ماذا قالت الصحف العالمية عن أزمة اقتحام الكابيتول.. ومطالب للكونجرس بكشف سجلات ترامب المالية؟

الأربعاء، 03 مارس 2021 05:10 م
ماذا قالت الصحف العالمية عن أزمة اقتحام الكابيتول.. ومطالب للكونجرس بكشف سجلات ترامب المالية؟

عدد من القضايا الهامة تناولتها الصحف العالمية الصادرة، اليوم الأربعاء، لعل أبرزها مطالبة الكونجرس بكشف سجلات ترامب المالية، علاوة على شهادة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي أمام "الشيوخ" حول أحداث اقتحام مبنى الكابيتول.

فوكس نيوز: "الهجرة غير الشرعية" وراء وفاة 15 شخصا في حادث كاليفورنيا الدامي

تفاصيل جديدة كشفها مصدر في شرطة الحدود الأمريكية، حول حادث التصادم المروع الذي شهدته كاليفورنيا أمس، وأسفر عن مصرع 15 شخصاً وإصابة 8 آخرين، حيث قال لشبكة فوكس نيوز إن الشاحنة التي تسببت في الحادث كانت تقل مهاجرين غير شرعيين.

وأضاف أن الشاحنة كان على متنها 25 مهاجرا غير شرعي واصطدمت بسيارة ما خلف عشرات القتلى والمصابين، مؤكداً أن السيارة كانت محملة بأكثر من طاقتها عندما وقع الحادث في هولتفيل، وهي بلدة تبعد حوالي 125 ميلا عن سان دييجو.

من جانبهم عثر ضباط دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا على 14 قتيلاً في مكان الحادث، بينما توفي شخص آخر في مستشفى محلي كما تم نقل أكثر من 8 اشخاص للمستشفيات القريبة.

وقال مسئول بدوريات الطرق السريعة في كاليفورنيا لـ Fox News إنهم يعملون مع القنصلية المكسيكية للتعرف على الضحايا وإخطار عائلاتهم، وتراوحت أعمار ركاب السيارة بين 15 و53 عامًا.

في حين قالت مصادر في الجمارك وحرس الحدود، إن الحادث وقع بعد قطع ثقب في السياج الحدودي بالقرب من كاليكسيكو بولاية كاليفورنيا، والذي الذي تم تشييده في وقت ما بين عامي 2007 و 2009، على بعد عدة أميال شرق ميناء الدخول ولم يتضمن بناء جدار ترامب.

وتقول المصادر إن سيارتين مليئتين بالمهاجرين غير الشرعيين بالداخل عبرا الحدود الامريكية - المكسيكية في الساعات الاولي من صباح يوم الاثنين متهربين من نظام مراقبة الكاميرات عن طريق فتحة في السياج الفاصل.

الغريب أن دورية الحدود لم تكن تبحث عن المهربين حتى تم إخطارهم من قبل مكتب شرطة المقاطعة بالحادث الذي وقع.

وقال الدكتور أدولف إدوارد، كبير المسؤولين الطبيين في مركز إل سنترو الإقليمي الطبي، في المؤتمر الصحفي للمستشفى إنهم "لا يستخدمون المصطلح غير الموثق في المستشفيات"، في إشارة لكون الضحايا مهاجرين غير شرعيين. وأضاف: "بالنسبة لنا ، هؤلاء الأشخاص الذين جاءوا إلينا هم مرضى".

مدير الـ"FBI": اقتحام الكابيتول كان مصدر إلهام للإرهابين بالداخل والخارج

قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي كريستوفر راي، إن أحداث اقتحام الكونجرس في 6 يناير الماضي، والتي خلفت 5 قتلي في مداهمات بين أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب وعناصر الشرطة، "كانت مصدر إلهام لعدد من المتطرفين الإرهابيين داخل وخارج الولايات المتحدة".

وقال راي في جلسة استماع للجنة القضائية بمجلس الشيوخ مساء الثلاثاء: مكتب التحقيقات لا يزال يتطلع إلى ما إذا كان أي لاعبين أجانب قد يسعون إلى التسلل إلى الجماعات المحلية لاستغلال نقاط الضعف.

وأضاف مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية إنه يعتبر الحصار الذي شهده مبني الكونجرس "إرهابا داخليا" ويقوم بنشر موارد مكثفة في كل مكتب ميداني لملاحقة الجناة.

وتعتبر تعليقات  كريستوفر راي العلنية هي الأولى له منذ الهجوم على مبنى الكابيتول، الذي تم منذ شهرين تقريبا من أنصار دونالد ترامب للمبنى في محاولة لمنع المشرعين من التصديق على نتائج انتخابات 2020.

وبحسب تقرير نشرته مجلة بولتيكو الأربعاء، امتنع راي عن الكشف عن سبب وفاة ضابط شرطة الكابيتول براين سيكنيك، الذي توفى خلال تلك الأحداث، وتهرب من القول ما إذا كان قد تم تحديد سبب الوفاة، فيما تلاحق السلطات أحد المشتبه بهم الذين شوهدوا في لقطات أعمال الشغب وهم يرشون بعامل كيميائي  وقال إن الأمر لا يزال قيد التحقيق.

واجه راي دعوات لأسابيع للتصدي للهجوم، لكنه ظل بعيدًا عن الأنظار إلى حد كبير بينما بدأ محققو مكتب التحقيقات الفدرالي عملية مطاردة واسعة على مستوى البلاد لتعقب واعتقال مثيري الشغب، ومن بين أكثر من 300 حالة اعتقال، تتراوح الجرائم بين التعدي على ممتلكات الغير وعرقلة عمل الكونجرس إلى التآمر والاعتداء على ضباط الشرطة.

كشفت الجهود أيضًا عن خطط مظلمة ومنسقة جيدًا بشكل متزايد من قبل الجماعات شبه العسكرية المتطرفة ، بما في ذلك Proud Boys و Oath Keepers ، الذين نزل العشرات منهم إلى واشنطن وشاركوا في الحصار.

وتأتي تصريحات راي في الوقت الذي يحاول فيه المشرعون تجميع الثغرات الأمنية التي سمحت للحشود العنيفة بالتغلب على الشرطة واحتلال مبنى الكابيتول حتى وصول تعزيزات الحرس الوطني بعد ساعات.

وأشار المسؤولون عن أمن الكابيتول إلى أن تحذير مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن الوضع الشبيه بالحرب للمجموعات المتجمعة في واشنطن يوم 6 يناير فشل في الوصول إلى مستويات عليا ولم يتم فحصه بشكل كافي.

مجلة أمريكية: مطالبات من الكونجرس بكشف سجلات ترامب المالية

يخطط محققو الكونجرس الأمريكي الساعين للوصول إلى السجلات المالية للرئيس السابق دونالد ترامب لخوض معركة طويلة، وفقًا لجدول قانوني مقترح كشف عنه محامي مجلس النواب لمجلة بولتيكو الأمريكية.

وكشفت رسالة حصلت عليها المجلة الأمريكية، أن لجنة الرقابة في مجلس النواب أعادت إصدار أمر استدعاء لمسئولي شركة محاسبة ترامب، Mazars USA ، أواخر الشهر الماضي، وحدد جدولًا تم الاتفاق عليه بالفعل من قبل الفريق القانوني لترامب من شأنه نقل القضية إلى يونيو، مع قرار غير مرجح قبل منتصف الصيف ويمكن لأي مناشدات من قبل الرئيس السابق أو مجلس النواب تمديد هذا الجدول الزمني أكثر من ذلك بكثير.

ويعد تقديم الرسائل بمثابة النافذة الأولى لخطط مجلس النواب لشق طريق طويل في معركة امتدت بالفعل لمدة عامين في المحاكم الفيدرالية.

يقول الديمقراطيون إنهم بحاجة إلى الوصول إلى سجلات ترامب - التي يشتبهون في أنها ستظهر علاقات خارجية غير مناسبة وتضارب محتمل في المصالح - من أجل صياغة تشريعات الإفصاح المالي لتقييد الإدارات المستقبلية. لكن الجهود تجددت أيضًا بعد عودة ترامب للظهور خلال عطلة نهاية الأسبوع ، وتعهد بالانتقام من خصومه السياسيين وتعهد بالاحتفاظ بقبضته على سياسة الحزب الجمهوري.

ومع ذلك ، قضت المحكمة العليا أيضًا بأن أمر استدعاء المدعين العامين في مانهاتن بشأن نفس المواد كان مسموحًا به ، وقد حصل المدعي العام للمقاطعة سايروس فانس مؤخرًا على إقرارات ترامب الضريبية وقد يمثل أخطر تهديد قانوني للرئيس السابق بعد أن خرج من البيت الأبيض.

أرسلت النائبة كارولين مالوني (ديمقراطية من نيويورك) ، رئيسة لجنة الرقابة في مجلس النواب ، مذكرة إلى اللجنة الشهر الماضي - تم الكشف عنها للمحكمة امس توضح سبب قرارها إعادة إصدار أمر الاستدعاء لسجلات ترامب.

 

الصحف البريطانية
هيئة أولمبياد طوكيو تزيد عدد النساء بمجلسها للتأكيد على أهمية المساواة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الهيئة المنظمة لأولمبياد طوكيو قدمت لفتة رمزية تجاه المساواة بين الجنسين من خلال تعيين 12 امرأة في المجلس التنفيذي للهيئة، والذى سيضم الآن 19 امرأة من بين 45 عضوًا، أى بنسبة 42%.

ولاستيعاب النساء الجديدات، تم زيادة حجم المجلس من 35 إلى 45، كما أدت العديد من الاستقالات يوم الثلاثاء إلى خلق مساحة أكبر، وتم الإعلان عن هذه الخطوة من قبل الرئيس التنفيذي توشيرو موتو بعد اجتماع المجلس التنفيذى، ومن المتوقع الإعلان عن أسماء الأعضاء الجدد يوم الأربعاء.

ودفعت سيكو هاشيموتو، الرئيس الجديد للجنة المنظمة لإحداث هذه التغييرات، وتولت مهامها الشهر الماضي بعد أن أجبر الرئيس السابق يوشيرو مورى البالغ من العمر 83 عاما على الاستقالة بعد أن أدلى بتصريحات مهينة بشأن المرأة، حيث قال إنهم يتحدثون كثيرًا.

وقالت هاشيموتو في بداية اجتماع مجلس الإدارة: "فيما يتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين، نعتقد أنه من الضروري العمل بسرعة وتحقيق نتائج قوية من أجل استعادة الثقة في اللجنة المنظمة".

ووعدت هاشيموتو، الفائزة بالميدالية البرونزية الأولمبية السابقة فى التزلج السريع، عندما تولت القيادة بزيادة مشاركة الإناث في المجلس التنفيذي بالهيئة، كانت قد بلغت حوالي 20%، وقالت أيضًا إن مجلس الإدارة سيكون له الآن نائبة واحدة من بين سبعة.

وتحتل اليابان المرتبة 121 من أصل 153 في ترتيب المساواة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي، ونادرًا ما توجد النساء في الأدوار القيادية أو في مجلس الإدارة.

واعتبرت الصحيفة أنه من غير المحتمل أن يكون لهذه الخطوة تأثير طويل المدى، وتوظف اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو حوالي 3500 شخص، لكن سيتم حلها بعد إقامة الأولمبياد المؤجل.

ومن المقرر أن تجتمع هاشيموتو يوم الأربعاء في "اجتماع خماسي" مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية للمعاقين أندرو بارسونز وحاكمة طوكيو يوريكو كويكي والوزير الأولمبي تامايو ماروكاوا.

من المقرر افتتاح الألعاب الأولمبية المؤجلة في 23 يوليو ، تليها الألعاب الأولمبية للمعاقين في 24 أغسطس.

 

المتحدث باسم ماركل: دوقة ساسكس "حزينة" بعد شكوى ضدها تزعم تنمرها ضد مساعدين

قال المتحدث باسم دوقة ساسكس، ميجان ماركل إنها "حزينة" لتقرير يزعم أن مساعدين شكوا من تنمرها خلال فترة وجودها في قصر كنسينجتون.

وذكرت صحيفة "التايمز" أن شكوى تم تقديمها في أكتوبر 2018 من قبل جيسون كناوف، وزير الاتصالات لدوق ودوقة ساسكس آنذاك، والتي زعمت أن ميجان طردت مساعدين شخصيين من المنزل وقوضت الثقة فى موظف ثالث.

وقال المتحدث باسمها: "الدوقة حزينة بسبب هذا الهجوم الأخير على شخصيتها، لا سيما كشخص كان هدفًا للتنمر هى نفسها وهى ملتزمة بشدة بدعم أولئك الذين عانوا من الألم والصدمة.

وأضاف "إنها مصممة على مواصلة عملها في بناء التعاطف في جميع أنحاء العالم وستواصل السعي لتضرب المثل في فعل الصواب والقيام بما هو جيد."

ولم يعلق قصر باكنجهام ولم يكن قصر كنسينجتون متاحًا للتعليق ليلة الثلاثاء،

يأتي التقرير قبل أيام فقط من بث إعلان عن مقابلة ميجان وهاري مع أوبرا وينفري. وسيتم عرض برنامج CBS الخاص لمدة ساعتين يوم الأحد في الولايات المتحدة ومن المتوقع عرضه في المملكة المتحدة في 8 مارس.

وقالت الصحيفة، إن العائلة المالكة سوف تستعد لتداعيات المحادثة، والتي وصفت بأنها صادمة، حيث يناقش الزوجان حياتهما داخل العائلة المالكة وخروجهما من أدوار العمل العليا في النظام الملكي.

سيكون الجزء الأكبر من البرنامج محادثة بين وينفري وميجان. من المتوقع أن ينضم هاري فقط لجزء ختامي موجه نحو المستقبل.

تأتي المقابلة بينما كان جد هاري ، دوق إدنبرة ، مريضًا في مستشفى في لندن. أمضى الأمير فيليب ، 99 عامًا ، ما يقرب من أسبوعين في مستشفى الملك إدوارد السابع الخاص قبل نقله إلى مستشفى سانت بارثولوميو يوم الإثنين لإجراء فحوصات على حالة قلبية موجودة مسبقًا.

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

انخفاض عمليات التخسيس وقص المعدة فى إيطاليا بنسبة 30% بسبب كورونا

 

قالت مجلة "جى فى إم" الإيطالية، إن عمليات التخسيس وقص المعدة فى إيطاليا انخفضت بشكل ملحوظ فى ظل الأزمة الصحية التى نتجت عن فيروس كورونا، مشيرة إلى أن نسبة الانخفاض وصلت إلى 30%، بسبب المخاوف من العدوى من العيادات والمستشفيات.

كانت الممثلة والمذيعة التلفزيونية ألبا باريتي أول امرأة إيطالية شهيرة تثير قضية الجراحة التجميلية، وكانت عارضة الأزياء فاليريا ماريني واحدة من أوائل الشركات التي اعترفت للبلد بأكمله بأنها لجأت إلى خدمات الجراحين التجميليين.

وتشهد إيطاليا انتشار لفيروس كورونا، وقالت وزارة الصحة الإيطالية، إن 17.083 إصابة جديدة بفيروس كورونا سُجلت أمس في أنحاء البلاد، وحسب نشرة هيئة الدفاع المدني الصادرة عن وزارة الصحة، فقد لقي 343 شخصاً حتفهم جراء الإصابة بالوباء في الـ24 ساعة الماضية، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وذكر تقرير الوزارة أن "معدل الحالات الإيجابية قد بلغ 5.08%، الأمر الذي يأتي استنادا لتحاليل الكشف عن العدوى الـ335,983 التي تم إجراؤها.

وأشار التقرير الصحي إلى أن هناك 38 حالة نقل جديدة لمرضى الى أقسام العناية المركزة بالمستشفيات، ليصل المجموع إلى 2327 مريضاً يحتاجون للإنعاش جراء تفاقم إصابتهم بكوفيد 19. كما أن هناك أيضًا 458 مريضًا جديدا أدخلوا الى المستشفيات لظهور الأعراض عليهم ليبلغ مجموعهم الإجمالي 19570 شخصًا في أجنحة المستشفيات من المصابين بفيروس كورونا.

في السياق ذاته، ارتفع عدد الأطباء الذين فارقوا الحياة في إيطاليا بسبب الإصابة بكوفيد 19 إلى 333، حيث تعد أخصائية الطب العام الدكتورة ماريا تيريزا ديستريا، آخر ضحية تم إدراجها في "قائمة الضحايا"، التي يتم تحديثها من قبل الاتحاد الوطني للجراحين وأطباء الأسنان (Fnomceo).

 

وكالة إيطالية: أول لقاء ثنائى بين رئيس وزراء إيطاليا وأمين سر الفاتيكان

في أول اجتماع ثنائي بينهما ، تقابل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي وأمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، أمس، بمناسبة حفل الاستقبال التقليدي لذكرى مواثيق لاتران في قصر بوروميو، مقر السفارة الإيطالية في الكرسي الرسولي.

يعد هذا هو اللقاء الأول بين دراجي كرئيس للحكومة مع قادة الكرسي الرسولي ومؤتمر الأسقفي الإيطالي، حيث جرى الاجتماع في مناخ ودي، ويؤكد الدور الريادي لبارولين فى الحوار مع حكومة دراجي الجديدة، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية.

وجاءت المباحاث بين دراجي وبارولين عشية الرحلة الرسولية الهامة للبابا فرنسيس إلى العراق، والتي تنطلق 5 مارس، وستستمر حتى يوم الإثنين 8 مارس.

ويرافق البابا وزير الخارجية، بطل الرواية في السنوات الأخيرة للاتفاق المثير للجدل بين الكرسي الرسولي والصين، ما أدى خلال إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى توترات كبيرة بين الفاتيكان وواشنطن.

وهذه هي الرحلة الدولية الثالثة والثلاثين للبابا فرنسيس، فيما تعد العراق الدولة الـ 52 التي يزورها البابا، كما تعد العراق أول بلد بأغلبية شيعية يزوره بابا الكنيسة الكاثوليكية.

 

أوروبا تلزم شركات السلع المعمرة بـ10 سنوات ضمان للتشغيل

 

يسعى البرلمان الأوروبي إلى إجبار الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة التلفزيون والثلاجات والغسالات وغيرها، على تقديم إمكانيات الإصلاح لمستخدميها لمدة 10 سنوات.

وتمت الموافقة على الحركة المسماة "الحق في الإصلاح" في نوفمبر 2020 وستدخل حيز التنفيذ في مارس، حيث تسعى أيضًا إلى أن تضع الشركات العمر الإنتاجي التقديري لكل من الأجهزة التي تقدمها، حسبما قالت إذاعة "أر بى بى" البيروفية.

وأشارت الإذاعة البيروفية على موقعها الإلكترونى، إلى أنه بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة ، سيتعين على الشركات المصنعة التأكد من توفر الأجزاء لمدة تصل إلى 10 سنوات، على الرغم من أن بعضها لن يتم توفيره إلا لشركات الإصلاح الاحترافية لضمان تثبيتها بشكل صحيح.

وأشار التقرير الأوروبى، إلى أن القوانين الجديدة تتطلب من الشركات المصنعة تطوير الأجهزة بحيث يمكن لأي شخص إصلاحها باستخدام الأدوات التقليدية الموجودة في المنزل، كما سيحتاج مصنعو الأجهزة، إلى توفير دليل أو كتيب إصلاح لإرشاد العملاء حول كيفية إصلاح هذه الأجهزة.

وستكون الخطوة التالية للشركات أن تعلن عن المدة التي ستستغرقها أجهزتها وتضع قائمة بأساليب الإصلاح الممكنة لها، سيعطي هذا أيضًا فريق تصميم المنتج مسؤولية التفكير والأجزاء التي يجب استخدامها للمنتجات التي قد تكون متاحة بسهولة.

ويمكن أن يدفع الشركات أيضًا إلى استخدام التصميمات المعيارية والمكونات المشتركة عبر جميع المنتجات، لذلك يمكن أن تكون عمليات الإصلاح والاستبدال مباشرة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق