تسجيل لقاح كورونا.. خطوات التسجيل ومن لهم الحق في الحصول عليه

الأحد، 28 فبراير 2021 09:29 م
تسجيل لقاح كورونا.. خطوات التسجيل ومن لهم الحق في الحصول عليه
تسجيل لقاح كورونا
ريهام عاطف

أطلقت وزارة الصحة والسكان الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل وحجز لقاح كورونا، ليتصدر الموقع التريند على محرك البحث جوجل بعدها بساعات قليلة ليقوم نحو 7 آلاف شخص بالتسجيل.
 
أصبح متاح لجميع فئات المجتمع تسجيل لقاح كورونا عبر الضغط على الكلمة التالية (الرابط)، وذلك ضمن خطة الدولة للتصدى لجائحة فيروس كورونا.
 
من لهم الحق في تسجيل لقاح كورونا؟
أوضحت وزارة الصحة والسكان الفئات المستحقة من لهم الحق في تسجيل لقاح كورونا وهم من مرضى الأورام والفشل الكلوى، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات ذرع الكلى والكبد، وذلك وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي.
 
 حيث سيتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقى اللقاح للتسهيل عليهم فى الحصول على اللقاحات.
 
التسجيل بالوحدات
يتم تخصيص مكتب فى الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.
 
كورونا
كورونا
 
خطوات تسجيل لقاح كورونا
أشارت وزارة الصحة والسكان الي أن موقع تسجيل لقاح كورونا  مؤمن تماما وسهل التصفح وتسجيل البيانات كما انه يستوعب تسجيل 5 ملايين مواطن فى نفس الوقت كما أن هناك أكثر من 23 مليون مستهدفين بالتطعيم كفئات أولى باللقاح.
ويكون تسجيل المواطنين أو عضو الفريق الطبي العامل بالرعاية المعرض للإصابة بفيروس كورونا على الموقع  كالتالي:
  • الدخول على الموقع والتسجيل مباشرة 
  • مكالمة فريق الكول سنتر على 15335 وهم من يقومون بالتسجيل.
  • الذهاب للأماكن المخصصة للتسجيل وهم من يقومون بالتسجيل.
  • وبعد التسجيل سيقوم السيستم بالتأكيد بمراجعة البيانات بنجاح، وحين الموافقة على الطلب سيتم إرسال رسائل نصية تحمل ميعاد ومكان تلقي اللقاح.
  • بعد الذهاب للمكان المتفق عليه، يقابل مدخل بيانات للتأكد منها، ويراجع الأوراق المطلوبة لما يثبت بإصابته بفيروس كورونا، أو أنه عضو بأحد العاملين بفرق الرعاية الصحية لفيروس كورونا للتأكد من أحقيتهم للقاح بالفئات الأولي
  • وعقب ذلك يتم رفع الوثائق على السيستم، ثم يتم إعطاؤه الموافقة المستنيرة، ويتجه إلى غرفة المشورة التي بداخلها طبيب يشرح له كل شيء بخصوص اللقاح، ويقوم بإمضاء إقرار بأخذ لقاح كورونا، ويتم رفعه على السيستم، ويتم الإشارة إلى أن المصاب أخذ أول جرعة، ويتم إعطاؤه كارت يوضح ميعاد الجرعة الثانية والميعاد والمكان المخصص لها.
  • يتضمن الكارت بيانات لو حدثت أعراض، والأماكن التي تتوجه لها، لتلقي بالعيادة التي تتابع تلقي اللقاح ، كما يتم تسجيل كل اللقاحات بأعدادها التي استلمناها، ومن خلالها يتم معرفة موقف اللقاحات من شاشات مرتبطة بالسيستم، ويتم توزيعها علي مراكز توزيع اللقاحات.
  • يتم مع كل صرفية لمصاب بطعم، ينقص الرصيد، ويوجد بالديوان العام لوزارة الصحة شاشة بيانات توضح كل الأماكن وأرصدة الجرعات بكل مكان يوفر اللقاح، وذلك لأغراض الحوكمة والإدارة الرشيدة للموقف منعا لإهدار أو إساءة استخدام اللقاحات، وبذلك تكون منظومة كاملة لإدارة اللقاح بشكل كامل بالإضافة إلى تسجيل بيانات الملف الطبي الى المريض في عيادات متابعة الحالات، لو ظهر أي أعراض أو ما شابه، لتكون صورة كاملة وبيانات حقيقية نستطيع من خلالها عمل أبحاث أكثر على اللقاح
مراكز صرف اللقاحات 
تم الانتهاء من تجهيز 40 مركزا بالجمهورية تتولى صرف اللقاحات للفئات الأولى بالتطعيم مع توفير آلية متابعة كاملة للحالات التى تحصل على التطعيم بالمجان.
 
كما تم تخصيص الخط الساخن 15335 للرد على استفسارات المواطنين حول حجز اللقاح أو التطعيم به.
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق