روسيا تتوقع استئناف التعاون العسكري مع ليبيا.. والدبيبة: نرغب في بناء جسور جديدة

الجمعة، 16 أبريل 2021 07:00 م
روسيا تتوقع استئناف التعاون العسكري مع ليبيا.. والدبيبة: نرغب في بناء جسور جديدة
ليبيا- أرشيفية

قال وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، اليوم الجمعة، إن بلاده تتوقع «استئناف التعاون العسكري» مع ليبيا على «نطاق واسع»، منبهًا إلى أن «جهود موسكو ساعدت فى تحقيق تسوية سياسية ووقف الأعمال العدائية» فى البلاد.
 
جاء ذلك خلال لقاء شويجو فى موسكو، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، الذى وصل إلى روسيا،  فى زيارة رسمية، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.
 
واعتبر شويجو زيارة الدبيبة إلى موسكو «الخطوة الأولى نحو استعادة التعاون الكامل بين الإدارات العسكرية فى البلدين»، معربًا عن ثقته فى أن «مفاوضات اليوم ستعطى دفعة جادة لتنمية التعاون متبادل المنفعة» بين الجانبين.
 
وقال: «إننى على ثقة من أن الشعب الليبي، الصديق لروسيا، سيتغلب على الأزمة التى طال أمدها، والتى نشأت نتيجة للتدخل الخارجى الجسيم»، لافتًا إلى بذل بلاده «جهودًا جادة» لتسوية سياسية للأزمة فى ليبيا، معتبرًا أن «وقف الأعمال العدائية الذى تم تنفيذه بنجاح جاء كجزء من مبادرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين».
 
في غضون ذلك، أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الجمعة، أن بلاده تتوقع «فتح صفحة جديدة» فى العلاقات مع روسيا، وشدد على «الرغبة فى بناء جسور جديدة» بين البلدين.
 
جاء ذلك خلال لقاء الدبيبة فى موسكو، التى وصلها فى زيارة رسمية، مع وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.
 
وقال الدبيبة: «نعلم أن روسيا دعمت تاريخيًا الشعب الليبي، ولدينا علاقات ودية وثيقة للغاية واحترام متبادل»، مؤكدًا الرغبة فى «إعطاء دفعة جديدة لتعاوننا، لبناء جسور جديدة بين بلدينا».
 
وتوقع: «خلق مناخ اقتصادى جديد فى ليبيا، تكون روسيا حاضرة فيه كشريك يقدم الدعم الاقتصاد»، وقال: «نريد دعم الحياة فى ليبيا، لذلك نحن بحاجة إلى دعمكم».
 
وأعرب رئيس الحكومة عن «امتنانه للرئيس الروسى فلاديمير بوتين على دعمه للشعب الليبى خصوصا خلال المراحل الأولى والأصعب من الصراع المسلح فى بلاده خصوصا خلال مؤتمر برلين وموسكو»، وفق البيان الروسي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة