الحلقة الأولى من الاختيار 2.. "من البكاتوشي إلى محمد كمال" شخصيات إرهابية خطيرة ظهرت في انطلاقة المسلسل

الأربعاء، 14 أبريل 2021 10:48 ص
الحلقة الأولى من الاختيار 2.. "من البكاتوشي إلى محمد كمال" شخصيات إرهابية خطيرة ظهرت في انطلاقة المسلسل
طلال رسلان

كما هو متوقع، حقق مسلسل الاختيار 2 في حلقته الأولى زخما كبير، الانطلاقة كانت على قدر تطلعات الجمهور الذي صار سقف طموحاته أعلى من أي وقت مضى بسبب الرائعة الدرامية خلال رمضان الماضي في الاختيار بجزئه الأول، لكن وفق ردود الأفعال لم تخب آماله.

حضور طاغ لكريم عبد العزيز بدخول مباشر في أوج الأحداث، وحبكة درامية وإخراجية مزجت التصوير لأحداث عاصرها الجمهور في اعتصام رابعة الإخواني مثلا بمشاهد واقعية، سرقت المشاهد إلى داخل التسلسل الدرامي وكأنه جزء من القصة والتفاصيل.

"الله يا مكي الله".. بدا هذا التعليق منطقيا بل وأقل من حقه بأن يوصف به الفنان أحمد مكي بعد ألاعيبه التي أخرجها من جعبته وكان يخفيها في "الإيفيهات وأغاني الراب".. الصوت، والملامح، ودقة التفاصيل في إظهار الشخصية، القفز من اللهجة السيناوية إلى ضابط الشرطة، تحريك الأحداث بعصا سحرية حتى أصبح هو الأدوات نفسها، كان ذلك كفيلا بمنح مكي كل شيء، بل هو الممثل ولجنة التحكيم والجمهور نفسه.

لكن عظمة الاختيار 2 إلى جانب الظهور الجبار لكريم عبد العزيز ومكي، الذي حرمنا موهبة من وراء العقل، مع شخصيات أخرى مثل محمد فراج وعبقري الدراما هادي الجيار، مع لقطات مثل ظهور أحمد المنسي وهشام عشماوي لربط الأحداث واستحضار العقول في تحول درامي رائع، كانت في توثيق أحداث مهمة جدا وشخصيات أهم لم تكن مستهلكة إعلاميا.

الرائد محمد البكاوتشي

WhatsApp Image 2021-04-14 at 10.29.48 AM

ظهرت شخصية البكاوتشي في مسلسل الاختيار 2 عندما كان يشرف على تأمين اعتصام رابعة الإخواني، وهو قائد خيلة مكونة من 5 ضباط شرطة سابقين، وهم كريم حمدي، وخيرت سامي عبد المجيد، محمد جمال عبد الرحيم، وإسلام وئام، وحنفي جمال محمود واثنين مدنيين هما علي إبراهيم حسن محم (دكتور أسنان)، وعصام محمد العناني (محفظ قرآن)، وكان هدف الخلية اغتيال الرئيس عبد افتاح السيسي ووزير الداخلية واللواء مدحت المنشاوي مساعد الوزير للأمن المركزي، وتم رصد سفر بعضهم إلى السعودية لتنفيذ العملية أثناء أداء الرئيس للعمرة وتم إحباط العملية، ومات البكاوتشي في حادث سير ودفن في بلدته، وهرب الباقون للانضمام إلى داعش وتم تصفيتهم لاحقا بمعرفة القوات المسلحة في العملية الشاملة.

وفي تفاصيل أكثر عن البكاوتشي، فوفقا لما جاء في القضية رقم 148 لسنة 2017 عسكرية المعروفة إعلاميا بـ"محاولة اغتيال السيسي"، فإن البكاوتشي الذي توفي في حادث سير، كان يعمل في قطاع الأمن المركزي قبل أن ينتقل إلى مديرية أمن الشرقية، وانضم إلى ائتلاف "أنا ضابط شرطة ملتحي".

وحسب تحقيقات النيابة العسكرية في القضية، فإن البكاوتشي صدر في حقه قرار من مديرية أمن الشرقية عام 2012 بإحالته للاحتياط، بعد أن كشفت تحريات قطاعي الأمن الوطني والتفتيش أنه صاحب أفكار متطرفة، ومطالبته وزارة الداخلية ومعه عدد من الضباط وأمناء الشرطة بالتصريح لهم بإطلاق اللحى.
 
وبعد صدور قرار إحالته للاحتياط، خرج الرائد المفصول في عدد من اللقاءات حينها وهاجم وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، ومساعد وزير الداخلية للأمن المركزي السابق مدحت المنشاوي، وعددا من القيادات الأمنية.
 
وتدور أحداث مسلسل "الاختيار 2" الذي يجسد بطولته الفنانان كريم عبد العزيز وأحمد مكي، في الفترة ما بعد عام 2013، ويرصد بطولات الشرطة المصرية في مواجهة الإرهاب.
 
وفي تحقيقات النيابة العامة، أكد الضابط المفصول كريم محمد أنه كانت تربطه علاقة صداقة قوية بالبكاوتشي، و"دعاني إلى الالتزام دينيا مع عدد من الزملاء، ولاقت دعوته قبول لدى الكثير منا".
 
وأضاف محمد في أقواله: "كنت على تواصل معه، وأبلغته بميعاد فض اعتصام رابعة قبلها بحكم وجودي في القطاع. البكاوتشي أعد خطة لاستهداف موكب السيسي بالطريق العام، مستغلا وجود أعضاء من خليته كانوا لا يزالون بالخدمة ضمن الخدمات المشاركة في تأمينه".
 
وأوضح الضابط بقوات الأمن المركزي الذي كان يحمل رتبة ملازم أول أمام نيابة أمن الدولة: "الرائد الملتحي المفصول من جهاز الشرطة وباقي أعضاء الخلية تيقنوا أن خططهم لاغتيال وزير الداخلية ومساعده للأمن المركزي مستحيلة، لذلك كان البديل هو السفر إلى شمال سيناء وسوريا والعراق وليبيا، وفي تلك الأثناء توفي الباكوتشي في حادث سير بطريق بلبيس القاهرة الصحراوي".
 
وفي الثامن من أبريل عام 2014، شيعت جنازته من مسقط رأسه في قرية طوخ التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، بعد أن ظل في العناية المركزة لأيام إثر الحادث.


خيرت سامي

WhatsApp Image 2021-04-14 at 10.29.48 AM (1)
 
WhatsApp Image 2021-04-14 at 10.29.48 AM (2)
 

ظهر في المسلسل على أنه ضابط شرطة، في وسط أحد معسكرات الأمن في سيناء، اسمه الكودي التنظيمي أبو علي، وتمت تصفيته بمعرفة القوات المسلحة بعد انشقاقه في العملية الشاملة سيناء.

محمد كمال

WhatsApp Image 2021-04-14 at 10.29.48 AM (3)

ظهر في الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار 2 باعتصام رابعة المسلح، وهو قائد أعمال الإرهاب المسلح للجماعة عقب 30 يونيو وتولى عمليات الجناح العسكري للإخوان بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، وكذلك مجموعات أجناد مصر، ولواء الثورة، وحسم، وقادت خلافات جماعة الإخوان عناصر الأمن للوصول إليه، وأدت عملية تصفيته إلى انهيار الخلايا الإرهابية والحصول على قائمة الاغتيالات التي خطط لها.

هذا بعض مما حازه الاختيار 2 في حلقة واحدة فقط، فما بالك بمزيد من التشويق والإثارة من داخل جعبة عبقري التأليف عبد الرحيم كمال وألاعيب الإخراج التي يجيدها بيتر ميمي.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا