كارثة تعليمية في تركيا: مناهج أردوغان الدراسية تؤيد داعش.. وتصف أهل الكتاب بـ «الكفرة»

السبت، 06 مارس 2021 05:00 م
كارثة تعليمية في تركيا: مناهج أردوغان الدراسية تؤيد داعش.. وتصف أهل الكتاب بـ «الكفرة»
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المناهج الدراسية في تركيا أصبحت أكثر تطرفا.. هذا ما أكدت عليه دراسة حديثة صادرة في تركيا والتي أشارت إلي أنه يتم تدريس رؤية دينية عرقية قومية تجمع بين العثمانية الجديدة والقومية التركية. وكشفت الدراسة عن أن الحكومة أدخلت " الجهاد " في الكتب المدرسية، وتم تمجيد الاستشهاد وتحويله إلى «الوضع الطبيعي الجديد»، وفقًا لتقرير IMPACT-SE.

وقال IMPACT-se في الدراسة التي أعدتها مؤسسة Henry Jackson Society البحثية في المملكة المتحدة يتم تصوير الإسلام على أنه مسألة سياسية، مع استخدام العلم والتكنولوجيا لتحقيق أهدافه. وجاء في البيان أن «المنهج  التركي الجديد يظهر تعاطفا مع فكر داعش والقاعدة، بينما يظل مناهضا قويا لحزب العمال الكردستاني». 

وتكشف الدراسة، وجود تركيز على مفاهيم مثل «الهيمنة التركية/ العثمانية على العالم»، ووفقًا للمنهج الدراسي في البلاد، يمتد «الحوض التركي» من البحر الأدرياتيكي إلى وسط آسيا. وتتجاهل الكتب المدرسية الهوية والاحتياجات الثقافية للأقلية الكردية الكبيرة في تركيا. وفي حين أن الفرع العلوي للإسلام معترف به، فإن الدراسات الدينية تشمل حصريًا التعاليم السنية.

كما تجاهلت المناهج الدراسية الجديدة إهمال البرامج الاختيارية مثل اللغة الكردية واستبدالها إلى حد كبير بدورات اختيارية دينية من الناحية النظرية، والتي غالبًا ما تكون إلزامية في الممارسة العملية، على غرار مدارس «إمام خطيب»، التي بات يقدر عددها بالآلاف، وساهمت في تدني التحصيل العلمي للطلبة الأتراك وفقاً لخبراء دوليين في التعليم.

وتحتوي المناهج الدراسية الجديدة على رسائل خفية مناهضة للديمقراطية، تصف الحلفاء السياسيين السابقين بالإرهابيين وتشير إلى أن النشاط المدني، مثل احتجاجات حديقة جيزي عام 2013 ، يتم التلاعب به من قبل قوى رأسمالية وأجنبية مشبوهة. الأكثر غرابة أن المنهج الدراسي الجديد أدخل بعض المشاعر المعادية للمسيحية واليهودية. وفي كلتا الحالتين يتم استخدام الكفار كإهانة بدلا من المصطلح التقليدي «أهل الكتاب».

وقال موقع IMPACT-SE إنه تم ذكر الهولوكوست لأول مرة في تلك المناهج، بما في ذلك أوشفيتز وغرف الغاز وفرق الموت. فيما هناك مواقف معادية للأرمن في المناهج التركية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق