الغموض يكتنف لقاء بايدن وبوتين.. الكرملين يلمح لعقدها إذا توافرت الظروف

الأحد، 25 أبريل 2021 04:00 م
الغموض يكتنف لقاء بايدن وبوتين.. الكرملين يلمح لعقدها إذا توافرت الظروف
بوتين وبايدن

لايزال الغموض يكتنف اللقاء المرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جون بايدن، بعد التسريبات التي تحدثت عن لقاء قريب بين الرئيسيين، حيث أعلن الكرملين مؤخرا أن قمة بوتين - بايدن قد تعقد في يونيو القادم، لكنها أشارت إلي أن انعقاده سيتوقف على عدد كبير من العوامل.

من جانبه، قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، في حديث لقناة "روسيا 1" اليوم الأحد، ردا على سؤال عن موعد اللقاء المحتمل بين الرئيسين، إن الحديث يدور عن يونيو القادم وقد تم طرح مواعيد أولية محددة رفض الكشف عنها.

وأكد أوشاكوف أن هناك "إشارات من الجانب الأمريكي" بشأن رغبته في عقد لقاء بين بوتين وبايدن، لكن مناقشة القمة المحتملة على المستوى العملي بين الطرفين لم تنطلق بعد. وتابع: "لم تنطلق المناقشات على المستوى العملي بعد، لكن هناك إشارة تلقيناها، وسندرسها.. بطبيعة الحال سيكون قرارنا رهن العديد من العوامل".

يذكر أن بايدن بادرة باقتراح لبوتين في آخر مكالمة هاتفية جرت بينهما في 13 أبريل بعقد لقاء في دولة ثانية في الأشهر القادمة، حيث أوضح الرئيس الأمريكي لاحقا أن اقتراحه لنظيره الروسي يقضي بعقد لقاء في أوروبا الصيف القادم. أعلن الكرملين حينها أن الرئيسين بحثا خلاله بصورة معمقة حال العلاقات الثنائية بين البلدين، وبعض قضايا الأجندة الدولية.

وحسب البيان فقد أعرب الجانبان عن استعدادهما "لمواصلة الحوار حول أهم مسارات ضمان الأمن القومي، مما لا يخدم مصالح روسيا والولايات المتحدة فحسب، بل ومصالح المجتمع الدولي بأسره".
 
وأعرب بايدن عن "اهتمامه بتطبيع الوضع على المسار الثنائي وبناء تعامل مستقر وواضح حول قضايا ملحة بينها الاستقرار الاستراتيجي والحد من التسلح والبرنامج النووي الإيراني والوضع في أفغانستان والتغير المناخي".
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة