صاحب "صورة العبور في أزمة السفينة الجانحة" يتحدث لـ"صوت الأمة" ويروي تفاصيل الملحمة

الثلاثاء، 30 مارس 2021 04:02 م
صاحب "صورة العبور في أزمة السفينة الجانحة" يتحدث لـ"صوت الأمة" ويروي تفاصيل الملحمة
آلاء يوسف

صورة لأحد عمال هيئة قناة السويس وهو يرفع يده ابتهالا بانتهاء أزمة السفينة البنمية الجانحة "إيفر جيفين" في قناة السويس، أعادت إلى الأذهان صورة أول جندي يعبر خط "بارليف" في انتصار 73، وتناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي في إشارة إلى نجاح علي ورفاقه في تحقيق ما وصفه العالم بالمستحيل.
 
بين ليلة وضحاها أصبحت صورة علي العوامي ورفاقه تتصدر وسائل الإعلام العالمية، وأحد أبرز الصور الملهمة في أزمة جنوح السفينة العملاقة في قناة السويس.
 
كواليس كثيرة وتفاصيل الملحمة الكبرى وراء صورة علي العوامي، تحدثنا إليه لنعرفها منه وما شعوره بعد انتهاء الأزمة، وكيف مرت الساعات الحرجة.
 
قال العوامي "لم أعلم من التقط هذه الصورة، تفاجأت بها عندما أبلغني أولادي بأنها منتشرة بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي، لم أصدق الأمر، وكأن الله يقدر مجهودنا، ويطبطب على القلوب المرابطة في هذه الأزمة".
 
وأضاف "مش قادر أوصف كمية الفخر اللي حسيت بيها، أنا وزمايلي تعبنا وواصلنا الليل بالنهار، وإزاي المصريين شافوا احنا عملنا إيه وقد إيه انتهاء أزمة السفينة كانت بأيدي أولاد مصر".
 
وتابع "الحقيقة تعويم السفينة كان شيء مستحيل، والحمد لله حققنا هذا المستحيل، الأمر كان في غاية الصعوبة، عملنا بشكل متواصل على مدار 5 أيام بالتناوب مع زملاء آخرين دون كلل أو يأس، كنا في حرب فعلية.. ملحمة كانت كل نقطة عرق فيها تسوي الحياة".  
 
وفي تفاصيل تعويم السفينة حكى العوامي "إيفر جيفن خرجت بالعمق ومن غير من نخفف من حمولتها جرام واحد فهذا المستحيل، تم استخدام قاطرتين مصريتين وهما عزت عادل / وبركة واحد وقاطرات مساعدة، كانت هناك مهمة مستحيلة لشد السفينة".
 
وقال وهو يتذكر لحظات المهمة المستحيلة "أكثر شيء كان داخلنا هو الحماس والإصرار على حل الأزمة، ومع كل تجربة من التجارب نكتسب معرفة جديدة ودرس جديد حتى الوصول لتعويم السفينة، وهى أقوى لحظة غمرتنا بالسعادة.. إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا". 
 
وعن فكرة تكريمهم أضاف "يكفينا شرفا وتكريما تحية الرئيس عبد الفتاح السيسي ووجود رئيس هيئة قناة السويس وسطنا ومتابعتنا لحظة بلحظة، ثم سعادة المصريين بعمل سواعد أبنائهم".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة