المصريون قادرون على مواجهة الأزمات..

أبطال في تاريخ «قناة السويس»: غابت أرواحهم.. وحضرت أسماؤهم (فيديو وصور)

الإثنين، 29 مارس 2021 10:00 م
أبطال في تاريخ «قناة السويس»: غابت أرواحهم.. وحضرت أسماؤهم (فيديو وصور)

 
كالعادة أثبت المصريون قدرتهم على مواجهة الأزمات في أصعب الأوقات، وأن إرادتهم لا تعرف المستحيل، فقد نجح المصريون في تعويم السفينة العالقة فى قناة السويس، وذلك بعدما أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أنه تم تسخير كل إمكانيات الدولة لحل أزمة السفينة البنمية الجانحة، لكن ليس هذا وحسب بل حملت القاطرات العملاقة اللي شاركت في تعويم السفينة، أسماء رجال من أفضل الرجال.
 
ومن بين الأسماء التي أنارت عمليات التكريك والإنقاذ منذ بداية الأزمة ومستمرة فى العمل لإنهاء تلك المشكلة: «أحمد مشهور، ومحمد عزت عادل، وعبد الحميد يوسف، ومصطفى محمود»، ولذلك نقدم تعريفا على بطولة الأسماء التى تم إطلاقها على الكراكات والقاطرات التي شاركت في انفراج أزمة السفينة الجانحة فى التقرير التالي:
 
- المهندس عبد الحميد يوسف
 
الدكتور مهندس عبد الحميد يوسف المستشار السابق لرئيس هيئة قناة السويس وأحد القامات الهندسية المرموقة فى تاريخ هيئة قناة السويس، واستمرت مسيرته 59 عاما داخل قناة السويس والذى تدرج فى المناصب وضرب مثالاً يحتذى به فى الوطنية والعلم والتواضع طوال مسيرته العملية.
 
وساهم عبد الحميد يوسف خلال عمله بقناة السويس فى أعمال تطهير القناة عقب انتصارات أكتوبر 73 وافتتاح القناة أمام حركة لتجارة العالمية، وشارك فى خطط لتطوير القناة بعد افتتاحها عام 1975، واستمر عمله بالقناة مستشاراً هندسياً حتى وافته المنية فى مايو 2019.
 
أطلق اسم المهندس عبد الحميد يوسف على قاطرة هامة بقناة السويس تصل قوتها إلى ٧٠ طن قوة شد، حيث يبلغ طولها 35.87 متر، وعرضها 12.5 متر، بغاطس كلي 5.75 متر، وسرعتها 13 عقدة، كما تمتاز برفاصات ذات قدرة وكفاءة عالية مصنوعة من قبل شركة Voith الألمانية، وماكينات من شركة DAIHATSU اليابانية.
 
- الرائد بحري مصطفى محمود
 
وهو أحد أبطال مصر، رائد بحرى استشهد فى سيناء عام 2018، وتم إطلاق اسم الشهيد مصطفى محمود على هذه القاطرة مؤخرا والتى تصل قوتها ٧٠ طن قوة شد، حيث يبلغ طولها 35.87 متر، وعرضها 12.5 متر، بغاطس كلي 5.75 متر، وسرعتها 13 عقدة، كما تمتاز برفاصات ذات قدرة وكفاءة عالية مصنوعة من قبل شركة Voith الألمانية، وماكينات من شركة DAIHATSU اليابانية.
 
وتعتبر القاطرتين مصطفى محمود و عبد الحميد يوسف أحد القاطرات العملاقة المنضمة حديثا للخدمة فى قناة السويس كما قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، للمشاركة في مناورات شد سفينة قناة السويس الجانحة، بعد اكتمال بنائهما بترسانة بورسعيد البحرية.
 
14 قاطرة بحرية، بالإضافة إلى الجرفات والكركات التى تمكنت من إزالة نحو تسعة آلاف طن من الأوحال حول جسم السفينة، وشاركت ومستمرة فى المشاركة فى تعويم السفينة الجانحة حتى الآن. 
 
- المهندس مشهور أحمد مشهور
 
مهندس عسكرى مصرى، شغل منصب رئيس هيئة قناة السويس، كان واحدًا من ثلاثة عهد إليهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم هيئة قناة السويس وإدارتها، عقب خطاب التأميم الذى ألقاه فى ميدان المنشية بالإسكندرية فى 26 يوليو 1956 كما يقول عنه موقع الهيئة الوطنية للإعلام. 
 
مشهور
مشهور
 
أطلق اسمه على الكراكة مشهور أكبر كراكة في الشرق الأوسط والتي تعد علامة بارزة في قناة السويس الجديدة وهي صناعة هولندية، وتقوم الكراكة في الأساس بتطهير وتعميق المجرى الملاحي لقناة السويس الرئيسية ودخلت الخدمة عام 1996، وتبلغ القدرة الكلية لها 22 ألفا و795 ألف كيلوواط، طولها 140 مترا وعرضها 40×22 مترا، وأقصى عمق تكريك لها يبلغ 35 مترا بينما أقل عمق يبلغ 8 أمتار يبلغ عرض التكريك للكراكة 140 مترا.
 
ولد المهندس مشهور أحمد مشهور فى 1 أبريل 1918 فى منيا القمح بمحافظة الشرقية، وينتمى إلى عائلة مشهور بقرية السعديين بمنيا القمح، وشقيقه الدكتور عبد الحى مشهور رئيس جامعة طنطا الأسبق، وتخرج مشهور فى كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا) سنة 1942، وعمل عقب تخرجه مهندسًا بالسكك الحديدية، لكنه لم يلبث أن انضم إلى سلاح المهندسين بالقوات المسلحة سنة 1943، وعمل مديرًا للترسانة البحرية، فمديرًا للتحركات بهيئة قناة السويس بعد تأميمها، ثم تولى رئاسة مجلس إدارتها سنة 1965.
 
كان مشهور واحدًا ممن تولوا إدارة قناة السويس عقب تأميمها سنة 1956، حيث كلفه الرئيس جمال عبد الناصر ـ مع آخرين برئاسة المهندس محمود يونس ـ بذلك، بعد انسحاب المرشدين الأجانب، حتى لا تتأثر حركة الملاحة فى القناة عقب التأميم و كان مشهور عضوًا بالمؤتمر القومى للاتحاد الاشتراكى سنة 1969، وقد عاد إلى رئاسة هيئة قناة السويس بعد أن قرر الرئيس أنور السادات إعادة افتتاحها فى 5 يونيو 1975، عقب استرداد القناة بعد حرب أكتوبر 1973.

- المهندس محمد عزت عادل 
 
أحد أبرز رواد الهيئة الذى ساهم طوال مسيرته البناءة فى العمل على رفعة وتطوير قناة السويس، فكان ضلعًا أساسيا فى تأميم القناة وارتبط اسمه بكافة الأحداث الهامة ومشروعات تطوير المجرى الملاحى المعاصرة لمسيرته الممتدة على مدار أربعين عامًا، ويعد المهندس محمد عزت عادل ، هو أحد الأضلع الثلاثة التى كانت على رأس عملية تأميم قناة السويس والتى كانت تضم عبد الحميد أبو بكر ومحمود يونس، وهو من مواليد عام 1925، وتخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1950، وحصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى فى العام 1956 من جمال عبد الناصر، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1981 من أنور السادات.
 
عادل عزت
عزت عادل
 
أطلقت قناة السويس اسم المهندس محمد عزت عادل على واحدة من أهم قاطرتها والتى تصل قوتها إلى ١٦٠ طن قوة شد، وتعتبر من أهم القاطرات التى ساعدت فى عميلة الشد.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق