300 مليار جنيه تكلفة برنامج التأمين الصحي الشامل.. «الرقابة الصحية» تسجيل 2415 عضواً بالمهن الطبية واعتماد 17 منشأة بين مستشفيات وصيدليات عامة

الثلاثاء، 16 مارس 2021 03:00 م
300 مليار جنيه تكلفة برنامج التأمين الصحي الشامل.. «الرقابة الصحية» تسجيل 2415 عضواً بالمهن الطبية واعتماد 17 منشأة بين مستشفيات وصيدليات عامة
أشرف اسماعيل رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية
سامي بلتاجي

قال الدكتور أشرف اسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الادارة العامة لبحوث وتطوير المعايير، قامت بإصدار متطلبات تسجيل مراكز الأشعة، العلاج الطبيعي، المعامل الطبية ومراكز جراحات اليوم الواحد، وكذلك الصيدليات العامة؛ وتمت جدولة مواعيد إرسال معايير الاعتماد لكل منها إلى الجمعية الدولية للجودة، تمهيدا لاعتمادها وجار الانتهاء من معايير العيادات الخاصة، مستشفيات الصحة النفسية ومنشآت تقديم الرعاية الصحية الممتدة. 
 
جاء ذلك، خلال كلمة رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الاثنين، 15 مارس 2021، أمام لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، ورئيس اللجنة؛ حيث تم عرض نتائج أعمال الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، خلال الفترة من عام 2019 وحتى الآن، باعتبارها أداة الدولة المسؤولة عن ضبط وضمان جودة خدمات الرعاية الصحية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، وفقا أحدث المعايير العالمية.
 
في كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بجلسة «اسأل الرئيس»، بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب، بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات، في 14 سبتمبر 2019، أكد أن التكلفة التقديرية لمشروع التأمين الصحي الشامل، من المتوقع أن تبلغ 300 مليار جنيه، عند اكتمال المشروع.
 
 
 
وأكد الدكتور أشرف اسماعيل، الانتهاء من الإصدار الثاني من متطلبات تسجيل المستشفيات، بعد حصول معايير اعتماد المستشفيات على شهادة اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية «إسكوا»، بنسبة نجاح بلغت 98%؛؜ كما تم إصدار النسخة العربية منها؛ وحصلت نسخة معايير اعتماد مراكز الرعاية الاولية على تقييم 99% من الجمعية الدولية للجودة، تمهيدا لحصولها على شهادة الاعتماد الدولية، وجار الانتهاء من الإصدار الثاني لمتطلبات تسجيل مراكز الرعاية الأولية، بما يتماشى مع المعايير المعتمدة.
ذكر رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الهيئة أتمت تسجيل 2415 من أعضاء المهن الطبية واعتماد 17 منشأة طبية، ما بين مستشفيات وصيدليات عامة؛ كما تم تسجيل 69 منشاة طبية، ما بين: مستشفيات، مراكز رعاية أولية، معامل، ومراكز طبية، بإجمالي 86 منشأة؛ إلى جانب ذلك، قامت الإدارة العامة لتنمية القدرة المؤسسية على التقييم الذاتي التابعة للهيئة، بعمل 166 زيارة تقييمية لمختلف أنواع المنشآت الصحية على اختلاف الجهات التابعة لها، من: منشآت تابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، المجلس الأعلى للجامعات، القطاع الطبي بوزارة الداخلية، إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، هيئة قناة السويس، مصر للطيران وغيرها من المنشآت الصحية، بمختلف محافظات مصر. 
مارتن إباراسكي العضو المؤسس ورئيس احدى الشركات المتخصصة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي كلمة له، بجلسة «الذكاء الاصطناعي والبشر.. من المتحكم؟»، بالمنتدى الثالث لشباب العالم، بشرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 16 ديسمبر 2019، لفت إلى ما يعرف بالذكاء الاصطناعي من أجل الرعاية الصحية، بالتنسيق مع المنظمات الأممية المعنية، ومنها منظمة الصحة العالمية، للعمل على معايير للرعاية الصحية.
ولفت إباراسكي إلى أن 200 مليون شخص بالعالم بحاجة إلى الرعاية الصحية، فضلاً عن أن العجز الذي يواجهه قطاع الرعاية الصحية العالمي، بنحو 20 مليون شخص من القوة البشرية العاملة بالمجال.
 
 
 
 
 هذا، وقامت الهيئة منذ ديسمبر 2019، وحتى 14 مارس 2020، بتنفيذ 64 زيارة، ما بين زيارات أولية وزيارات متابعة (19 للصيدليات، 26 منشآت رعاية أولية، 12 مستشفيات، 7 معامل)؛ بالإضافة إلى 14 زيارة تفتيشية و15 زيارة (6 مستشفيات، 9 منشآت رعاية أولية)، ضمن مشروع متابعة نظام الميكنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق