114 سنة أهلي.. 15 معلومة تاريخية في ذكرى تأسيس قلعة البطولات

السبت، 24 أبريل 2021 05:01 م
114 سنة أهلي.. 15 معلومة تاريخية في ذكرى تأسيس قلعة البطولات
جماهير النادي الأهلي

بـ 139 بطولة خلال 114 سنة.. يحتفل عشاق النادى الأهلي فى كافة ربوع الوطن العربى، اليوم، بذكرى تأسيس القلعة الحمراء، حيث نجح النادى الأهلى فى تدوين اسمه بحروف من ذهب بين الأندية المصرية بل والعالمية، وبعدد كبير من البطولات نصب الأحمر ملكاً على منافسيه، خلال عمر القلعة الحمراء التى تأسست عام 1907.

كانت بداية إنشاء النادي مجرد فكرة جاء بها عمر لطفي بك رئيس «نادى طلبة المدارس العليا» آنذاك، وهو نادٍ وطنى تم تأسيسه عام 1905 بغرض توحيد المثقفين من شباب مصر المقاوم للاحتلال البريطاني حتى اقترح الحقوقي العلامة عمر لطفى بك فكرة إنشاء نادٍ رياضى موازٍ على مجموعة من كبار الشخصيات فى مصر، على رأسهم صديق عمره الزعيم مصطفى كامل.

وقد تم الاستقرار على اختيار اسم الأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة لكلمة “National” ناشيونال، أى القومى. وفي لفتة نادرة فىها إنكار الذات، تنازل عمر لطفي بك عن شرف المنصب التاريخي لرئيس النادي الأهلي الأول لصالح الإنجليزى ميتشل إنس الذى كان مستشارا بوزارة المالية آنذاك، وذلك لتيسير عملية الدعم المالي للنادي.

وقد عقد أول اجتماع لمجلس إدارة النادي الأهلي فى 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل إنس بالجيزة برئاسته وعضوية كل من إدريس راغب بك وإسماعيل سرى باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا. وتمت الموافقة علي تأسيس النادى وطرح إسماعيل سرى باشا تصميما للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا، وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد شركة «النادي الأهلي للألعاب الرياضية» وطرحت أسهم الشركة بقيمة 5 جنيهات للسهم.

وكان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيهاً على مدار عام، ولم يكن ذلك المبلغ كافيًا، ما دفع النادي لاقتراض 1000 جنيه من البنك الأهلي في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك. في 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات.

وبعد ذلك قررت الجمعية العمومية للنادي – التي كان رئيسها الأول شرفيا هو الزعيم سعد زغلول باشا بصفته وزير المعارف في ذاك الوقت – لأول مرة اختيار لأول اسم «النادي الأهلي للرياضة البدنية»، بدلا من الألعاب الرياضية، بناءً على اقتراح من المؤرخ المصري أمين سامي باشا، وكان ذلك فى فبراير 1908. فى يوم 2 إبريل 1908، تنحي ميتشل إنس عن منصب رئيس النادي وتم تعيين عزيز عزت باشا رئيسا، ليصبح بذلك أول رئيس مصري لمجلس إدارة النادي الأهلي.

أقيم حفل الافتتاح الرسمي للنادي للأهلي في المبنى الرئيسي للنادي في 26 فبراير 1909، وحضره الإنجليزي إنس رغم استقالته وعودته لبلاده. جاءت اللحظة التاريخية عندما تأسس أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي الأهلي في عام 1911، وتكون الفريق من بين لاعبى المدارس الابتدائية والثانوية الذين كانوا يلعبون الكرة في «الحوش» الترابي الذى أنشئ عام 1909 في أرض النادي.

ونال شرف ارتداء الفانلة الحمراء لأول مرة كل من حسين فوزى، إبراهيم عثمان، محمد بكرى، سليمان فائق، حسن محمد، أحمد أنور، حسين حجازى، عبد الفتاح طاهر، فؤاد درويش، حسين منصور، وإبراهيم فهمى. وكان نجم هذا الفريق المهاجم حسين حجازي، والذي يعتبر أسطورة زمانه وأحد العمالقة فى تاريخ الكرة المصرية، ولعب دورا بارزا فى بناء اللعبة وإنشاء الاتحاد المصرى لكرة القدم عام 1921.أما قائد الفريق فكان أحمد فؤاد أنور، أول كابتن في تاريخ الأهلي

أما عن شعار النادي الأهلي، فقد صممه محمد شريف صبري بك عضو النادى وخال الملك فاروق أول شعار للأهلي في 3 نوفمبر 1917، وكان عبارة عن شكل بيضاوى مزين بتـاج الملك المصري فى الطرف الأعلى، وهو يرمز للحكم الملكى بمصر آنذاك، وفى الأسفل كتب «النادي الأهلي»، ثم في الوسط كان النسر المحلق.

وبعد ذلك انتقل النادي لمرحلة جديدة عندما فتح  باب عضوية النادي الأهلي للسيدات لأول مرة فى عام 1916، وكانت سيدة الغناء العربي أم كلثوم على رأس من تقدمن للعضوية بصفتها أهلاوية أصيلة ساهمت فى إحياء حفلات النادى الأهلى سنويا فى الفتره منذ دخولها النادى عام 1916 وحتي منتصف الخمسينات.

في نفس هذا العام، تم تعيين عبد الخالق ثروت باشا رئيسا للنادي خلفا لعزيز عزت باشا، وكان من إنجازات ثروت باشا أنه أول من وضع قانون النادي في يناير 1916، حيث وصل عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلي 4 هي: كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز. قام فريق الكرة بالأهلى ولأول مرة فى تاريخ الكرة المصرية بجولات داخل مصر من أجل اللعب فى مختلف المدن المصرية ولنشر كرة القدم وثقافتها، فلعب الأهلى فى الإسكندرية وبورسعيد وأسيوط والإسماعيلية.

وواجه الفريق بقيادة النجم حسين حجازى العديد من الفرق، من ضمنها فرق أجنبية تابعة للجيش البريطاني، ما زاد من شعبية اللعبة الجديدة في مصر. رغم أن لعبة كرة القدم لم تكن من أهداف مؤسسي النادي الأهلي حيث كان الدافع هو ناد مصرى يفتح أبوابه لطلبة المدارس العليا للاجتماع وممارسة الحوارات السياسية والوطنية، إلا أن خريجى المدارس العليا من أعضاء النادى وقعوا فى غرام هذه اللعبة الجديدة ما دفع الأهلى لبناء أول ملعب لكرة القدم في 1909 وكانوا يطلقون عليه وقتها «الحوش».

وتطور ملعب الكرة بالأهلي علي مر السنوات حتي أصبح ملعب التتش أحد معالم النادي الأهلي التي تمثل مهد بطولات نادي القرن والتى أخرجت عشرات المواهب الاستثنائية للكرة المصرية. في بادرة تهدف لإظهار قوة الأندية المصرية أمام فرق الحلفاء العسكرية التى أسستها بريطانيا في مصر، قبل النادى الأهلي التعاون مع نادى المختلط (الزمالك حاليا) والذى كان تحت سيطرة الأجانب آنذاك، من خلال إقامة مباراة على أرض كل فريق تنافس فيها قطبا الكرة المصرية لأول مرة.

وكانت المباراة الأولي في يوم 9 فبراير عام 1917 علي ملعب الزمالك، وفاز الأهلي 1-0 بهدف سجله عبد الحميد محرم ليخلد اسمه فى تاريخ سجلات الكرة المصرية كأول هداف للقمة، وأقيمت مباراة عودة في مارس وفاز الزمالك بنفس النتيجة. قام الأهلى بأحد أدواره الرائعة فى كتاب تاريخ الكرة المصرية فقد قاد ومعه الزمالك والسكة الحديد والاتحاد السكندرى والمصرى حربا لتشكيل أول منتخب كروى لمصر يشارك فى أولمباد أنتويرب 1920 رغم إصرار الخواجة أنجيلو بولاناكى – رئيس الاتحاد الرياضى المختلط وقتها والذى كان يدير الرياضة كلها فى مصر – علي التدخل في اختيار المنتخب.

وبالفعل نجحت مقاومة الفرق المصرية وقام نجم الأهلي حسين حجازي بدور كبير في تكوين الفريق، الذي ساهم لاعبو الأهلي في أكثر من نصف قوامه، بالإضافة للاعبي المختلط والسكة الحديد والترسانة.

وخسر أولي مبارياته بصعوبة 2-1 أمام إيطاليا ولكنه هزم يوغوسلافيا 4-2 ليحصل علي المركز الثامن.

وسجل المنتخب في هذه البطولة 5 أهداف، 4 منها للاعبي الأهلي سيد أباظة (2) وزكي عثمان وحسين حجازي.

15- بطولات الأهلى 

وتُوج المارد الأحمر بـ42 بطولة  دوري عام ، هي: 37 لقبا ببطولة كأس مصر، 10 ألقاب سوبر محلى، 7 ألقاب بطولة السلطان حسين، 16 لقب دورى منطقة القاهرة، لقب واحد كأس الجمهورية العربية المتحدة، لقب واحد من كأس الاتحاد المصرى، بجانب التتويج بدورى الأبطال الأفريقى 9 مرات أعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2013 و2020.

كما نجح الأهلى فى الفوز بكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات أعوام 1984 و1985 و1986 و1993.

وحقق المارد الأحمر الكونفدرالية مرة واحدة عام 2014، وتُوج بالسوبر الأفريقى 6 مرات أعوام 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014، وحقق لقبا وحيدا بكأس الأفرو آسيوية عام 1998، ليتوج المارد الأحمر بـ21 لقبا قاريا حتى الآن.

على مدار تاريخه الطويل جمع النادى الأهلي بين بطولتى الدوري والكأس 15 مرة، كان أولها فى موسم "1948-1949" أول موسم تقام فيه مسابقة الدورى، الذى تُوج به المارد الأحمر، ونجح أيضا فى الفوز بلقب كأس مصر على حساب الزمالك «فاروق آنذاك» فى الوقت الإضافى (3-1).

فيما كان التتويج الأخير بالدورى والكأس معا هذا الموسم 2019 -2020، حيث نجح الأهلي فى الجمع للمرة رقم "15" بين مسابقة الدورى والكأس بعد فوزه على طلائع الجيش بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق