فعال بنسبة 83.5% ويستخدم في 12 دولة.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا "سينوفاك" في مصر

الأربعاء، 21 أبريل 2021 02:00 م
فعال بنسبة 83.5% ويستخدم في 12 دولة.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا "سينوفاك" في مصر

تتنافس معظم دول العالم للحصول علي لقاح فيروس كورونا، لمواجهة هذا الفيروس الذي تسبب في وفاة مئات الالاف من البشر في معظم دول العالم، حيث تسعى كل دولة للحصول علي اكبر قدر ممكن من عدد الجرعات، بحيث تضمن تطيم نحو 70% من عدد السكان وهي النسبة الأمنة وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 وخلال الساعات الماضية أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم التوقيع مع شركة سينوفاك للعمل على إنتاج لقاح كورونا، مؤكدة أنه خلال أيام قليلة سيكون هناك وفد من الصين للعمل على ذلك، وكان الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أعلن إنه سيتم التوقيع مع شركة سينوفاك للعمل على إنتاج لقاح كورونا، مؤكدا أنه خلال أيام قليلة سيكون هناك وفد من الصين للعمل على ذلك.

ووفقا لبعض وسائل الاعلام العاملية فأن الشركة الصينية الخاصة  Sinovac طورت لقاح لفيروس كورونا يسمى CoronaVac ، تم الموافقة على استخدام اللقاح في الصين، ومصرح باستخدامه في حالات الطوارئ في أكثر من 12 دولة أخرى حسبما قالت صحيفة نيويورك تايمز.

وقالت الصحيفة : " في حين أن CoronaVac يمكن أن يوفر بعض الحماية ضد كورونا، فلا أحد يستطيع حتى الآن تحديد المدة التي تستغرقها هذه الحماية، ومن الممكن أن ينخفض مستوى الأجسام المضادة على مدار شهور، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضًا على خلايا خاصة تسمى خلايا الذاكرة (ب )، التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود.

وقالت الصحيفة، يعمل CoronaVac عن طريق تعليم الجهاز المناعي صنع أجسام مضادة ضد فيروس كورونا SARS-CoV-2 ترتبط الأجسام المضادة بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطحه، موضحة إنه لإنشاء CoronaVac، بدأ باحثو Sinovac  بالحصول على عينات من فيروس كورونا من مرضى في الصين، وبريطانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وسويسرا، استخدمت عينة واحدة من الصين في النهاية كأساس للقاح.

وأضافت الصحيفة أنه بمجرد التطعيم بلقاح سينوفاك CoronaVac، يمكن للجهاز المناعي الاستجابة لعدوى فيروس كورونا الحية حيث تنتج الخلايا أجسامًا مضادة تلتصق بالغزاة، ويمكن للأجسام المضادة التي تستهدف بروتين السنبلة أن تمنع الفيروس من دخول الخلايا، وقد تمنع أنواع أخرى من الأجسام المضادة الفيروس بوسائل أخرى.

في نفس السياق قام الباحثون بتكوين مخزون كبير من الفيروس التاجي في خلايا الكلى للقرود، ثم قاموا بغمر الفيروسات بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، قام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، لم تعد الفيروسات التاجية المعطلة قادرة على التكاثر، لكن بروتيناتهم، بما في ذلك السنبلة، ظلت سليمة، كذلك ووجد باحثون في تركيا والبرازيل أن اللقاح فعال بنسبة 83.5% ضد عدوى كورونا المصحوبة بواحد أو أكثر من الأعراض، أو تزيد قليلاً عن 50% ضد العدوى مع أو بدون أعراض.

ثم قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم يسمى مادة مساعدة تحفز جهاز المناعة لزيادة استجابته للقاح، فيما تم استخدام الفيروسات المعطلة لأكثر من قرن، حيث استخدمها جوناس سالك لابتكار لقاح شلل الأطفال في الخمسينيات من القرن الماضي، وهي قواعد اللقاحات ضد الأمراض الأخرى بما في ذلك داء الكلب والتهاب الكبد" أ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا