بحضور 4 وزراء.. مواجهة بين الحكومة والنواب لصالح المواطن لمناقشة 24 طلب إحاطة

الأحد، 28 مارس 2021 11:00 ص
بحضور 4 وزراء.. مواجهة بين الحكومة والنواب لصالح المواطن لمناقشة 24 طلب إحاطة

مواجهات ومناقشات حامية بين الحكومة والنواب ستشهدها لجان البرلمان اليوم، عندما تعقد 24 لجنة اجتماعات في حضور ممثلين عن الحكومة لنظر ومناقشة مشروعات قوانين وطلبات إحاطة واقتراحات برغبة لتنفيذ مشروعات خدمية.
 
 
في البداية ستعقد لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، برئاسة النائب عبد الهادي القصبي، اجتماعا بشأن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "مبادرة حياة كريمة"، بهدف معرفة ضوابط تنفيذ المبادرة واشتراطات اختيار القرى الأشد فقرًا، والخطط الزمنية لتغطية كافة القرى الأشد احتياجًا على مستوى الجمهورية.
 
 
كما ستنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، 3 اتفاقيات دولية محالة إلى اللجنة بشأن طريقة إقرارها، وهي قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 109 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية، بشأن مشروع شراكة لخلق الوظائف ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جمهورية مصر العربية الموقعة في القاهرة بتاريخي 23/12/2020 و 24/12/2020، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 110 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين جمهورية مصر العربية، وبنك التنمية الأفريقي بشأن مشروع الإغاثة الإنسانية الطارئة في ظل تفشى فيروس كورونا، بقيمة لا تتجاوز 500 ألف دولار أمريكي الموقع بتاريخ 29/12/2020، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 111 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية، والبنك الدولي لإعادة الاعمار والتنمية بشان مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي الموقع بتاريخ 24/1/2021.
 
 
كما ستقوم لجنة الخطة والموازنة باستكمال متابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2020/2021، فيما يخص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
 
وستناقش لجنة الشئون الاقتصادية، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، في مشترك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة.
 
أما لجنة الشئون الخارجية، فستناقش برنامج وزارة التعاون الدولي لتعزيز العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي.
 
أما البيان الذي ألقته وزيرة التعاون الدولي بالجلسة العامة المعقودة بتاريخ 20 من يناير 2021،  سيتم مناقشته في اجتماع لجنة الشئون العربية، وستعرض لجنة الشئون الإفريقية، رؤية واستراتيجية الهيئة العامة للاستعلامات لدعم توجه مصر تجاه أفريقيا.
 
وتنظر لجنة القوي العاملة، طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة سناء برغش بشأن "عدم تنفيذ وزارة القوى العاملة والمديريات التابعة لها للخطابات، التي سبق وأن أصدرتها للمئات من الشباب من حملة شهادات التأهيل الاجتماعي للعمل بالشركات والمصالح، التي لم يكتمل نصابها القانوني الـ 5% من العاملين لديها من حملة شهادات التأهيل الاجتماعي تنفيذًا لأحكام القانون"، والنائب عمر وطني، بشأن "سوء مراكز التدريب المهني بمنطقتي الشرابية والزاوية الحمراء".
 
من جانبها، تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوي اقتراحات برغبة بشأن مشروعات خدمية في المدن والقري بالمحافظات.
 
وتناقش لجنة الصناعة، الآثار المترتبة على عدم قيام وزارة التجارة والصناعة بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 95 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وكذلك مناقشة الآثار المترتبة على قرار وزير التجارة والصناعة رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها داخل جمهورية مصر العربية، بحضور نيفين جامع، وزير التجارة والصناعة.
 
وستناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، أوجه التنسيق والإجراءات التي اتخذت من جهاز تنمية المشروعات بالاشتراك مع وزارة التنمية المحلية، بشأن تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020، بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قبل صدور لائحته التنفيذية في محافظتي (الفيوم – بنى سويف)، وما تم إنجازه من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فيهما.
 
وتستكمل لجنة الطاقة والبيئة، نظر تقرير اللجنة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، والتعليم والبحث العلمي، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.
 
أما لجنة الزراعة والري، ستناقش طلب إحاطة بشأن قيام الشركة القابضة للتشييد والبناء التابعة لوزارة قطاع الأعمال بتقدير جزافي لأسعار الأراضي الخاصة بمنازل العاملين بالشركات بشكل مبالغ فيه،
 
كما ستناقش طلب إحاطة بشأن عدم تحرير هيئة التعمير والتنمية الزراعية عقود تمليك للأراضي التي تم تخصصها لشركتي رواد الإسماعيلية والعيايدة على ترعة الشيخ زايد بمشروع شرق السويس بالرغم من جدية الزراعة، علاوة علي طلب إحاطة بشأن عدم الانتهاء من تخصيص لمساحة 10 ألف فدان بامتداد ترعة الحمام بالساحل الشمالي الغربي للشركة العقارية المصرية التابعة للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي، والصادر بالقرار الوزاري رقم 90 لسنة 2000 رغم تحرير الشركة العقارية لعقود بيع لهذه المساحات.
 
كما سيتضمن اجتماع لجنة الشئون الدينية، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة مروة هاشم، بشأن الموافقة على استبدال منازل قرية الجراية بمركز الزقازيق بسعر يتناسب مع حالة المواطنين الفقراء وتقنيين أوضاعهم، فيما يخص المباني المقامة على أرض الأوقاف، كما تقدم النائب لطفي شحاته، بطلب إحاطة بشأن حل مشاكل تراكم الإيجارات على أهالي قرية كفر الجرارية بمركز الزقازيق لمنازلهم المقامة على أراضي تابعة للأوقاف.
 
 
وتستكمل لجنة التعليم والبحث العلمي، مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.
 
 
أما جدول أعمال لجنة الإعلام والثقافة والآثار، فيتناول مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن عدم قيام وزارة السياحة والآثار
 
كما دخل ترميم قصر عمر طوسون بحي روض الفرج بمحافظة القاهرة في طلب إحاطة سيتم مناقشته داخل لجنة الإعلام والأثار  قدمه النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن عدم قيام وزارة السياحة والآثار، كما سيتم مناقشة موضوع طلب الإحاطة  المقدم من النائب محمود عبدالسميع الشامي، بشأن تطوير الآثار الإسلامية بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.
 
وتستمع لجنة السياحة والطيران المدني، إلى المشاكل والمعوقات التي تواجه قطاع السياحة، (المتعلقة بوزارة التضامن الاجتماعي).
 
وتناقش لجنة الشئون الصحية، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب عمرو وطني بشأن عدم تنفيذ إضافة دور ثاني بمستشفى جراحات اليوم الواحد، وعدم البدء في إنشاء مستشفى الزاوية الحمراء حتى الآن، وسوء أحوال المراكز الطبية بكلاً من دائرتي الشرابية والزاوية الحمراء، وعرض مشروع قانون صندوق الطوارئ الطبية. 
 
 
وتنظر لجنة النقل والمواصلات، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب مصطفي سالم، بشأن غلق مزلقان طهطا البحري "مزلقان التجارة " بمحافظة سوهاج، أمام حركة مرور السيارات وتركه أمام حركة مرور المشاة دون وجود أجراس إنذار أو منبهات ضوئية، والتقاعس عن تنفيذ كوبرى للمشاة حتى الآن، مما ترتب عليه وقوع العديد من الحوادث، علاوة علي طاب إحاطة من النائبة ليلى أبو إسماعيل، بشأن استمرار تراخى وزارة النقل عن تطوير محطة سكة حديد مدينة سمنود بمحافظة الغربية، رغم تهالكها، ومن النائب محمد جبريل، بشأن الحالة المتردية لمساكن عمال السكة الحديد بمنطقة كرموز/ غرب الإسكندرية.
 
 
وتناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب طه الناظر، بشأن تعميم خدمات الشهر العقاري بجميع مكاتب البريد الخاصة بمركزي ( ببا – سمسطا) ببني سويف، وتعميم خدمة ATM على فروع مكاتب البريد بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، وشمول خدمات السجل المدني بمركزي الفشن وسمسطا لتقديمها بمكاتب البريد، وطلب إحاطة من النائب عبدالحكيم مسعود، بشأن إنشاء مكاتب بريد بقري (الديابيات البحرية والوسطي والقبلية) بمركز الواسطي ببني سويف.
 
 
فيما تناقش لجنة الإسكان، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: نبيل عسكـر، بشأن عمل خطين بديلين لخطي طرد صرف صحي GRP قطر 800 مم وقطر 900 مم بمدينة أبو كبير محافظة الشرقية، و خالد بدوي، بشأن رفع كفاءة محطة معالجة كفور (نجم – الإبراهيمية – الشرقية) وتوصيل الصرف الصحي لقرية كفر أبو الديب وتوابعها، وإمام منصور حسن، بشأن محطة معالجة فاقوس، وسرعة البدء في التوسع الإضافي المدرج ــ الشرقية، ومحمد نجيب خالد، بشأن أسباب إيقاف تنفيذ مشروعات الصرف الصحي لقرى الإسكندرية الجديدة ــ مركز الجمالية ــ الدقهلية، ومحمود عبدالسميع الشامي، بشأن نقص المياه بمدينة المحلة الكبرى، ومحمد عبدالحليم موسى، بشأن عدم توصيل الصرف الصحي لمشروع الإسكان الاجتماعي بقرية الروضة مركز بركة السبع ــ المنوفية.
 
ويتناول اجتماع لجنة الإدارة المحلية، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالمنعم شهاب، بشأن مشكلة رصف الشوارع والطرق بمحافظة الغربية، وعدم إعادة الشيء لأصله للعديد من الشوارع والطرق بمدينة طنطا وقري مركز طنطا، وطلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفي أبو زيد، بشأن صيانة ورفع كفاءة الطريق من قرية سنباط وحتى كوبري قرية ميت المخلص على الرياح العباسي – مركز زفتي – محافظة الغربية.
 
وتناقش لجنة الشباب والرياضة، طلبات الإحاطة المقدمة من النائب بلال حامد النحال، بشأن توقف الأعمال بمركز شباب المحمودية بالبحيرة، وبشأن توقف الإجراءات الخاصة بإعادة بناء مركز شباب العطف / مركز المحمودية بحيرة، ومن النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للوقوف على أسباب الإهمال والتقاعس بمراكز الشباب بمدينة إدكو بمحافظة البحيرة، والتي تحولت الى أماكن مهجورة بلا خدمات ولا تنجيل ملاعب ولا أثاثات للعاملين بها.
 
ويتعلق اجتماع لجنة حقوق الإنسان، بدراسة ما يدخل في اختصاص اللجنة في بيان  الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الذى ألقاه أمام المجلس بجلسته المعقودة يوم الأربعاء 3 من فبراير سنة 2021، والمحال من المجلس إلى اللجان المختصة، وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به السيد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من إيضاحات على أرض الواقع.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق