ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟ اعرف التفاصيل

الإثنين، 03 مايو 2021 05:14 م
ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟ اعرف التفاصيل
كوكب
ريهام عاطف

 ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟ سؤال تصدر قائمة التريندات بموقع البحث الشهير "جوجل" بعد أن ورد خلال الحلقة التاسعة عشر من برنامج المسابقات "مهيب ورزان"، الذي يذاع عبر قناةMBC مصر، وذلك بعدما تسارع الجمهور لمعرفة الإجابة الصحيحة حتى يحصلون على الجائزة المقدرة بقيمة 100 ألف جنيه.
 
وقد جاءت الاختيارات أمام الجمهور للإجابة على سؤال ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟، كالآتي "كوكب نبتون، كوكب بلوتو، كوكب المشترى".
 
الكوكب الزرق
الكوكب الزرق
ما هو أبعد كوكب عن الشمس؟
  • ابعد كوكب عن الشمس هو كوكب نبتون، وليس كوكب بلوتو، كون الأخير أخرجه علماء الفلك من كواكب المجموعة الشمسية، معتبرين إياه كويكبا وليس كوكبا.
  • يعد كوكب نبتون رابع الكواكب العملاقة بعد كل من المشترى وزحل وأورانوس؛ إذ تبلغ كتلته مثل كتلة الأرض 17 مرة وهو أبعد كوكب عن الشمس.
  • لبعد كوكب نبتون عن الشمس فإن أشعة الشمس الساقطة عليه أضعف من أشعة الشمس الساقطة على الأرض بـ 900 مرة ، فهو يتلقى فقط نحو 9% من ضوء الشمس نسبةً لكوكب الأرض، وعليه فإنه يعتبر كوكبًا مظلمًا وشديد البرودة، كما لا يُمكن رؤية كوكب نبتون بالعين المجرّدة ويظهر من خلال التلسكوب الصغير كقرص صغير للغاية.
  • يطلق على نبتون، الكوكب الأزرق، كونه يظهر كنقطة زرقاء صغيرة أمام جميع التلسكوبات، نظرا لأنه غير مرئي بالعين المجردة.
  • يشكل الهيدروجين النسبة الأكبر من مكونات الغلاف الجوي لكوكب نبتون، ويضم أيضا نحو 14 قمرا. 
  • معنى كوكب نبتون Neptune باللغة الإغريقية "إله الماء" هو أحد كواكب النظام الشمسي وهو رابع أكبر الكواكب الثمانية، وهو ثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي وهو رابع أكبر كوكب نسبةً إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبةً إلى كتلته، حيث تبلغ كتلة نبتون 17 مرة كتلة الأرض.
  • يعد نبتون وأورانوس أكثر الكواكب غير المفهومة في المجموعة الشمسية، فهى بعيدة للغاية - فلم يقترب منها سوى مسبار فضائي واحد وهى Voyager 2، ولم يكن ضمن مهمة مخصصة طويلة الأجل، رغم ذلك إلا أن الكواكب الجيليدية شائعة للغاية في مجرة درب التبانة الأوسع -وفقا لوكالة ناسا-.
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا