الشركة المالكة للسفينة البنمية تتحمل خسائر المجرى الملاحي.. خبراء اقتصاد يكشفون التفاصيل

الثلاثاء، 30 مارس 2021 11:00 ص
الشركة المالكة للسفينة البنمية تتحمل خسائر المجرى الملاحي.. خبراء اقتصاد يكشفون التفاصيل

عقب بعد أيام من العمل الدؤوب عادت حركة الملاحة فى قناة السويس إلى مسارها الطبيعى،حيث نجحت هيئة القناة السويس فى تعويم سفينة "إيفر جيفن" الجانحة بالمجرى الملاحى لقناة السويس،إلا أن هناك بعض تساؤلات لازالت مطروحة بشأن مصير الخسائر التى تعرضت لها القناة وفرص المطالبة بالتعويض.

 

 الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، قال أن النتائج التى ستسفر عنها التحقيقات الخاصة بواقعة جنوح السفينة البنمية فى قناة السويس من المفترض أن يتوقف عليها المطالبة بتعويضات عما تسببت فيه السفينة الجانحة من أضرار بالممر الملاحى لقناة السويس.

 

وأكد مصطفى بدرة أن المطالبة بالتعويض ترتبط بالشركة المالكة للسفينة العملاقة، باعتبارها الطرف المسؤول عن تلك السفينة وما تسببت فيه من أضرار، مشيرا إلى أن أية أضرار قد تكون تعرضت لها حمولة السفينة من حاويات تجارية لبضائع أو غيره تخضع عادة إلى تأمين ضد مجموعة كبيرة من المخاطر، ومن بينها مخاطر تأخر الوصول أو الحرائق أو التغيرات المناخية لأنها خطوط ملاحية عالمية.

 

فيما قال إبراهيم مصطفى، خبير الاستثمار والتمويل، أن القوانين والأطر الدولية تضمن حقوق هيئة قناة السويس فى الحصول على التعويضات المناسبة لمثل هذا الحادث الذى أدى إلى توقف الملاحة بمجرى قناة السويس، ورغم عدم الانتهاء من التحقيقات حول الأزمة وأسبابها إلا أن ما أعلنه الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس فى المؤتمر الصحفى الأخير بتجاوز السفينة السرعات المحددة وحيادها عن المسار الطبيعى بالمجرى الملاحى يكفى لإثبات حقوق قناة السويس، وتحملها التبعات الاقتصادية لهذا الحدث، خاصة أن الخسائر اليومية لتوقف المجرى الملاحى قدرت بنحو 400 مليون دولار.

 

ولفت الدكتور إبراهيم مصطفى، إلى أن الفيديوهات التى تم عرضها خلال المؤتمر الصحفى كفيلة بإثبات سلوك السفينة منذ دخولها الممر الملاحى وحتى حدوث الجنوح نتيجة تجاوز السرعة المناسبة وعدم الحفاظ على المسار اللازم لها.

 

ويرى إبراهيم مصطفى، أن ما مر به الممر الملاحى لقناة السويس أكد أهمية هذا الممر الملاحى العالمى للتجارة الدولية بحجم تجارة من 10 إلى 12% من إجمالى حجم التجارة العالمية، إلى جانب تنافسية هذا الممر الملاحى قياسا بالبدائل الأخرى، وهو ما تم إثباته ببقاء أكثر من 230 سفينة عند مدخل ومخرج القناة منذ أيام انتظارا لعودة حركة العبور إلى مسارها الطبيعى.

 

يذكر أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،أعلن نجاح جهود الهيئة فى إعادة تعويم السفينة البنمية العملاقة (EVER GIVEN) والتى جنحت بقناة السويس.

 

وقال ربيع اليوم الاثنين، إنه من المقرر إقامة مؤتمر صحفى، مساء اليوم؛ لاستعراض كافة الجهود التى بذلها رجال الهيئة فى إعادة تعويم السفينة وإعادتها إلى مسارها الطبيعى مرة أخرى، وإلقاء الضوء على تفاصيل عودة حركة الملاحة بقناة السويس عقب إعادة تعويم السفينة.

 

وكانت سفينة الحاويات قد جنحت بالكيلومتر (151) ترقيم القناة خلال عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب فى رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام الثلاثاء الماضى، حيث قامت وحدات الإنقاذ وقاطرات هيئة قناة السويس بمحاولات الإنقاذ للسفينة الجانحة بعرض قناة السويس منذ اللحظة الأولى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق