دعاء الرياح والعواصف.. يتصدر التريند بعد التقلبات الجوية تعرف عليه

الإثنين، 22 مارس 2021 02:55 م
دعاء الرياح والعواصف.. يتصدر التريند بعد التقلبات الجوية تعرف عليه
دعاء الرياح
أمل عبد المنعم

دعاء الرياح تصدر قائمة محركات البحث الأكثر تداولًا على موقع جوجل العالمي، بعدما ضربت العواصف الترابية الشديدة عدة محافظات فجر اليوم، الأثنين، الموافق 22 مارس الجاري.

البحث عن دعاء الرياح

زادت مؤشرات البحث عن دعاء الرياح، وفقًا لصيغته الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، من أجل ترديدها وقت حدوث العواصف الترابية الشديدة التي هبط على بعض المحافظات صباح اليوم بمدى قوتها، ولم يتخيل المواطنين أن الرياح ستتسبب في سقوط بعض الأشجار والأسلاك الكهربائية على عدد من الطرق، إضافة لسقوط أجزاء من الأبنية، ما يؤكد شدة تلك العواصف الترابية والرياح التي اجتاحت بعض المحافظات، وأحدثت ضررًا بشكل خاص في محافظتي الشرقية والبحيرة حتى الآن.

دعاء الرياح

نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صيغة دعاء الرياح: "اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما أُرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها، وشر ما أُرسلت إليه".

كما جاء في السنة النبوية أيضا، أنه ما هبت الريح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته وقال: "اللهم اجعلها رحمة، ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا، ولا تجعلها ريحًا"

دعاء الرياح والعواصف

يقول الرسول "صلى الله عليه وسلم" في الحديث النبوي الشريف: "الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها".
 

وعن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.. قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر.. فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد.. "فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا".

الرياح والأتربة ومحمود شاهين

وأكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن دائما نهايات الفصول يكون فيها الطقس متقلب وغير مستقر، مؤكدا في مداخلة هاتفية عبر  "القناة الأولى"، مساء الأحد، أن فصل الربيع، دائما يشهد في أيامه الأولي بتعرض البلاد إلى اضطرابات في الطقس ودراجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض.

هبوب الرياح في القاهرة

وتابع مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن في القاهرة ستصل اليوم إلى 35 درجة، مع وجود أتربة والرمال في السماء القاهرة مما تسبب في انخفاض مستوى الرؤية، لافتاً إلى ان الاتربة المثارة قادمة من المناطق سيوة ومطروح والوادي الجديد وغيرهما من المناطق الغربية للبلاد، مطالبا كبار السن والأطفال وأيضا أصحاب الأمراض الصدرية تجنب الوجود في الأماكن المكشوفة خلال 48 ساعة المقبلة.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق