تألق عربي.. 6 منتخبات تتأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية

الإثنين، 29 مارس 2021 05:00 م
تألق عربي.. 6 منتخبات تتأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية
الامم الافريقيه

استطاعت المنتخبات العربية، تحقيق أرقاما قياسية جديدة، بعد تأهل فريق السودان إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها في الكاميرون 2022 بعد تأجيلها، على خلفية انتشار تداعيات فيروس كورونا، ليصل عدد المشاركين إلى 6 فرق حتى الآن، بزيادة منتخب واحد عن البطولة الماضية التي كانت قد أقيمت في مصر 2019، وشارك فيها 5 دولا لأول مرة.

ويشار إلى أن هناك 6 منتخبات عربية تأهلت، هم (مصر، المغرب، الجزائر، تونس، جزر القمر، السودان)، فيما ينتظر موقف منتخب موريتانيا، الذي باستطاعته التأهل هو الآخر لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، بينما وصل عدد المتأهلين رسمياً إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة، 18 منتخبا، هم (مصر، غينيا، بوركينا فاسو، مالى، الجزائر، تونس، الكاميرون، السنغال، جامبيا، جزر القمر، غينيا الاستوائية، زيمبابوي، الجابون، جامبيا، السودان، نيجيريا، كوت ديفوار، المغرب).

وكانت البطولة التي أقيمت في مصر عام 2019 قد شهدت مشاركة 5 منتخبات وهو أعلى عدد من المنتخبات العربية مشاركة في نهائيات الكان وهي: "مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا".

وتأهل المنتخب السوداني إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها في الكاميرون العام المقبل، بعدما تغلب على حساب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الأحد على ملعب "أم درمان"، في مباراة تحسم التأهل إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة، ضمن مباريات الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة العاشرة من الكان.

ويظهر منتخب السودان في بطولة كأس الأمم الأفريقية من جديد، بعد غياب دام أربع نسخ هي 2013، 2015، 2017، 2019، وكان آخر ظهور في نسخة 2012 التي أقيمت في غينيا الاستوائية والجابون، ووصل وقتها الفريق إلى دور ربع النهائي.

وحصل المنتخب السوداني على بطولة كأس الأمم الأفريقية 1970، بينما نجح في الحصول على وصافة الكان مرتين فى 1959 و1963، والمركز الثالث عام 1957.

فرحة منتخب السودان بالهدف الثاني

منتخب مصر يتصدر المشاركين

ويتصدر المنتخب الوطني الأول قائمة المنتخبات العربية الأكثر مشاركة حتى الآن بعدما تأكد مشاركة الفراعنة في النسخة المقبلة بالكاميرون التي ستقام العام المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد ليصل عدد مشاركات الحائز على 7 ألقاب الى 25 بطولة حتى الآن.

بينما يحتل المركز الثاني المنتخب التونسي الشقيق الذي سيشارك في النسخة رقم 20 له عبر تاريخه وهو رقم كبير بفارق 5 بطولات عن البلد المتصدر مصر.

ويأتي في المركز الثالث من حيث عدد المشاركات منتخب الجزائر بطل النسخة الأخير التي أقيمت في مصر العام قبل الماضي لتصل الى 19 مشاركة بعد تأكد تأهلها الى الكان القادمة.

وفي المركز الرابع يأتي المنتخب المغربي الذي نجح هو الآخر في المشاركة بعدد 18 بطولة بعدما استطاع هو الآخر حسم تأهله مبكراً الى بطولة كأس الأمم الأفريقية القادمة.

وخامساً يأتي المنتخب السوداني الذي حقق المفاجأة وأطاح بجنوب أفريقيا من التصفيات ليحجز مكانه مجدداً في الكان للمرة التاسعة في البطولة القارية الشهيرة.

ونجح منتخب جزر القمر في صناعة التاريخ ليصبح آخر الوافدين الجدد على بطولات أمم أفريقيا من المنتخبات المتأهلة بعدما استطاع حسم تأهله في مجموعة مصر في أقوى مفاجآت التصفيات المؤهلة للكاميرون 2021.

ويتأهب المنتخب الوطني الأول بقيادة حسام البدري الى تحقيق رقم مميز وتاريخي حال بلوغ دور الثمانية من كأس الأمم الأفريقية المقبلة ليصل الفراعنة الى المواجهة رقم 100 في تاريخ البطولة كأول المنتخبات التي تصل الى هذا الرقم وهو الأمر الذي يتنافس عليه منتخبي غانا وكوت ديفوار هما الأخرين بنفس الرقم، حيث شاركوا جميعاً في 95 مباراة.

المنتخبات المتأهلة لأمم أفريقيا

وتأهل منتخبا مالي وغينيا عن المجموعة الأولى، حيث حصل الأول على الصدارة حتى الآن برصيد 13 نقطة، والثاني حصد 11، وتعتبر المجموعة الأولى هي الوحيدة التي حسمت المنتخبات المتأهلة عنها بينما لم يتم حسم باقي المجموعات بشكل كامل.

وفي المجموعة الثانية لم يتم الحسم وهناك صراع بين فريقين هما أوغندا ومالاوي بعدما حسمت بوركينا فاسو التأهل برصيد 9 نقاط.

وتأهل منتخبا غانا والسودان بعد فوز الأخير على حساب جنوب أفريقيا عن المجموعة الثالثة.

وفي المجموعة الرابعة تأهل منتخبا جامبيا والجابون وكليهما 10 نقاط، وتأهل المغرب لبطولة أمم أفريقيا برصيد 11 نقطة في المجموعة الخامسة يليه منتخبا موريتانيا 6 نقاط، ورواندا 5 نقاط فقط مقابل 4 لفريق موزمبيق.

وفي المجموعة السادسة حسم الكاميرون البلد المضيف تأهله برصيد 10 نقاط يليه الرأس الأخضر 7 نقاط، ويتصارع معه منتخبا رواندا وموزمبيق على المقعد الثاني.

وتأهل منتخبا مصر وجزر القمر عن المجموعة السابعة بعد تعادلهما مساء الخميس حيث عاد الفراعنة من العاصمة الكينية نيروبي بتعادل بطعم الانتصار أهلهما للكان.

وتأهلت زيمبابوي بجانب الجزائر للبطولة القارية عن المجموعة الثامنة التي يتصدرها المنتخب العربي الشقيق برصيد 11 نقاط بعد تعادله الأخير أمام زامبيا، فيما فازت الأولى ضد بوتسوانا بهدف نظيف.

كما حسمت السنغال التأهل برصيد 12 نقطة يليها الكونغو الأقرب بمجموع 8 نقاط، بالإضافة إلى غينيا بيساو 6 نقاط، بخلاف إي سواتيني بنقطة واحدة وغاب عنها التوفيق في التأهل عن المجموعة التاسعة.

وضمنت تونس التأهل عن المجموعة العاشرة برصيد 13 نقطة بعد الفوز على حساب ليبيا في الديربي العربي مساء الخميس بنتيجة 5 / 2 كما نجحت غينيا الاستوائية في التأهل بعد الفوز على تنزانيا خطف بطاقة التأهل الثانية.

والمجموعة الحادية عشرة تأهل فيها منتخب كوت ديفوار برصيد 10 نقاط، حيث تتصارع إثيوبيا 9 نقاط، ومدغشقر 7 نقاط على التأهل الثاني عن المجموعة.

كما تأهلت نيجيريا برصيد 11 نقطة، وخلفها بنين 7 نقاط، وسيراليون 4 فقط، وذلك عن المجموعة الثانية عشرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة