مساعد وزير الخارجية الأمريكي يحث القادة اللبنانيين علي إظهار المرونة لتشكيل الحكومة المنتظرة

الأربعاء، 14 أبريل 2021 11:30 م
مساعد وزير الخارجية الأمريكي يحث القادة اللبنانيين علي إظهار المرونة لتشكيل الحكومة المنتظرة

علي القادة اللبنانيين إظهار "مرونة" لتسريع تشكيل حكومة طال انتظارها... هذا ما طلبه مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ديفيد هيل خلال زيارته لبيروت والتي ستستمر يومين، حيث يقوم هيل بجولة بدأها الأربعاء على المسؤولين والقادة السياسيين.

 

 التقى المبعوث الأمريكي مع كلا من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة والزعيم الدرزي رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

 

ومن المتوقع أن يلتقي الخميس مع رئيس الجمهورية ميشال عون، وفق الرئاسة.

 

وإثر لقائه بري، قال هيل في بيان "أمريكا وشركائها الدوليون قلقون جداً إزاء الفشل هنا في المضي في أجندة إصلاحات ضرورية".

 

وأضاف"أمريكا والمجتمع الدولي جاهزان للمساعدة، لكن لا يسعنا القيام بأي شيء بناء من دون شريك لبناني".

 

وتابع "لقد حان الوقت لمطالبة القادة اللبنانيين بإظهار مرونة كافية لتشكيل حكومة قادرة على القيام بإصلاح جدي وجوهري. هذا هو الطريق الوحيد للخروج من هذه الأزمة"، موضحاً أنها "أيضاً خطوة أولى فقط، فهناك حاجة للتعاون المستدام إذا أردنا أن نشهد إقرار وتنفيذ إصلاحات شفافة".

 

ومنذ ما قبل انفجار مرفأ بيروت، يشترط المجتمع الدولي على لبنان تنفيذ إصلاحات ملحة كشرط ليحصل على دعم مالي ضروري يخرجه من دوامة الانهيار الاقتصادي التي يعاني منها منذ عام ونصف العام.

 

لكن، وبعد مرور ثمانية أشهر على استقالة حكومة حسان دياب إثر الانفجار، ورغم ثقل الانهيار الاقتصادي والضغوط الدولية التي تقودها فرنسا خصوصاً، لا تزال الأطراف السياسية عاجزة عن الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة قادرة على القيام بالإصلاحات المطلوبة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة