«الشيوخ» الأمريكي يقر حزمة إغاثة بـ1.9 تريليون دولار .. والصحف الأمريكية تصفه بـ«الانتصار الجديد لبايدن»

الأحد، 07 مارس 2021 02:30 م
«الشيوخ» الأمريكي يقر حزمة إغاثة بـ1.9 تريليون دولار .. والصحف الأمريكية تصفه بـ«الانتصار الجديد لبايدن»
جو بايدن

انتصار جديد حقق الرئيس الأمريكي جون بايدن، وحلفائه من الديمقراطيين عندما نجح في تمرير حزمة الإغاثة الاقتصادية بقيمة 1.9 تريليون دولار، بعد أن وافق مجلس الشيوخ علي مشروع القانون المقدم، حيث أشارت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إلى أن هذه الانتصار الحاسم سيساهم في إخراج الولايات المتحدة من الوباء والركود الاقتصادي.

وجاءت موافق أعضاء مجلس الشيوخ على حزمة التحفيز الاقتصادي بـ50 صوتا مقابل رفض 49، بعد العمل لساعات طويلة على كثير من التعديلات، وهو ما يمهد لموافقة نهائية من مجلس النواب هذا الأسبوع حتى يتمكن المشروعون من نقل القانون لتوقيعه من قبل الرئيس جو بايدن.

وكانت حزمة الإنقاذ الاقتصادي الضخمة، والتى تمثل حوالي عُشر حجم الاقتصاد الأمريكي هو أكبر أولوية مبكرة لبايدن، وتمثل صيغته للتعامل مع الوباء القاتل والاقتصاد المتعثر، الأزمتان المزدوجتان اللتان ضربتا الولايات المتحدة لعام كامل.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض بعد التصويت: "هذه الأمة عانت كثيرا لفترة طويلة جدا، وكل شيء فى هذه الحزمة مصمم للتخفيف من المعاناة وتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا للأمة ووضعنا فى وضع أفضل للانتصار".

 

من جانبها وصفت وكالة "أسوشيتدبرس" التصويت بأنه كان لحظة سياسية حاسمة أيضا لبايدن والديمقراطيين الذين لم يحتاجوا أكثر من تصويت بنصف أعضاء مجلس الشيوخ مع ضمان الصوت الترجيحى لنائبة الرئيس كامالا هاريس التى تترأس مجلس الشيوخ بحكم منصبها، ويحظى الديمقراطيون بفارق 10 أصوات فى مجلس النواب.

ومن جانبهم رفض الجمهوريين تدعيم مشروع القانون فى مجلس الشيوخ أو عندما تمت الموافقة عليه مبدئيا فى مجلس النواب، مما يؤكد البيئة الحزبية التى تميز الأيام الأولى لرئاسة بايدن.

ويقدم مشروع القانون أموال مباشرة لأغلب الأمريكيين بقيمة 1400 دولار، ومد إعانات البطالة الطارئة، كما يخصص مليارات لتوزيع لقاحات كورونا والاختبارات ولإعادة فتح المدارس ودعم الصناعات المتعثرة إلى جانب تخفيف الضرائب لمساعدة أصحاب الدخل المنخفض والعائلات التى لديها الأطفال.

الغريب أن نواب الحزب الجمهوري رفضوا هذه الحزمة واتهموا جون بايدن بإهدار إنفاق لحلفاء الديمقراطيين الليبراليين، والذى تجاهل المؤشرات الأخيرة على تحول فى الوباء والاقتصاد.

وقال زعيم الأقلية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، الجمهورى عن ولاية كنتاكى: لم ينفق مجلس الشيوخ أبدا تريلونى دولار بطريقة أكثر عشوائية، مضيفا أن الأولوية الأولى للديمقراطيين لم تكن إغاثة الوباء، ولكن قائمة رغباتهم فى واشنطن.

الجدير بالذكر أنه سبق وتم تأجيل إقرار الحزمة عدة مرات مع مساعى الديمقراطيين لإجراء تعديلات فى اللحظات الأخيرة من أجل إحداث توازن بين مطالب المعتدلين والتقدميين داخل الحزب.

وعلقت مجلة "بولتيكو" الأمريكية على هذه الخطوة، وقالت إن موافقة الشيوخ على الحزمة، التى تعد من بين أكبر حزم الإنفاق الطارئ فى التاريخ، يمنح بايدن انتصارا كان ليحسده عليه الرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبل كلينتون.

وأشارت إلى أن الرئيسين السابقين دفعا ثمن معارك مبكرة فى الكونجرس فى مستهل حكمهما. حيث قدم بيل كلينتون مبادرتين تعلقان بالضرائب والميزانية تهدفان لتخفيض العجز، الذى لم يكن مقبولا فى هذه الفترة وصل إلى 250 مليار دولار. لكن ذلك أدى إلى خسارة الديمقراطيين مجلسى الكونجرس فى الانتخابات النصفية عام 1994. وبالنسبة لأوباما، فإن الوتيرة البطيئة للتعافى الاقتصادى والهجمات السياسية الشرسة من الجمهوريين على أوباماكير أدت على خسائر كبرى للديمقراطيين فى الانتخابات النصفية فى عام 2010.

لكن هذه المرة ستكون المزايا التى سيتمتع بها عشرات الملايين من الأمريكيين واضحة منها 1400 دولار أموال مباشرة ومد إعانات البطالة ورعاية الأطفال.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب الأمريكى يوم الثلاثاء المقبل على التعديلات التى أقرها مجلس النواب، وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية ستينى هوير أنه سيذهب بعدها للرئيس بايدن لتوقيعه قانونا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق