«حياة كريمة» تحقق أحلام أهالي قرية «المرابعين» في دمياط

الجمعة، 05 مارس 2021 05:00 م
«حياة كريمة» تحقق أحلام أهالي قرية «المرابعين» في دمياط
قرية «المرابعين» في دمياط

رسمت مبادرة حياة كريمة، البسمة والبهجة على وجوه أهالي قرية «المرابعين» وهي إحدى قرى مركز كفر سعد، التي حرمت من الخدمات على مدار سنوات طويلة، ولكنها تستعيد أحلامها مرة أخرى مع مبادرة حياة كريمة.

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، قد أعلنت أن التكلفة التقديرية للمشروعات المنتظر تنفيذها بـ28 قرية بمركز كفر سعد، تصل إلى 4 مليارات جنيه، بخلاف معدات تحسين البيئة، كما وجهت تعليماتها إلى كافة الأجهزة المعنية على تقديم جدول زمنى محدد يتضمن مواعيد الانتهاء من جميع أعمال المرافق والخدمات بهذه القرى.

وأكدت المحافظ، قيام ممثلى الجهاز المركزى للتعمير، والأجهزة المعنية بالمحافظة بحصر احتياجات هذه القرى من خدمات مختلفة، والتى يأتى بيانها كالتالى، قرى تتبع مدينة كفر سعد «الإسماعيلية والتوفيقية والسعدية البحرية والسعدية القبلية والحسينية»، وقرية كفر الوسطانى «كفر الوسطانى والبدراوى وأبو راشد»، وقرية المحمدية وتوابعها «المحمدية، الإبراهيمية القبلية، تفتيش ثان».

القرية-تحتاج-لأعمال-التطوير

وأيضاً قرية كفر سعد البلد «كفر سعد البلد والنواصرية» وقرية السوالم، وقرية كفور الغاب بتوابعها «كفور الغاب، الدهايمة، منشأة ناصر» وقريتى كفر سليمان البحرى واللوزى وكذا قريتى كفر شحاتة ودار السلام وقرية كفر المنازلة، قرية ميت أبو غالب وتوابعها «الزهراء»، قرية أم الرزق، قريتى العباسية، والإبراهيمية البحرية، قريتى كفر المرابعين الشرقية وأبو عياد.

ويقول السيد الباز، أحد أهالي قرية المرابعين، إن القرية حرمت فترات طويلة من عدم توافر الصرف الصحى، حيث لا يوجد بالقرية سوى 45% فقط من خدمة الصرف الصحى، ولكن هناك مناطق كثيرة مازالت محرومة منها عزبة طه، بالإضافة إلى أن خطوط المياه، أصبحت متهالكة وتحتاج إلى إعادة تغيير، علاوة على أن جميع الطرق بالقرية تحتاج إلى إعادة رصف الطريق الرئيسى والشوارع الداخلية، مضيفا أن مسجد المرابعين يحتاج إلى صيانة وتبليط سطح المسجد.

ويضيف مجدى البسطويسى، أحد أهالى القرية: نطالب بتغطية أو تبطين  ترعة غريب التى تقع بين الكتل السكنية وتحولت إلى بؤرة تلوث، كما أن القرية تعانى من عدم توفر الغاز الطبيعى رغم أننا بالقرب من مناطق توافر الغاز الطبيعى، مشيرا إلى أن مركز الشباب يوجد له 552 أرض فضاء يمكن استغلالها فى التوسع فى مركز الشباب وإنشاء صالة مغطاة، بالإضافة إلى إحلال وتجديد الملعب الخماسى وتوفير سور وتنجيل الملعب السباعى، متابعا أن القرية محرومة من كافة أوجه الثقافة حيث لا يوجد بها بيت للثقافة لتبنى المواهب من أبناء القرية، مطالبا بتحويل وحدة طب الأسرة بالقرية إلى وحدة صحية يتوافر بها أطباء لخدمة أهالى القرية.

القرية-قبل-حياة-كريمة
القرية قبل حياة كريمة

ويقول حاتم الملاح، أحد أبناء القرية: ننتظر أعمال صيانة بجميع الكبارى مثل كوبرى البرقى، وكوبرى العزب، وكوبرى الزواوى، وكوبرى المكرونة وجميعها كبارى تخدم أهالى القرية وربطها بالتوابع ولكنها تحتاج إلى إعادة صيانة وترميم، مضيفا أن مدارس القرية تحتاج إلى تطوير وتوسعة لاستيعاب أبناء القرية، وأكد عدم توافر مكتب للشئون الاجتماعية أو جمعية لتنمية المجتمع أو مكتب سجل مدنى يخدم هذه القرية. ووجه الملاح، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، لقيامه بهذه المبادرة، التى لم يكن يتصوره فى يوم من الأيام، وسعد بالمبادرة التى أعتبرها طوق نجاه لفقراء القرية.

أهالي-قرية-المرابعين
أهالي قرية المرابعين

قرية-المرابعين
قرية المرابعين

مطالب-بتبطين-الترع

مطالب بتبطين الترع

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة