حياة كريمة.. المبادرة الرئاسية تبدأ تنفيذ 71 مشروعا في أسوان

الأحد، 28 مارس 2021 02:00 م
حياة كريمة.. المبادرة الرئاسية تبدأ تنفيذ 71 مشروعا في أسوان
حياه كريمه

تحرك سريع على أرض الواقع وخطوات جادة تبذلها الحكومة فى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بتطوير الريف المصرى ضمن مبادرة "حياة كريمة" والتى تستهدف تطوير 1500 قرية على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى، منها قرى محافظة أسوان أقصى صعيد مصر.
 
"صوت الامة" يرصد إجراءات البدء فى تنفيذ مشروعات خدمية ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" داخل قرى محافظة أسوان، والتى تم اختيار 68 قرية رئيسية عبارة عن 321 نجعا وتجمعا ريفيا يمثلون ثلثى سكان المحافظة الذين يعيشون فى مركزى كوم أمبو ونصر النوبة.

20120217_162855_1

ففى قرية أقليت بمركز كوم أمبو، قال على عثمان، من الأهالى إن مشروع الصرف سيغير واقع القرية بالكامل لأنها تعانى من طفح المياه الجوفية حتى أصبحت المنازل عائمة على بركة مياه، وذلك بسبب قرب القرية من نهر النيل وانخفاض مستواها عن سطح الأرض، ولكن مع تنفيذ المشروع سيتم الانتهاء من كل هذه المشاكل التى يعانى منها الأهالى بسبب المياه الجوفية.
 
وأوضح أحمد عبد النبى، رئيس مجلس قروى أقليت، بأنه تم الانتهاء من الرفع المساحى الخاص بتوصيل مرفق الصرف الصحى للقرى التابعة لمجلس قروى أقليت والتى تضم نحو 36 قرية ونجع وتجمع ريفى، ويبلغ تعداد سكان هذه المناطق نحو 48 ألفا و750 نسمة سوف تستفيد من خدمة الصرف الصحى التى يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية.

إحلال-وتجديد-المدارس-(1)

وأشار رئيس مجلس قروى أقليت، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الحفر لشبكة خطوط الانحدار الداخلية بقرية فطيرة بحرى، وتم تحديد مساحة الأرض التى سيتم عليها إنشاء محطة رفع أقليت بعد أن خصص الأهالى 14 فداناً لهذا الغرض، موضحاً بأن قريتى أقليت وفارس الوحيدتان على مستوى مركز كوم أمبو لهما السبق فى تنفيذ مشروع الصرف الصحى نظراً لجاهزية خرائط المشروع والحيز العمرانى منذ 4 سنوات مضت.

وفى مجلس قروى المنشية، تابع محمد سيد، من أهالى القرية الحديث عن تنفيذ مبادرة حياة كريمة، قائلاً: قبل حياة كريمة كان وضع القرية مظلم فى الجانب الصحى وذلك نظراً لافتقار القرية لوجود وحدة صحية أو خدمات طبية مفعلة، وكان الحل لإنقاذ حياة مريض أو حالة طارئة هو اللجوء إلى أقرب مستشفى مركزى والتى تقع على بُعد 20 كيلو متر بمدينة كوم أمبو، ولكن الآن مع تنفيذ صرح طبى كبير بأجهزة وخدمات على أعلى مستوى سيتغير واقع سكان هذه القرى.

إحلال-وتجديد-المدارس-(2)

من جانبه، أوضح عاطف محمد السيد، رئيس مجلس قروى المنشية بكوم أمبو، فى محافظة أسوان، أن قرية المنشية تم إدراجها ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة، ومن أبرز المشروعات التى جارى تنفيذها بشكل سريع هو وحدة صحية متكاملة تخدم سكان قرى المنشية البالغ عددهم نحو 39 ألف مواطن، موزعين على 16 قرية ونجع وتجمع ريفى.

وفى قرية وادى الرديسية بمركز إدفو شمال محافظة أسوان، عبر الأهالى عن شكرهم للقائمين على مبادرة حياة كريمة، بعد أن ساهمت المبادرة فى تغيير واقع نحو 50 ألف مواطن من سكان القرية، بإنارة الشوارع الرئيسية التى كانت ظلام دامس بمجرد حلول المساء فى هذه المناطق، ولكن مع الرصف والإنارة سيحد ذلك من الحوادث المتكررة، بجانب حل مشكلة التكدس الطلابى بالمدارس من خلال إحلال وتجديد وبناء مدارس جديدة تقلل من الكثافة الموجودة داخل الفصول.

التنفيذيون-يتابعون-العمل-فى-حياة-كريمة

وفى السياق، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أنه تم البدء فى 71 مشروعاً بقطاعات مياه الشرب والصرف الصحى والتعليم وذلك من ضمن العديد من المشروعات فى مجالات البنية التحتية والخدمات الجماهيرية، فى إطار الجهود المتواصلة التى تبذلها الأجهزة المعنية بمحافظة أسوان لتحويل المبادرات الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة" ، والتطوير الشامل للريف المصرى.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد شعبان، نائب محافظ أسوان، إلى المعايير والضوابط التى تم بناء عليها اختيار القرى والمناطق المستهدفة ضمن المرحلة الأولى لتطوير الريف المصرى بمركزى كوم أمبو وإدفو، ومن أهم هذه المعايير معدلات البطالة ونسب الفقر والأمية والمرأة المعيلة، موضحاً بأنه تم البدء فى 12 مشروعاً تابعين للهيئة القومية، بجانب 21 مشروعاً آخرين تابعين لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، علاوة على إنشاء وإحلال وتجديد وصيانة 38 مدرسة بقرى إدفو وكوم أمبو.
 

الرفع-المساحى-لمشروع-الصرف

 
تنفيذ-أعمال-الحفر-للصرف-الصحى

 

تنفيذ-أعمال-الرصف

 

جانب-من-أعمال-إنشاء-المستشفى

 

جانب-من-تنفيذ-مبادرة-حياة-كريمة

 

رصف

 

رصف-الطرق

 

رئيس-قرية-أقليت-مع-الأهالى

 

لافتة-المشروع

 

مستشفى-قروى-المنشية-بأسوان

 

وحدة-إسعاف-المنشية

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق