بسبب الاحتكار.. غرامة 2.8 مليار دولار على مجموعة «علي بابا»

السبت، 10 أبريل 2021 04:00 م
بسبب الاحتكار.. غرامة 2.8 مليار دولار على مجموعة «علي بابا»

غرامة ضخمة فرضتها السلطات الصينية علي مجموعة «علي بابا»، حيث قامت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين بفرض غرامة قدرها 18.3 مليار يوان (2.8 مليار دولار) بسبب سلوك الشركة الاحتكاري في تنفيذ اتفاقية التعامل الحصري.

وحذرت الهيئة مجموعة «علي بابا» وأمرتها بالتوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع الغرامة، والتي تعادل 4 % من مبيعاتها في الصين في عام 2019.

العوقبة التي تم فرضها علي مجموعة «علي بابا» جاءت وفقا لقانون مكافحة الاحتكار الصيني بناء على نتيجة تحقيق مكثف والأدلة التي تم جمعها من المجموعة ومنصات وشركات تنافسية أخرى. كما استمعت الهيئة إلى تصريحات من «علي» بابا عدة مرات لضمان الحقوق القانونية للشركة.

ووفقا للتحقيق، فإن سلوك الشركة في تنفيذ «اتفاقية التعامل الحصري» يعيق المنافسة في سوق الخدمات الصينية التي تشمل منصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ويعيق التدفق الحر للسلع والخدمات والموارد، وينتهك الحقوق والمصالح المشروعة للتجار على المنصة وكذلك مصالح المستهلكين.

يذكر أن المجموعة أسات منذ عام 2015، لاستخدام مركزها المهيمن في السوق من خلال منع التجار على منصتها من فتح متاجر أو المشاركة في أنشطة ترويجية على منصات تنافسية أخرى، كما استخدمت قوى السوق وقواعد المنصة والبيانات والخوارزميات والوسائل التقنية الأخرى لضمان تنفيذ «اتفاقية التعامل الحصري».

ووفقا لمبدأ الجمع بين العقوبة والتعليم، أصدرت الهيئة أيضا توجيهات إدارية للمجموعة تطلب منها إجراء تصحيح شامل وتقديم تقارير التفتيش الذاتي إلى الهيئة لمدة ثلاث سنوات متتالية. من جهتها ردت «علي بابا» وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم في بيان «علي بابا تقبل العقوبة بصدق وستضمن امتثالها بحزم»، ووعدت بأن «تعمل وفق القانون بأقصى درجات الحرص».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق