غضب برلماني.. النواب يطالبون بمحاسبة المقصرين في حادثة قطاري سوهاج

الأحد، 28 مارس 2021 02:00 م
غضب برلماني.. النواب يطالبون بمحاسبة المقصرين في حادثة قطاري سوهاج
البرلمان

انتاب أعضاء مجلس النواب، حالة من الغضب أثناء انعقاد جلسة المجلس اليوم، مطالبين بالاعتراف بالخطأ وبمحاسبة المسئول عن كارثة قطاري سوهاج، مع التعهد بعدم تكرار مثل هذه الحوادث، مقدمين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على متابعته للحادث بعد وقوعه بدقائق، وللحكومة على تواجدها فى مكان الحادث فور وقوعه.

من جانبها قالت النائبة أميرة العادلى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب،: «نقدم واجب العزاء لأسر الضحايا ودعواتنا للمصابين بالشفاء، وإنها ليست أول حادثة ولن تكون آخر حادثة طول ما فى عدم مسئولية، ولا يوجد مسئول لا يعترف بالمسئولية السياسية».

ولفتت النائبة البرلمانية إلى أن المسئولية السياسية معناها الاعتراف بوجود خطأ وتقصير وليس معناها الإقالة أو الاستقال، وتابعت: «المنظومة تم تطويرها بالمليارات ولكن الحوادث ما زالت مستمرة، وهذا معناه وجود خطأ وحياة المصريين لا تحتمل أى تبريرات، وأى تبرير هو مرفوض والشيء الوحيد المقبول هو تحمل المسئولية، والاعتراف بها والتعهد بعدم تكرارها لأن حياة المصريين تستحق بأن هناك خطأ ونتعهد بعدم تكرارها». 

أما النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل، فقال إنهم شكلوا لجنة فرعية لمتابعة الحادث، انتقلت أمس مع زعيم الأغلبية للاطلاع على آثارها، وزيارة المصابين، مطالبا بإحالة الموضوع إلى لجنة النقل لدراسته، وتقدم بالشكر إلى الحكومة على حسن إدارة الأزمة، وللرئيس السيسي، الذى أكد على المحاسبة حال وجود مقصرين. 

وقال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد: «أرجو ألا يؤثر الحادث على ما انجزته الدولة من تطوير مرفق السكك الحديدية، حيث أنفقت المليارات من مال الشعب لكى تنقذ هذا المرفق، ولابد أن يكون هناك نظرة موضوعية وبشكل عادل، ونتنظر ما يسفر عنه التحقيقات»، لافتا إلى أن العنصر البشرى دائما موجود فى كل حادث موجها الشكر للرئيس السيسي، لاهتمامه بالحادث.

وأشار النائب مصطفى بكرى، إلى الالتفاف الشعبى والحمية الشعبية لأبناء سوهاج والمحافظات المجاورة خلال الحادث، مشيدا بالتكاتف الحكومى والتنسيق بين الوزارات، مشيرا إلى أن الرئيس بعد دقائق من وقوع الحادث طلب من كافة الجهات المعنية برنامج محدد، وأن تقدم الجهات الرقابية تقريرها حول الحادث. 

ولفت بكري، إلى المؤامرة والحقد الدفين ضد هذا الوطن ومحاولة توظيف أى حادث ممكن أن يقع فى أى دولة لضرب الثوابت الوطنية، وتشوية سمعة الدولة المصرية، قائلا: «الدولة المصرية والقيادة السياسية، نجحت بشعب مصر فى العبور من النفق المظلم لا يمكن بأى حال من الأحوال أن تتراخى فى بناء الدولة ومؤسساتها بما يحقق لنا النهوض».

وقال النائب أحمد العوضى، نيابة عن الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن: «نتقدم بالعزاء لأهالى ضحايا الحادث والدعاء بالشفاء العاجل».

وأضاف: «اتقدم للرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص الشكر والتقدير لما قدمه من توجيهات للحكومة بالتواجد جهد فى مكان الحادث، مما كان كان له أكبر الأثر فى تقديم العون للمصابين وأهالى الضحايا»، مشيرا إلى أن الدولة حريصة على تطوير مرفق السكك الحديد، حيث انفقت عليه 225 مليار جنيه والدولة عازمة على تطوير هذا المرفق لتجنب مثل هذه الحوادث، مشيدا بدور الشعب خلال الحادث.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة