قرية جراجوس بمحافظة قنا على موعد مع التنمية.. قطار حياة كريمة وصل حديثاً

الجمعة، 26 فبراير 2021 11:20 ص
قرية جراجوس بمحافظة قنا على موعد مع التنمية.. قطار حياة كريمة وصل حديثاً
مبادرة حياة كريمة

في وقت يشق فيه قطار التنمية قرى الريف المصري، صارت قرية جراجوس بمركز قوص فى قنا، على موعد جديد مع النهضة الحضارية، وطفرة في المشروعات الجديد.

وقرية جراجوس، من القرى التى يزيد تعداد سكانها عن 20 ألف نسمة، ستشهد مشروعات فى عدة مجالات منها تبطين الترع ورفع كفاءة الكهرباء والمياه ومشروعات الرصف التى تحتاجها القرية، بالإضافة إلى تأهيل منازل المحتاجين من أهالى القرية، وكل ذلك ضمن مبادرة حياة كريمة، التى أعادت الحياة لقرى الصعيد ورسمت خريطة أمل على وجوه الكبار والصغار فى غد ومستقبل مشرق.

ويشهد مركز قوص دخول 3 قرى ضمن مبادرة حياة كريمة بالمرحلة الثانية وهى "جراجوس، الكلالسة، حجازة"، وأُعد لها العديد من المشروعات التى ستخدم آلاف المواطنين، مثل مشروعات الصرف الصحى والغاز الطبيعى وشبكات المياه والكهرباء ورصف الطرق وتبطين الترع وتغطية الترع وتأهيل المنازل وحملات توعوية للمواطنين ضمن مبادرة حياة كريمة.

وتستهدف مبادرة حياة كريمة، تطوير 65 قرية بمحافظة قنا، تضم بدورها 492 نجع فى 5 مراكز موزعة كما يلي: "33 قرية بمركز أبوتشت، 9 قرى بمركز فرشوط، 17 قرية بمركز دشنا، 3 قرى بمركز الوقف، 3 قرى بمركز قوص"، تم اختيارها وفقاً لعدد من الضوابط والشروط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات.

كما سيتم تنفيذ مشروعات تنموية بتلك القرى والنجوع تسهم فى إحداث تنمية حقيقية ومستدامة تنعكس على كافة الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية لأهالى القرى المستهدفة وفقا لرؤية مصر 2030.

وعقدت البرنامج الرئاسى ومؤسسة حياة كريمة جلسات تشاور مع أهالى القرى المستهدفة لتحديد احتياجات ومتطلبات كل قرية على حده، وكان دور الرصد الميدانى مهمًا فى الوقوف على أهم الأولويات والاحتياجات التى سيتم تنفيذها بالمبادرة الرئاسية والتى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر.

وقال سعيد محمد علي، شيخ ناحية بجراجوس، إن مبادرة حياة كريمة من المبادرات التى ستخدم أهالى القرية وسيرفع من كفاءة المشروعات المتواجدة بها، متمنيًا أن يتم تغطية ترعة القرية ضمن المبادرة واستكمال مشروع الصرف الصحى الذى تم الانتهاء منه فى الجزء الأخير من القرية وهو ما يحتاجه الأهالى ضمن المبادرة الأكبر من نوعها.

وأوضح سلامة محمود، من أهالى القرية، أن جموع الشعب المصرى وليس أهالى قرية جراجوس فقط سعداء بمبادرة حياة كريمة التى ستخدم مشروعاتها أهالى القرية، وستستكمل عملية تبطين الترع التى بدأت بالفعل وتم تبطين ترع داخل القرية وفى انتظار باقى الترع، لافتًا إلى أن الأهالى يحتاجون إلى وجود سور بجانب الترع المبطنة لمنع الحوادث.

وأشارت صفاء أحمد، من أهالى القرية، إلى أن قرية جراجوس من ضمن القرى التى شملتها مبادرة حياة كريمة بمركز قوص ضمن المبادرة الرئاسية فى مرحلتها الثانية، ومن المشروعات التى ستقام فيها مشروعات تبطين الترع ورصف الطرق وإعادة تأهيل المنازل ورفع كفاءة المياه والكهرباء، لافتة إلى أن جمعيات المجتمع المدنى والتى تشرف على رئاسة إحداهما سوف تعاون المبادرة وتتكاتف معها من أجل تحقيق أهدافها المرجوة.

إحدي-الترع-التي-سيعاد-تأهيلها
إحدي الترع التي سيعاد تأهيلها

 

الوحدة-المحلية-للقرية
الوحدة المحلية للقرية

 

شيخ--ناحية-القرية
شيخ ناحية القرية
صفاء-احمد-من-الأهالي
صفاء أحمد من الأهالي

 

كوبري-يحتاج-لإحلال-وتجديد
كوبري يحتاج لإحلال وتجديد

 

مدخل-القرية
مدخل القرية

 

مرشح-مياه-القرية
مرشح مياه القرية

 

مركز-شباب-جراجوس_1
مركز شباب جراجوس
 
من-أهالي-القرية-2
من أهالي القرية
 
منزل-بالقرية
منزل بالقرية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق