الرئيس الفرنسي يقرر الإفراج عن الارشيف السري لحرب الجزائر .. والحكومة الجزائرية : فرصة لتسوية قضية المفقودين

الثلاثاء، 09 مارس 2021 11:00 م
الرئيس الفرنسي يقرر الإفراج عن الارشيف السري لحرب الجزائر .. والحكومة الجزائرية : فرصة لتسوية قضية المفقودين

قرار مفاجئ اتخذه الرئيس افرنسي إيمانويل ماكرون بتسهيل الوصول إلى محتويات الأرشيف السري التي يزيد عمرها عن 50 عامًا، خصوصا تلك المتعلقة بالحرب الجزائرية، عملًا بما أوصى به المؤرخ بنيامين ستورا.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها إن ماكرون اتخذ قرار السماح لدوائر المحفوظات بالمضي قدما اعتبارا من يوم الأربعاء 10 مارس 2021 ورفع السرية عن وثائق مشمولة بسرية الدفاع الوطني حتى ملفات العام 1970 ضمنًا"

 

وقالت الرئاسة إن الرئيس "اتخذ قرار السماح لدوائر المحفوظات بالمضي قدمًا اعتبارًا من الأربعاء ورفع السرية عن وثائق مشمولة بسرية الدفاع الوطني حتى ملفات العام 1970 ضمنًا".

 

وأوضح البيان أن من شأن هذا القرار تقصير مهل الانتظار المرتبطة بإجراءات رفع السرية في ما يتعلق خصوصًا بحرب الجزائر.

 

وشدد قصر الإليزيه على أن القرار بشأن الأرشيف "يظهر أننا نتقدم بسرعة كبيرة".

 

لكن تأثير القرار يتجاوز إطار الحرب الجزائرية إذ أن ماكرون "أصغى لمطالب الأوساط الجامعية" التي كانت تشكو من صعوبات للاطلاع على الأرشيف السري الذي يعود لأكثر من 50 عامًا بسبب التطبيق الحرفي لمذكرة حول حماية أسرار الدفاع الوطنية.

 

من جانبها رحبت السلطات الجزائرية بقرارات ماكرون الأخيرة وهو ما كانت تطالب به منذ أعوام كثيرة ماضية لفتح محفوظات الاستعمار الفرنسي وتسوية قضية المفقودين في حرب الاستقلال الذين يزيد عددهم عن 2200 بحسب الجزائر، فضلاً عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق