داود أوغلو: تصرفات أردوغان الغير مدروسة أبعدت تركيا عن الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء، 09 مارس 2021 08:00 م
داود أوغلو: تصرفات أردوغان الغير مدروسة أبعدت تركيا عن الاتحاد الأوروبي

معركة جديدة يخوضها رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن اتهمه بالعمل علي إبعاد تركيا عن أوروبا، عندما عمد إلي تغير طبيعة السياسة في البلاد مع النظام الرئاسي.

 

وأضاف زعيم حزب المستقبل المعارض لصحيفة كاثيميريني اليونانية إن أردوغان غير نظام الحكم في البلاد، على الرغم من التحذيرات، في خطوة غيرت السياسة في تركيا.

 

وقال رئيس الوزراء السابق "النهج الحالي يبعد تركيا عن النموذج الأوروبي للديمقراطية والإدارة".

 

الجدير بالذكر أن النظام الرئاسي التنفيذي في تركيا، الذي بدأ مع انتخابات يونيو 2018، تعرض لانتقادات لإلغاء منصب رئيس الوزراء أثناء نقل السلطات التنفيذية إلى الرئيس، الذي يحكم بضوابط وتوازنات محدودة فقط.

 

الغريب أن أردوغان يصف النظام بأنه يسهّل إدارة أكثر سلاسة للحكومة ورفض دعوات المعارضة للعودة إلى النظام السابق.

 

ونوه أوغلو إلي أن النظام الجديد الذي ابتدعه أردغان أثر على السياسة الخارجية، مشددًا على أن الاتصالات الشخصية لها الأسبقية على الاستراتيجيات طويلة المدى.

 

كان داود أوغلو رئيسًا للوزراء ورئيسًا لحزب العدالة والتنمية الحاكم من عام 2014 إلى عام 2016، عندما اختلف مع أردوغان، مما أجبره على التنحي عن مقعده. واستقال من الحزب في سبتمبر 2019 قبل أن يلعب دور البطولة في حزب المستقبل المنافس لحزب العدالة والتنمية في ديسمبر من نفس العام.

 

وأشار داود أوغلو إلى أنّ أردوغان ليس واضحا بشأن الإصلاح. وإنّه يتحدّث عن دولة القانون في حين أن شريكه دولت بهجلي يتحدث عن إغلاق المحكمة الدستورية. وشدّد على أنّ الإصلاح هو مهمة تغيير الوضع الراهن. ومع ذلك، فإن أردوغان أسير الوضع الراهن

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا