العمل على قدم وساق.. تطوير «مجرى العيون» يدخل مراحله النهائية

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 12:00 م
العمل على قدم وساق.. تطوير «مجرى العيون» يدخل مراحله النهائية
جانب من تطوير القاهرة التاريخية

 
بدأت الحكومة المصرية خلال السنوات الأخيرة الماضية العمل على تطوير المناطق التاريخية، والعمل على إعادتها إلى رونقها الحضاري بما يتناسب مع تاريخها، بعدما حولتها يد الإهمال والعشوائية إلى «مقالب قمامة» وشهدت حالة من التردي والترهل تسببت في تآكل أركانها، وهي المشاريع القومية التي سعت للحفاظ على الهوية التاريخية لتلك المناطق وإنقاذها من براثن الإهمال.
 
جانب من تطوير القاهرة التاريخية (1)
 
«تطوير سور مجرى العيون» والمناطق المحيطة به.. أحد أهم تلك المشروعات التي أطلقتها الدولة المصرية للحفاظ على التراث التاريخي لتلك المنطق، خاصة هذا الأثر العظيم الذي يحمل الرقم (78) بمنطقة مصر القديمة، وإخلاء مايحيط به من عشوائيات ومدابغ تسببت في تشويهه على مدار عقود مضت.
 
إعادة منقطة مجرى العيون إلى رونقها الحضاري وإنقاذها من براثن الضياع، كان أحد أهداف المرحلة الثالثة من مشروع إحياء القاهرة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى عصر السلطان صلاح الدين الأيوبي، مؤسس الدولة الأيوبية، والذي قام بإنشائها كأحد أهم الأجزاء المستخدمة في منظومة المنشأت المائية في مصر، لنقل المياه من نهر النيل بمنطقة رباط الآثار جنوبي الفسطاط، إلى قلعة الجبل «قلعة صلاح الدين الأيوبي»، -الموجودة بطريق صلاح سالم حاليا- باستخدام السور كمجرى للمياه وأطلق عليه «القناطر العتيقة».

وشهد محيط سور مجرى العيون، أعمال تطوير كبيرة ضمن خطة تطوير القاهرة وإعادة مجدها الحضارى والتاريخى واستغلال كل المناطق التاريخية وتطويرها، حيث يتم تنفيذ مشروع تطوير سور مجرى العيون على مساحة 95 فدانا تقع خلف سور مجرى العيون في نفس منطقة المدابغ التي  تم نقلها لمدينة الروبيكي الصناعية.

وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» اللمسات النهائية لمشروع تطوير منطقة مجرى العيون بمصر القديمة قبل افتتاح المشروع رسميا نهاية العام الجاري، والذي يضم العديد من المحاور الترفيهية والالأسواق المصرية ذات الطابع التراثي، والكافيهات والمطاعم والمسارح ودور السينما وغيرها من المشروعات التي تدخل ضمن مخطط التطوير.

ومن جانبه قال المهندس محمد عبد المبين، مدير المكتب الفني المسئول عن تنفيذ المحور الترفيهي، أنه يتم إنشاء 4 أدوار بالمحور على مساحة 52 ألف متر بإجمالي مسطح 163 ألف متر تقريبا للأدوار الأربعة، وتشمل تلك الأدوار كراج ودور أرضي وأول يوجد بها المسارح ودور السينما ومحال ومطاعم، ويضم الطابق الثاني غرف فندقية، بالإضافة إلى تنفيذ مسرح مكشوف على مساخة 4 آلاف متر تقريبا.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (2)

وكشف مدير المكتب الفني للمشروع، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 90% من الخوازيق المتاحة، و40% من إجمالى الخوازيق طبقا للرسومات التصميمية الإنشائية والمعمارية.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (3)
 

وبالتزامن مع إنشاء المحور الترفيهى يتم تنفيذ المبانى السكنية وتشطيبها بالتوازى مع أعماى الإنشاء، حيث يتم تنفيذ ما يقرب من 1286 وحدة سكنية وتصل مساحة الوحدة السكنية لـ150 مترا بالخدمات وبدون الخدمات 125 مترا.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (4)

وتصل مساحة العمارة الواحدة 600 متر، والطابق الواحد به 4 وحدات، وكل العمارات السكنية بها اسانسير، بالإضافة إلى أنه يتم إنشاء العمارات بارتفاعات تدريجية ينخفض ارتفاعها باتجاه سور مجرى العيون، لتبدأ بأرضى و4 أدوار ثم أرضى و5 أدوار، ثم أرضى و6 أدوار، بدءا من طريق صلاح سالم باتجاه سور مجرى العيون.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (5)

من جانبه أكد المهندس صلاح متولى، المشرف على المشروع وممثل هيئة المجتمعات العمرانية، أنه يتم حاليا إنشاء الخوازيق بالمحور الترفيهى للمشروع القائم على مساحة 95 فدانا تقريبا، مشيرا إلى أنه تم تكثيف وضغط البرنامج الزمنى للتنفيذ من المشروع، موضحا أنه يتم تنفيذ مشروع تطوير سور مجرى العيون على محورين، أحدهما المحور الترفيهى، الذى يتم تنفيذه على مساحة 51 ألف متر ويضم مطاعم وكافيهات وأسواق متنوعة ومسارح واستوديوهات فندقية، وسينمات وغيرها بالإضافة إلى المسطحات الخضراء.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (6)

وفى السياق أكد الدكتور محمد الخطيب استشارى مشروع تطوير سور مجرى العيون، أن العمارات السكنية الجارى إنشاؤها خلف سور مجرى العيون، سوف يتم طرحها بشكل استثمارى لتغطية نفقات المشروع، وتقع على أطراف مشروع التطوير، لتحيط بالمنطقة الجارى تطويرها خلف السور التراثى.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (7)

وأضاف استشارى المشروع، أن العمارات السكنية ستبدأ من طريق صلاح سالم، حتى سور مجرى العيون، وستكون بارتفاعات تدريجية أرضى و6 أدوار من ناحية طريق صلاح سالم، وتنخفض باقترابها من سور مجرى العيون لتكون أرضى و5 أدوار ثم أرضى و4 أدوار، حتى لا ترتفع عن السور.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (8)

وأوضح ، أن العمارات السكنية ستكون ذات طراز معمارى يناسب المنطقة التاريخية المحيطة بها، بالإضافة إلى تنفيذها على أكثر من نموذج فمنها غرفتين وصالة و3 غرف وصالة لتناسب الجميع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المشروع بنهاية العام القادم، بتكلفة تقارب 6 مليارات جنيه، تشمل كافة المحاور التى سيتم تنفيذها على مساحة 90 فدان.

جانب من تطوير القاهرة التاريخية (9)

ويهدف مشروع تطوير سور مجرى العيون بالقاهرة إلى إعادة الوجهة الحضارية للعاصمة مرة أخرى من خلال إعادة تخطيط المناطق العشوائية وتحويلها لمناطق جذب سياحى يبرز ما تتميز به العاصمة من تاريخ وحضارة وتراث، وذلك بعد نقل المدابغ، ويقام على مساحة 95 فدان تقريبا.

ويتم تنفيذ مبانى المحور الترفيهى، على مساحة 16 فدانا مجاورة لسور مجرى العيون مباشرة، لتنفذ منشآت على الطراز الإسلامى القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية والمغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسوق المتنوعة الأخرى، كما يتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحين أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسلامى، بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزين المنظر الجمالى، كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام ستوديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية بالإضافة إلى تنوع المطاعم التى سيتم إنشاءها وسيكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا