بأكثر من 2.2 تريليون دولار.. التجارة غير المشروعة تستغل وباء كورونا لبيع كحول ولقاحات وأدوية مزيفة

السبت، 24 أبريل 2021 03:00 م
بأكثر من 2.2 تريليون دولار.. التجارة غير المشروعة تستغل وباء كورونا لبيع كحول ولقاحات وأدوية مزيفة
الجريمة المنظمة تستغل لقاح كورونا

أتاح وباء كورونا لجماعات الجريمة المنظمة فرصًا جديدة للاتجار بالسلع الاستهلاكية غير المشروعة منها الأقنعة والأدوية واللقاحات المزيفة، حيث كلفت التجارة غير المشروعة العالم أكثر من 2.2 تريليون دولار في 2020 .
 
وقد جاء في تقرير الأمن، الذى أعده مؤتمر ميونخ للأمن إلى أن التجارة غير المشروعة للعمليات الإجرامية عبر الوطنية تتراوح بين 1.6 و2.2 تريليون دولار أمريكى سنويا، فقط فى العام الأول للوباء وصل إلى الحد الأقصى المتوقع فى ذلك التقرير.
 
 
وذكرت صحيفة "أنفوباي" الأرجنتينية إلى أنه تمت مشاركة بيانات العام الماضى خلال مناقشة "تأثير كوفيد -19 على شبكات التجارة غير المشروعة"، حيث تم التعامل مع الطريقة التى تتطور بها الجماعات الإجرامية عبر الوطنية والأسواق غير القانونية أثناء الوباء، والتى نظمتها جمعية الأمريكتين مجلس الأمريكتين.
 
وعلق بريان وينتر، رئيس تحرير مجلة Americas Quarterly، أنه بسبب حالة الطوارئ الصحية، تقوم مجموعات التجارة غير القانونية بتوسيع عملياتها وتجنيدها، ويلاحظ أنها تنتقل إلى قطاعات الاقتصاد والتجارة حيث لم تكن موجودة قبل".
 
وأضاف أنه يجرى حاليًا نقل جميع أنواع المنتجات غير المشروعة مثل أقنعة N95 واللقاحات المزيفة والكحول والسجائر وغيرها.
 
وأكدت أنجليكا دوران مارتينيز، الأستاذة المشاركة فى العلوم السياسية فى جامعة ماساتشوستس-لويل، على ثلاثة جوانب لوحظت فى وباء كورونا فى هذه البيئة الإجرامية: تنوع المجالات الإجرامية، وتكييف مجموعات أصغر فى ممارسات الابتزاز وتفتيت شبكات التجارة غير المشروعة، وشددت على أن "قطاعات الجريمة عبر الوطنية تدر دخلاً تقديريًا يفوق حتى من تجارة المخدرات والاتجار بالبشر".
 
وقالت لويس مازاريجوس، مدير مرصد مكافحة التهريب (OCC)، إن حجم البضائع المهربة، خلال عام 2020، ووجد أنه على الرغم من قيود التنقل وحظر التجول المفروضين فى البلاد، فقد تم تنفيذ حركة البضائع غير المشروعة فى هذه الفترة دون أى عيب. وسجلت بعض القطاعات زيادة، من بينها منتجات التنظيف مثل المطهرات والصابون والمنظفات وورق التواليت، مما زاد من الدخل اليومى لمجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات.
 
وعند استشارته فى هذا الصدد، أشار أكسل روميرو، مدير إدارة لجنة الدفاع عن التجارة الرسمية بغرفة الصناعة فى جواتيمالا، إلى أن تهريب الأدوية ومستلزمات المستشفيات ومستلزمات التنظيف المتعلقة بفيروس كورونا أصبح أمرا شائعا فى البلاد فى ظل أزمة كورونا.
 
وأضافت: "من دواعى القلق أن يتم استغلال الحاجة إلى الحصول على المنتجات لتزويدها بشكل غير قانوني. لقد بدأنا بالفعل فى إثارة تعاون بين القطاعين العام والخاص مع الإمدادات والمعلومات واللوجستيات للاستعداد للتسويق غير القانونى المحتمل للقاحات".
 
وعملت جامعة الأمم المتحدة للسلام وبارلاتينو وموقف الجريمة على اقتراح قانون نموذجى لمكافحة التجارة غير المشروعة والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وافق عليه برلمان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى فى 11 فبراير من هذا العام.
 
وبموجب الاقتراح، كان المهربون موجودين دائمًا، ولكن ليس كما هو الحال الآن، مع القدرة على العمل عالميًا وبقوة اقتصادية تحرك أكثر من 10% من التجارة العالمية.
 
ومع استمرار تفشى وباء الفيروس، حذر البروفيسور بول نيوتن، خبير الأدوية المزيفة فى جامعة أكسفورد البريطانية، من أن تداول الأدوية المزيفة والخطيرة سوف يتزايد، ما لم تشكل الحكومات فى جميع أنحاء العالم جبهة موحدة.
 
 
وقال: "نحن نواجه خطر حدوث وباء مواز، من المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمزيفة، ما لم نضمن جميعا وجود خطة عالمية منسقة للإنتاج المنسق، والتوزيع العادل ومراقبة جودة الاختبارات والأدوية واللقاحات، وإلا فإن فوائد الطب الحديث سوف تضيع

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق