هل تحل «الدرون» أزمة نقل المنتجات الطبية واختبارات كورونا بين الولايات الأمريكية؟

الإثنين، 01 مارس 2021 03:00 م
هل تحل «الدرون» أزمة نقل المنتجات الطبية واختبارات كورونا بين الولايات الأمريكية؟

فكرة جديدة نفذتها شركة «Zipline»، احدي شركات الطيران الناشئة في كاليفورنيا، عندما عمدت إلي ربط المستشفيات المعزولة بطائرة بدون طيار، وهي الفكرة التي سبق ونفذتها فيما بين روندا وغانا وحققت نجاحا كبيرا، حيث يتم استخدام طائرة بدون طيار في تسليم المنتجات الطبية بما في ذلك اختبارات كوفيد -19، حيث يتم اسقاط المنتج المطلوب علي بعد أمتار قليلة فوق الوجهة النهائية بمظلة صغيرة، أما نطاق دائرة التوصيل فيصل إلى٨٠ كيلومترًا.

منذ مايو 2020، ترسل الشركة الأمريكية الناشئة إلى الفرق الطبية الموجودة حول شارلوت بولاية نورث كارولينا، معدات الحماية بالإضافة إلى اختبارات الفحص التي توفرها منصة Novant Health.

كما أبرمت الشركة اتفاقية مع عملاق البيع بالتجزئة وول مارت لتقديم منتجات الصحة والعناية إلى أركنساس. 

الغريب في الأمر أن هذه الشركة ليست الوحيدة في هذا المجال، فقد توصلت « وول مارت » ايضاً منذ سبتمبر الماضي إلى اتفاق مع شركة DroneUp لضمان تسليم اختبارات كوفيد-١٩ إلى المنازل في منطقة لاس فيجاس. وهي خدمة مجانية تقدم فقط للمنازل الفردية حيث يتم ايصال الاختبارات إلي دائرة قريبة من المنازل لا تبعد عن ١.٥ كيلومتر هذا فيم يتم اعلام المستلم بموعد التسليم عبر رسالة نصية هاتفية.

وفي فبراير الماضي بدأت عمليات مماثلة بواسطة طائرات بدون طيار من شركة Flirtey والتوزيع لشركة Vault Health في شمال نيفادا.

أما في تكساس، فقد تم تكليف طائرات Draganfly بإيصال جرعات اللقاح لمنصات النفط البحرية. وهناك من يقول إنه حتى لو تم تنفيذها على نطاق صغير، فإن هذه التجارب المتعددة (التي أذن بها الطيران المدني الأمريكي، والتي قبلت للمناسبة، تنظيم الرحلات فوق مناطق مأهولة بالسكان) هي جزء من استراتيجية أكبر للترويج لشبكات التوصيل بواسطة طائرات بدون طيار.

في أوروبا، لا تزال عمليات التوصيل عبر الطائرات بدون طيار قليلة جدا، إان كانت هناك العديد من البرامج قيد التنفيذ، مثل مشروع Caelus للخدمات اللوجستية الطبية الذي ينظم منذ الأول من ديسمبر٢٠٢٠، ينظم عمليات شحن الجوي للمنتجات الطبية، وعينات الدم، وكذلك الأعضاء ضمن اسكتلندا. كما يتم تنفيذ خطة Airmour، الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي، في سجل مختلف. فاعتبارًا من عام ٢٠٢٣، سيكون الهدف هو اختبار تنظيم خدمات الطوارئ - بما في ذلك نقل الأطباء بالتاكسي الجوي - في مدن ستافنجر (النرويج) وهلسنكي (فنلندا) وشمال هيس بألمانيا.

في فرنسا، سيبدأ مستشفى روان الجامعي في النصف الثاني من العام مع Normandie AeroEspace تجربة تتكون من إرسال عينات الدم وعند الاقتضاء، عينات من اختبارات Covid-19 لتحليل PCR بين مواقعها المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء المدينة ضمن نطاق يبلغ مداه من٥ إلى١٠ كيلومترات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق