المحافظات ترفع حالة الطوارئ باحتفالات "شم النسيم" بسبب كورونا.. والشوارع تمتلئ بالمواطنين

الجمعة، 30 أبريل 2021 10:16 م
المحافظات ترفع حالة الطوارئ باحتفالات "شم النسيم" بسبب كورونا.. والشوارع تمتلئ بالمواطنين
صورة أرشيفية لأحد أسواق الاسكندرية

في وقت يتزايد فيه معدل إصابات كورونا، ولا تتوقف التحذيرات الرسمية من دخول مصر موجة أكثر حدة بسبب عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وخاصة منذ دخول شهر رمضان، وصولا إلى عيد شم النسيم، يستمر تزايد المواطنين في الشوارع وعلى المحلات والأماكن العامة.

مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارات لتنظيم العطلات الرسمية في مناسبتي عيد العمال، ويوم شم النسيم، حيث نص القرار الأول بأن يكون يوم السبت الموافق 1 من شهر مايو عام 2021 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد العمال، وذلك في الوزارات والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وكذلك يوم الإثنين كإجازة لاحتفالات شم النسيم.

 

من جانبه، شدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لرفع درجة الاستعداد القصوى فى جميع القطاعات الخدمية المقدمة للمواطنين خلال أعياد شم النسيم، مع متابعة تنفيذ حملات الإجراءات الاحترازية بكل حزم وصرامة، والالتزام بتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمواعيد غلق المحال والمطاعم، مؤكدا أنه سيتم التعامل بحسم مع المولات والكافيهات والمقاهى التى تخالف تطبيق قرارات الإجراءات الاحترازية وغلقها فوراً، والاستمرار فى غلق جميع الشواطئ والمتنزهات خلال موسم شم النسيم، وذلك حفاظا على سلامة المواطنين ومنعا لانتشار فيروس كورونا.

وناشد "الشريف" فى بيان له، المواطنين بتوخى الحذر والاستمرار فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية واتباع الاحتياطات الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، وخاصة خلال هذه المرحلة التى تشهد تزايداً متسارعاً فى تسجيل أعداد المصابين، مؤكدا ضرورة تطبيق القرارات الصادرة بمنع إقامة أى احتفالات أو فعاليات جماهيرية.

ووجه الشريف، مديرية التموين بالعمل على مدار 24 ساعة، للعمل على توفير السلع، التى يشتد الطلب عليها مثل الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة والبيض واللحوم، وكذلك المرور على المخابز للتأكد من قيامها بإنتاج كامل حصتها من الدقيق.

وشدد محافظ الإسكندرية، على الأجهزة الرقابية والمعنية بالأحياء للقيام بحملات مشتركة للمرور على منافذ البيع والمحلات والأسواق للتأكد من صلاحية السلع والبضائع للاستهلاك الآدمي، وضبط وإعدام ما هو غير صالح منها حفاظاً على الصحة العامة للجمهور واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

ووجه اللواء الشريف، رؤساء الأحياء ومديرية الطب البيطري، لتكثيف حملات التفتيش على اللحوم بمحلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم المجمدة ومجازر الدواجن ومحلات الأسماك الطازجة والمصنعة والمحفوظة بجميع أنواعها .

وأكد المحافظ، على شركة النظافة بتكثيف أعمالها خلال فترة الأعياد لتحقيق مستوى النظافة الذى يليق بعاصمة مصر الثانية، مشدداً على رؤساء الاحياء وإدارة الرصد البيئى بالتدخل السريع فى حاله وجود أى تقصير ، مضيفاً بأنه تم التأكيد على عمل الصيانات اللازمة للمسطحات الخضراء وأعمدة الإنارة بجميع الأحياء ، ورفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية للتعامل مع الحالات الطارئة وتواجد جميع التخصصات من الأطباء وهيئة التمريض وتوفير جميع الأدوية والمستلزمات وكذلك أكياس الدم والتعامل مع جميع المرضى على أكمل وجه.

وتستمر غرفة عمليات المحافظة فى تلقى الشكاوى والبلاغات على مدار اليوم على أرقام تليفونات  (034234131_ 034234132 _034234133_034234134_034234135 _ 034234136 _034234137) أو الخط الساخن من أى تليفون أرضى 114.

 

قرار اغلاق شاطئ رأس البر
قرار إغلاق شاطئ رأس البر

فيما قررت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، غلق جميع الشواطئ والمتنزهات خلال شم النسيم فى إطار خطة الدولة لمواجهة تداعيات  فيروس كورونا.

وأعلنت الوحدة المحلية لمدينة رأس البر بمحافظة دمياط عن استمرار اغلاق شاطىء بلاج رأس البر خلال إحتفالات أعياد شم النسيم، وعلقت الوحدة المحلية لافتات "الشاطئ مغلق" وذلك تنفيذا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء

من ناحية اخرى شنت الوحدة المحلية بالتنسيق مع شرطة رأس البر حملات مكثفة لتنفيذ تطبيق الإجراءات الإحترازية بتطبيق الإجراءات الإحترازية، بالمطاعم والمقاهى والمحال التجارية وكذلك تطبيق مواعيد فتح وغلق المحلات وفق قرار وزارة التنمية المحلية.

وبدوره شدد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، على رؤساء المدن والاحياء بضرورة رفع درجة الاستعدادات القصوى وذلك بالتنسيق بين كل من مديريات الصحة والتموين والطب البيطري لاتخاذ كافة التدابير الوقائية استعدادا لاستقبال شم النسيم وأعياد الربيع، فضلاً عن تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

وأكد محافظ القليوبية، على كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع الجهات الأمنية بالمتابعة الدورية للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء بشأن إرتداء المواطنين للكمامات الطبية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مناشداً جموع المواطنين بالإلتزام بتنفيذ تلك القرارات حفاظا على الصحة العامة.

وأوضح أنه أصدر تعليماته لرؤساء المدن والأحياء بغلق كافة الحدائق والمتنزهات العامة حرصا على سلامة وصحة المواطنين خلال أعياد الربيع.

ومن ناحيته أكد الدكتور خالد عبد الغنى وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن المديرية أنهت كافة استعدادها لاستقبال عيد شم النسيم، حيث تم تكثيف الرقابة علي مصانع الأسماك المملحة والمدخنة ومحلات بيعها للتأكد من الاشتراطات والشهادات الصحية، وأخذ عينة من المنتج وإعدام التالف منه بعد التأكد من عدم صلاحيته للاستخدام الأدمي، وكذا تم تكثيف الرقابة على أماكن تجمع الجمهور ومحلات بيع الأغذية بصفة عامة والباعة الجائلين بصفة خاصة والمشروبات الملونة، مضيفاً أنه تم إحكام الرقابة علي أماكن عرض وبيع اللحوم والثلاجات للوقوف علي مدي استيفاء الأماكن للإشتراطات الصحية وسحب عينات وإرسالها للمعامل للتأكد من صلاحيتها، فيما تم تشكيل لجان مشتركة بين مديرية الصحة والتموين ومباحث التموين لمراقبة الأغذية المعروضة بالأسواق، مضيفاً أنه تم إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية في مواجهة حالات التسمم الغذائي.

وتنفيذاً لتوجيهات محافظ القليوبية بتكثيف الرقابة على الأسواق وتنشيط الحملات لتطهير الأسواق من السلع الفاسدة والمجهولة المصدر والمنتهية الصلاحية وكافة المخالفات التموينية، وكذا تكثيف المرور على أسواق اللحوم ومنافذ توزيعها إستعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك.

فيما أكدت الدكتورة أمل العسيلي وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية، أن المديرية قامت برفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتم تدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات خلال فترة أعياد شم النسيم وكذلك توفير إحتياجات المجازر من أدوات النظافة حفاظا على سلامة اللحوم، مضيفة أنه تم فتح المجازر لاستقبال الذبائح فترة إضافية تبعاً لكثافة الذبائح وتوفير المادة الملونة المستخدمة لأختام اللحوم، كما تم تشكيل لجان لتكثيف حملات ضبط اللحوم على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك الطازجة والمجمدة وإتخاذ الاجراءات اللازمة حيال المخالفين .

وأوضحت، أنه سيتم  تفعيل غرف العمليات الرئيسية  بالمديرية والفرعية بالمراكز لإستقبال  الشكاوى والعمل على حلها فورا  على تليفون واستقبال شكاوى المواطنين وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الاسبوع وهي رقم 01002782373 بغرفة إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة ورقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة 114 أو رسائل الواتس آب 01119992624- -01555573040

 

 

فيما شهدت شواطئ محافظة السويس، حالة من عزوف المواطنين عنها للاحتفال بشم النسيم، وذلك التزاما منهم بقرارات مجلس الوزراء بغلق الشواطئ ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وخرجت لجنة من المحافظة للتأكد من تنفيذ قرارات رئيس الوزراء الخاصة بالمحافظة علي التباعد الاجتماعي وغلق الشواطئ العامة والخاصة.

وقام حي عتاقة بالسويس، بمرور المسئولين بالحي بمتابعة اغلاق الشواطئ في مناطق العين السخنه والأدبية المطلة علي شاطئ خليج السويس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة