مصر في المقدمة.. فوربس تكشف قائمة أثرياء العرب لعام 2021

الجمعة، 09 أبريل 2021 05:17 م
مصر في المقدمة.. فوربس تكشف قائمة أثرياء العرب لعام 2021

على غير المتوقع بسبب ظروف جائحة كورونا، زاد عدد الأثرياء بشكل ملحوظ على مدار 2020، وكشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة أثرياء العرب لعام 2021.

اثرياء العرب
اثرياء العرب

وتصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، ويقع بالمرتبة رقم 297 على العالم، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضى، وتعد حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، وفي ديسمبر 2020، استحوذ على حصة 5% فى شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers)..

ناصف ساويرس
ناصف ساويرس

فيما جاء شقيقه نجيب ساويرس، في المركز الرابع بالقائمة، كما احتل المرتبة رقم 956 علي مستوي أثرياء العالم، بصافي ثروة 3.2 مليار دولار، بزيادة 200 مليون دولار على العام الماضي الذي كان فيه في الترتيب السادس، كون معظمها من الاستثمار بقطاع الاتصالات.

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

ومن مصر أيضًا، جاء الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور، حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي، بإجمالى 5.1 مليار دولار.

محمد منصور
محمد منصور

 

ياسين منصور
ياسين منصور

 

يوسف منصور
يوسف منصور

وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديراً عربياً مقارنة مع 21 مليارديراً العام الماضي، كما أنه على الرغم من خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار، وعثمان بن جلون من المغرب بـ 1.3 مليار دولار.

وجاء في المركز الثالث بقائمة الأغنياء العرب ماجد الفطيم وعائلته مؤسس مجموعة ماجد الفطيم القابضة، والذي يحتل المركز 831 عالميًا، بقيمة ثروة 3.6 مليار دولار بزيادة 300 مليون دولار على العام الماضي، الذي جاء فيه في المركز الرابع مكرر بالقائمة العربية.

قائمة فوربس
قائمة فوربس

وجاء في القائمة يسعد ربراب والعائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار، ويقوم ربراب بإدارة Cevital التي أسسها، وتعد أكبر شركة خاصة في الجزائر كما تملك أكبر مصافي السكر في العالم بطاقة بلغت مليوني طن سنويًا.

وضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما. وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار.

 وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار على التوالي.

باقي القائمة
باقي القائمة
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق