هيئة الدواء تحذر من الشائعات: لقاحات كورونا آمنة وحصلت على التراخيص اللازمة قبل دخول البلاد

الإثنين، 15 مارس 2021 06:00 م
هيئة الدواء تحذر من الشائعات: لقاحات كورونا آمنة وحصلت على التراخيص اللازمة قبل دخول البلاد

أكدت هيئة الدواء المصرية، أن أى لقاح يدخل البلاد لابد أن يحصل علي الموافقات والتراخيص اللازمة التى تضمن فاعليته ومأمونيته الكاملة علي البشر.
 
وقالت هيئة الدواء المصرية فى منشور اليوم: "نطمنئك قبل أخذ أي لقاح لكورونا، أن هيئة الدواء المصرية تجرى كل الدراسات والتحاليل اللازمة لاعتماد أي لقاح للفيروس ليطمئن كل مواطن على نفسه وعلى عائلته قبل استخدامه".
 
وقال الدكتور محمود ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، إنه يجرى تقييم اللقاحات الخاصة بكورونا من قبل جميع الإدارات المختصة بهيئة الدواء المصرية طبقا للمعايير والقواعد العالمية الخاصة بالمستحضرات الحيوية الصادرة من الجهات العالمية مثل "منظمة الصحة العالمية (WHO)، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، بالإضافة إلى القوانين والقرارات الوزارية، والقواعد المحلية الخاصة باللقاحات مثال "القواعد المصرية المنظمة لاستخراج رخصة الاستخدام الطارئ للمستحضرات الصيدلية والحيوية غير المسجلة بهيئة الدواء المصرية".
 
وعن المراحل الخاصة بتقييم اللقاحات التى سيجرى تسجيلها للاستخدام الطارئ مستقبلا بالهيئة، قال: إن هذه اللقاحات ما زالت تحت التقييم الفنى والمعملى وسيجرى إصدار رخصة الاستخدام الطارئ لها عقب استيفاء جميع متطلبات هيئة الدواء المصرية.
 
وأوضح أنه ورد إلى مصر العديد من اللقاحات منها ما جرى تطويره بطريقة الفيروس المعطل "inactivated vaccine" مثال لقاح سينوفارم، ومنها ما تم تطويره باستخدام ناقل فيروسي حي ذى خاصية عدم التكاثر (non-replicating viral vector) مثل لقاح كوفيشيلد، وكلاهما يقوم بتحفيز جهاز المناعة لتوليد مجموعة من الأجسام المضادة ضد فيروس كوفيد 19.  
 
وتابع الدكتور محمود ياسين: يتبادر إلى أذهان البعض عدة أسئلة، منها هل مع ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد تختلف فاعلية اللقاحات؟ فيمكن القول إنه طبقا لما نشر فى العديد من الأبحاث العالمية فإن فاعلية تلك اللقاحات المتوفرة ما زالت مؤثرة على السلالات الجديدة لفيروس كورونا.
 
وأضاف: تعمل بعض الجهات البحثية المصرية على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ولكن لم تدخل أى منها بعد مرحلة إجراء الدراسات الإكلينيكية حتى الآن.
 
وأضاف الدكتور محمود ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء، أن جميع اللقاحات تحفز جهاز المناعة لتوليد مجموعة من الأجسام المضادة ضد فيروس كوفيد 19.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق