ابن شبرا الشهير بمحسن بيه ممتاز.. من هو يوسف شعبان (بروفايل)

الأحد، 28 فبراير 2021 07:00 م
ابن شبرا الشهير بمحسن بيه ممتاز.. من هو يوسف شعبان (بروفايل)
يوسف شعبان ومحمود عبدالعزيز في مشهد من مسلسل رأفت الهجان

توفي الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر 90 عامًا داخل مستشفى العجوزة، وذلك اليوم الأحد متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.
 
وكان شعبان قد أصيب بفيروس كورونا الأسبوع الماضي، ودخل على إثر إصابته أحد مستشفيات المهندسين، وبعدما تدهورت حالته الصحية، وتم نقله للعناية المركزة بمستشفى العجوزة.
 
وكشفت الفنانة نهال عنبر عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية موعد ومكان خروج جثمان الراحل يوسف شعبان. موضحة أن الجثمان سيخرج من مستشفى العجوزة صباح غد الاثنين لدفنه في مقابر الأسرة بالسادس من أكتوبر.
 
يوسف شعبان
 
يوسف شعبان ابن حي شبرا بالقاهرة، ولد في يوليو 1931، وكان والده مصمم إعلانات في إحدى الشركات الأجنبية ويمده بشكل دائم بالمجلات والصحف والكتب مما جعله شغوفا بالقراءة والفنون.
 
بدايته الفنية
بدأ حبه للتمثيل من المدرسة حيث كان يشارك في المسرحيات التي يقدمها الطلاب في المناسبات أو الإجازة الصيفية، وبعد أن التحق بكلية الحقوق في جامعة عين شمس انضم إلى فريق المسرح بالجامعة.
 
وأثناء دراسته للحقوق التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ورأى مستقبله في الفن ففضل الاستمرار في المعهد وترك الكلية.
 
وبدأ يوسف شعبان مشواره الفني من المسرح الذي قدم عليه عددًا من الأعمال في أثناء دراسته بالمعهد ثم شارك في بداية الستينيات بأدوار صغيرة في أفلام منها «في بيتنا رجل» و«أيام بلا حب» و«المعجزة» إلى أن جاءته الفرصة الحقيقية في «زقاق المدق» عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ.
 
وعلى المسرح وقف يوسف شعبان ليصول ويجول بأدائه وصوته المميز في من مسرحيات «مطار الحب» و«عروسة تجنن» و«100 مسا» وصولا للأعمال التاريخية والدينية مثل «رجل في القلعة» و«دماء على ستار الكعبة» و«باب الفتوح».

أبرز الأفلام
من أبرز أفلامه «معبودة الجماهير» و«ميرامار» و«الثلاثة يحبونها» و«أم العروسة» و«جفت الدموع» و«دائرة الانتقام» و«اذكريني» و«أنا اللي قتلت الحنش» و«السجينتان» و«حارة برجوان» و«كشف المستور» و«العذراء والعقرب».

أبرز الأعمال التلفزيونية
وفي الدراما التلفزيونية قدم العديد والعديد من الأعمال مثل «الشهد والدموع» الذي حقق نجاحا كبيرا بشخصية «حافظ رضوان»، و«المال والبنون» في دور «سلامة فراويلة» كما تالق في الأدوار الصعيدية والريفية بأعمال مثل «الضوء الشارد» و«الوتد» إلا أن دور «محسن ممتاز» الذي قدمه في مسلسل «رأفت الهجان» ظل الأيقونة التي اشتهر بها على مدى مشواره.
 
يوسف شعبان (2)
 
وتولى يوسف شعبان منصب نقيب الممثلين لدورتين متتاليتين من 1997 إلى 2003 وحصل على العديد من الجوائز كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في 2016 والمهرجان القومي للمسرح المصري في 2019.
 
تزوج الفنان الراحل أكثر من مرة على مدى حياته وكانت إحدى زوجاته من بنات الأسرة العلوية والفنانة ليلى طاهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق