تنقية وتحسين.. 4 محاور تواجه بهم مصر التحديات المائية

السبت، 08 مايو 2021 12:11 م
تنقية وتحسين.. 4 محاور تواجه بهم مصر التحديات المائية
الخطة القومية لادارة المياه

في ظل التحديات التي تواجه مصر في مواردها المائية تقوم  الحكومة بخطة قومية لإدارة المياه والتى ترتكز على 4 محاور رئيسية، بالتنسيق بين 9 وزارات من خلال خطط قصيرة المدى وطويلة المدى بتكلفة اجمالية لها نحو 900 مليار جنيه وذلك حتي عام 2037.
 
وتضمنت تفاصيل الخطة القومية لإدارة المياه فى مصر 
 
أولا - تنقية وتحسين نوعية المياه من خلال مشروعات المعالجة، لذلك يتم العمل على معالجة مياه الصرف الزراعى والصرف الصحى معالجة متقدمة لتوفير تلك المياه، مثل مشروعى معالجة مياه مصرف بحر البقر ومصرف المحسمة بطاقة تزيد على 6 مليون متر مكعب يوميا بتكلفة 22 مليار جنيه ضمن أهم مشروعات اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالج في افريقيا والشرق الأوسط.
 
 ثانيا _ترشيد استخدامات المياه من خلال منظومة ادارة رشيدة وانشاء منشآت التحكم فى توزيع المياه والتوسع فى نظم الرى الحديث واستخدام الطاقة الشمسية كأحد أهم بدائل الطاقة المتجددة، كما أطلقت الدولة البرنامج القومي لتأهيل وتبطين 20 ألف كم من الترع بتكلفة تبلغ حوالى 50 مليار جنيه.
 
ثالثا -  تنمية الموارد المائية للتأقلم مع آثار التغيرات المناخية، لذلك تم تنفيذ عدد من مشروعات الحماية والتخفيف من اخطار السيول وتحويلها من نقمة إلى نعمة من خلال منشآت حصاد الامطار على طول الساحل الشمالي الغربي وسيناء والبحر الاحمر ومحافظات الصعيد.
 
رابعا- تهيئة البيئة الملائمة للعمل وتنفيذ باقى محاور الاستراتيجية من خلال التدريب ورفع القدرات، والتوعية بالتحديات المائية، والتشريعات، والقوانين التى تلزم الجميع بمسئولياتهم نحو الحوكمة الرشيدة فى ادارة الموارد المائى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا