هل يمكن أن تسبب نوبات الصداع النصفى هلوسة بصرية وسمعية ؟

الخميس، 22 أبريل 2021 02:00 ص
هل يمكن أن تسبب نوبات الصداع النصفى هلوسة بصرية وسمعية ؟

ثالث أكثر الحالات الطبية شيوعًا في العالم هو الصداع النصفي، حيث يصاحبه ألمًا نابضًا يترافق أحيانًا مع أعراض مثل مشكلة في التحدث خدر أو وخز، ضعف، تغيرات الرؤية، بل أن بعض الحالات تبلغ يحدث لهم نوع من أنواع مختلفة من الهالات ومع ذلك، تختلف الهلوسة عن الهالات وهي نادرة للغاية عند الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، وفقا لتقرير لموقع healthline.

هل يمكن أن يسبب الصداع النصفي هلوسة بصرية؟
 

ويصاحب الصداع النصفي اضطربات حسية، ولكن من المحتمل ألا تكون لديهم هلوسة، حيث تعد الهلوسة هي تجارب حسية يمكن أن تبدو حقيقية ولكنها في الواقع من صنع عقلك.

كما أن الهالات البصرية شائعة نسبيًا ويمكن أن تتضمن اضطرابات حسية مختلفة مثل الأنماط المرئية أو الأضواء. يمكن أن تساعدك معرفة ما يمكن أن يحدث مع نوبة الصداع النصفي في التعرف على ما يحدث.

الهالات البصرية هي أكثر أنواع الهالات شيوعًا يمكن أن تشمل أعراض الهالة البصرية:

ومضات خشنة من الضوء أو النقاط المضيئة، خطوط متعرجة أو أشكال هندسية في رؤيتك، بعض فقدان البصر أو النقاط العمياء، في حين أن الهالات البصرية البسيطة عادة ما تظهر مع الصداع النصفي، إلا أن الهلوسة البصرية المعقدة، مثل تلك التي تصيب الأشخاص أو الحيوانات مكتملة التكوين، يمكن أن تحدث مع الصداع النصفي القاعدي أو الصداع النصفي الفالجي العائلي.

تظهر الهلوسة البصرية المعقدة مع الصداع النصفي المفلوج عادةً في مرحلة متأخرة من نوبة الصداع النصفي ويمكن أن تستمر لساعات أو أيام.

في الصداع النصفي، تحدث الهلوسة البصرية بسبب تحفيز القشرة البصرية في الدماغ أو بسبب تلف الروابط بين الخلايا العصبية، يمكن أن يحدث هذا في الصداع النصفي على شكل هالة.

الهلوسة السمعية :

مرتبط الهلوسة السمعية بالصداع النصفي غير شائع ولم تتعرف عليه جمعية الصداع الدولية على أنها من أعراض الهالة.

وقد بحثت دراسة في الهلوسة السمعية والصداع النصفي، وكان أكثر الأعراض شيوعًا هو سماع الأصوات التي استمرت حوالي ساعة وكانت تحدث عادة خلال مرحلة الصداع. 

كما تعد حساسية الشم شائعة لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، أثناء نوبة الصداع النصفي، يمكن أن تحدث الهلوسة الشمية أيضًا، هذه نادرة جدًا.

وخلال هذه الهلوسة يشم الشخص رائحة أشياء معينة لا يشمها من حوله كما ترتبط الروائح بالصداع تظهر الروائح عادة قبل نوبة الصداع النصفي أو خلالها، تحدث الهلوسة الشمية مع الصداع النصفي في حوالي 0.1 % من البالغين المصابين بالصداع النصفي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م