدراسية الأساسية، جميعها اختيار من متعددة ويجيب الطالب عنها بوضع خط أسفل الإجابة الصحيحة بواقع ساعتين كزمن للاختبار، وشمل النموذج المواد الدراسية الأساسية وهى"اللغة العربية، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، واللغة الإنجليزية"، كما تضمن نموذج اللغة العربية للشهادة الإعدادية درس "سميرة موسى"، وتضمن 5 أسئلة أبرزها معنى كملة نبوغها وجاءت الاختيارات "تفوقها، طموحها، إصراها، ضعفها".

و امتحانات الشهادة الإعدادية  تنطلق يوم 7 مارس المقبل بامتحان ترم أول ليس عليه درجات تدخل ضمن تنسيق الثانوى العام، وإنما امتحان للاجتياز فقط يجب أن يحصل الطالب فيه على 50% فأكثر وبحد أدنى 25% فى كل مادة فى الامتحان المجمع.
 

درجات النماذج الاسترشادية للشهادة الإعدادية

إجمالى عدد الأسئلة فى الامتحان الموحد للشهادة الإعدادية 35 سؤالا بمجموع درجات 280 درجة فبالنسبة لعدد الأسئلة فى امتحان متعدد التخصصات لطلاب الشهادة الإعدادية بواقع 10 أسئلة فى اللغة العربية بـ80 درجة والعلوم 6 أسئلة بـ40 درجة والدراسات 5 أسئلة بـ40 درجة والرياضيات 8 أسئلة بـ60 درجة واللغة الإنجليزية 6 أسئلة بـ60 درجة.

وكانت النماذج الاسترشادية تصدرت التريند، أول الأمس وذلك بعد رد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على استفسارات أولياء الأمور، حول وجود أخطاء في النماذج الاسترشادية لامتحانات النقل من الصف الرابع وحتى الصف الثالث الإعدادي.​

النماذج الاسترشادية ونفي الوزير

وذكرت الوزارة: "لم ننشر أي نماذج استرشادية على موقعنا الرسمي وهذه هي الحقيقة الدامغة، وكل ما يتم تداوله غير رسمي، ولا داعي لأى قصص أو روايات وتساؤلات أخرى، مؤكداً أنه سيتم نشر النماذج الرسمية على موقع منصة التعليم المصري، بعد اكتمال المراجعات المعتادة".

وعلى الجانب الأخر أكد مسئولون في وزارة التربية والتعليم أن ما تم تداوله من نماذج استرشادية للامتحانات غير دقيقة لعدة أسباب منها أنها تضمنت أسئلة بمناهج الترم الثاني، علاوة على أن الإجابات بهذه النماذج تضمنت 3 اختيارات في حين أن الوزارة أعلنت أنها الإجابات ستتضمن 4 اختيارات، مشيرين إلى أن النماذج لا تمت بصلة لوزارة التربية والتعليم، وأن النماذج الخاصة بالوزارة لم تطرح حتى الآن.

نماذج استرشادية وأولياء الامور

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، تداولت  نماذج استرشادية مسربة من الوزارة لامتحانات النقل من الصف الرابع وحتى الصف الثالث الإعدادي، وتساءل أولياء أمور على جروب "مشروع مصر القومي" بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عما قالوا إنها أخطاء في هذه النماذج، وبعدها شدد شوقي على أن وزارته ستنشر النماذج الرسمية على موقع منصة التعليم المصري، اليوم الثلاثاء، بعد اكتمال المراجعات المعتادة.

والوزارة كانت قد أعلنت بتوجيهات من رئيس الجمهورية استئناف العام الدراسي مع منح أولياء أمور الطلاب حرية اختيار الطريقة الأنسب لاستكمال أبنائهم العام الدراسى الحالي أثناء جائحة كورونا، سواء من خلال الحضور الفعلي بعد فتح المدارس، أو من خلال التعلم عن بعد بتوفير منصات ومصادر التعليم الرقمي.

وأعلنت الوزارة عن تعديل مواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2020-2021 واستكمال العام الدراسي وبدء اختبارات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير 2021، بهدف منح الطلاب الفرصة الكافية لمراجعة المناهج والمذاكرة قبل أداء امتحاناتهم ومراجعة منها الترم الدراسي الأول واستئناف الدراسة 10 مارس 2021 المقبل.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا