ماذا قالت الصحف العالمية عن استفتاء انفصال اسكتلندا وموقف جونسون.. وأزمة حصول إدارة ترامب علي بيانات هواتف 3 صحفيين من واشنطن بوست

السبت، 08 مايو 2021 04:00 م
ماذا قالت الصحف العالمية عن استفتاء انفصال اسكتلندا وموقف جونسون.. وأزمة حصول إدارة ترامب علي بيانات هواتف 3 صحفيين من واشنطن بوست

عدد كبير من القضايا تناولتها الصحف العالمية الصادرة اليوم، ولعل أبرزها الكشف عن حصول إدارة ترامب على بيانات هواتف 3 من الصحفيين بشكل سرى، علاوة علي ترويج بايدن لخطته بعد تقرير يظهر تراجع وتيرة الوظائف الأمريكية فى شهر إبريل.
 
الصحف الأمريكية
إدارة ترامب حصلت على بيانات هواتف 3 من صحفيينا بشكل سرى

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب حصلت بشكل سرى على بيانات هواتف 3 من صحفييها كتبوا عن اتهامات التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية العام 2016.

من جانبها وجهت وزارة العدل الأمريكية رسائل إلى الصحفيين الثلاثة وهم جريج ميلر وإيلين ناكاشيما والصحفي السابق آدم أنتوس تبلغهم فيها أنها تلقت بيانات هواتفهم الأرضية الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى بيانات هواتفهم المحمولة "للفترة الممتدة بين 15 أبريل 2017 و31 يوليو 2017".

من ناحيته قال رئيس التحرير كامرون بار، إن الصحيفة انزعجت بشدة من هذا الاستخدام للسلطة الحكومية بهدف الوصول إلى اتصالات الصحفيين.

وأضاف : أنشطة المراسلين المحمية بموجب التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة، وينبغي على وزارة العدل أن توضح فوراً أسباب هذا التدخل.

وقالت الصحيفة في نهاية تلك الفترة الزمنية، كتب الثلاثة قصة عن سجلات المخابرات الأمريكية السرية التى تشير إلى أن السيناتور جيف سيشنز تحدث عن حملة ترامب في عام 2016 مع سفير روسيا في الولايات المتحدة ، سيرجي كيسلياك.

وسعت مذكرات الاستدعاء إلى الحصول على سجلات توضح من الذي اتصل به الصحفيون ومدة استمرار محادثاتهم ولكن ليس ما تمت مناقشته.

وقالت الرسائل، إن مذكرات الاستدعاء غطت عمل ناكاشيما وهواتفه المحمولة والمنزل، وعمل ميلر والهواتف المحمولة وهاتف إنتوس الخلوي..وأكد المتحدث باسم وزارة العدل مارك ريموندي ، محتوى الخطابات في بيان.

وقال البيان،"رغم ندرة ذلك ، تتبع الإدارة الإجراءات المعمول بها في سياستها التوجيهية لوسائل الإعلام عند السعي للحصول على إجراءات قانونية للحصول على سجلات المكالمات الهاتفية وسجلات البريد الإلكتروني غير المتعلقة بالمحتوى من أعضاء وسائل الإعلام كجزء من تحقيق جنائي في الكشف غير المصرح به عن معلومات سرية".

وأضاف، "إن أهداف هذه التحقيقات ليسوا متلقي وسائل الإعلام الإخبارية، بل أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى معلومات الدفاع الوطني الذين قدموا هذه المعلومات إلى وسائل الإعلام وبالتالي فشلوا في حمايتها بالشكل المطلوب قانونًا".

وقال إن البحث عن سجلات إعلامية أمر نادر "ويتم القيام به فقط بعد بذل كل المحاولات المعقولة للحصول على المعلومات من مصادر بديلة".

تتطلب سياسات وزارة العدل موافقة النائب العام قبل طلب مذكرات استدعاء لمثل هذه السجلات الهاتفية والبريد الإلكتروني.

وقال متحدث باسم الوزارة إن سجلات مراسلي واشنطن بوست طُرحت في عام 2020 ، عندما كان ويليام بار لا يزال يشغل منصب المدعي العام للرئيس دونالد ترامب. رفض بار التعليق على تقرير واشنطن بوست.

 

استمرار تباطؤ تعافى الوظائف الأمريكية يشكك فى جدوى إعانات البطالة

 

أثار تباطؤ التعافي للوظائف الأمريكية بسب كورونا في شهر إبريلمحللي وول ستريت بحسب صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، كما أثار تساؤلات حول قوة تعافى الاقتصاد بعد الوباء وتأثير إعانات البطالة السخية.

وقالت الحكومة إن الاقتصاد خلق 266 ألف وظيفة في أبريل - وهو رقم قوى فى الأوقات العادية، ولكنه أقل بشكل حاد من توقع وول ستريت البالغ حوالى مليون، مدفوعًا بإعادة فتح قطاعى الترفية والضيافة مع استمرار التطعيمات.

واستخدم الرئيس جو بايدن التقرير ليقول إنه بينما يستمر الاقتصاد في التعافي، من الأهمية بمكان تمرير خطط الوظائف الأمريكية والعائلات الأمريكية التي ستضيف 4 تريليونات دولار أخرى في الإنفاق الفيدرالي خلال العقد المقبل، وتغطي الخطط استثمارات كبيرة في البنية التحتية بالإضافة إلى المزايا المعززة لرعاية الأطفال والتعليم الشامل لمرحلة ما قبل الروضة.

وقال بايدن للصحفيين، فى إشارة إلى حزمة التحفيز البالغة 1.9 تريليون دولار التى وقعها فى مارس: "عندما مررنا بخطة الإنقاذ الأمريكية، كانت مصممة لمساعدتنا على مدار عام، وليس 60 يومًا، لم نفكر مطلقًا بعد 50 أو 60 يومًا في أن كل شيء سيكون على ما يرام. يوجد اليوم المزيد من الدلائل على أن اقتصادنا يتحرك في الاتجاه الصحيح، ولكن من الواضح أن أمامنا طريق طويل لنقطعه".

وقالت بوليتيكو، إن أعداد أبريل الضعيفة تسببت في إحراج المتنبئين ووفرت الوقود للحزبيين والاقتصاديين للترويج لأفكارهم، فبالنسبة للمحافظين، أشار التقرير إلى أن الإعانات السخية للبطالة في حقبة الوباء تثني العمال عن تولي الوظائف المتاحة، وتقوم العديد من الولايات، بما في ذلك ساوث كارولينا ومونتانا، بالفعل بتقليص حزم المزايا، قد تتبع الولايات الأخرى قريبًا.

 

الحوافز آخر جهود الولايات الأمريكية للتشجيع على التطعيم ضد كورونا

 

دوناتس مع التطعيمدوناتس مع التطعيم

تحدثت شبكة "سى إن إن" الأمريكية عن جهود الولايات المتحدة للتشجيع على الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، وسط تراجع فى وتيرة التطعيم،مؤكدا أن الحكومة الأمريكية لجأت إلى الحوافز والعروض المجانية وتوسيع نطاق مجموعة المؤهلين وتوفير اللقاح فى الصيدليات المحلية، في ظل انخفاض معدل التطعيمات 

ومن بين هذه الحوافز، الوصول إلى الأحداث الثقافية، حيث عرضت مثلا الرابطة الوطنية لكرة القدم 50 تذكرة سوبر بول للمشجعين الذين يشاركون قصصهم عن سبب رغبتهم في الحصول على التطعيم. كما سيقدم فريقا البيسبول في نيويورك ، ميتس ويانكيز ، للجماهير تذكرة مجانية إذا حصلوا على جرعة جونسون آند جونسون في الموقع. وفي شيكاغو، أعلنت المدينة عن سلسلة حفلات موسيقية شهرية تقام حصريًا للمقيمين الملقحين بالكامل.

وأضافت سى إن إن، أن جامعة روان في جلاسبورو بولاية نيوجيرسي تقدم حافزًا كبيرًا: سيحصل الطلاب الذين يظهرون دليلًا على تلقيحهم بالكامل بحلول 7 أغسطس على رصيد بقيمة 500 دولار في دوراتهم و 500 دولار أخرى لتغطية تكاليف السكن.

فيما يتم تقديم الأطعمة والمشروبات المجانية بالمثل للتشجيع على التطعيم، ويشارك عدد من المطاعم عن طريق توفير لكعك المجاني والبيرة والنبيذ، على التوالي، بينما قدمت نيوجيرسي برنامج "جرعة وبيرة" لمنح بيرة مجانية لأولئك الذين يتم تطعيمهم.

 

الصحف البريطانية:
بوريس جونسون يصف استفتاء ثان على استقلال اسكتلندا: بغير مسئول ومتهور

علق

 

قال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون علي إجراء استفتاء ثان على استقلال اسكتلندا، فى الوقت الذى تراجعت فيه احتمالية حصول الحزب الوطنى الاسكتلندى على أغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية  صباح يوم السبت، بإنه سيكون "تصرفًا غير مسئول ومتهور" وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومع تأكيد فوز الحزب الوطني الاسكتلندي بعد اليوم الأول من العد، فإن المشهد مهيأ للاشتباك مع داونينج ستريت -رئاسة الوزراء البريطانية- حيث حذرت زعيمة الحزب ، نيكولا ستورجون ، جونسون بأنه "سيتعين عليه الذهاب إلى المحكمة" لمنع حكومتها الجديدة من تقديم تشريع لاستفتاء آخر.

ولكن فى الوقت الذى قالت فيه ستورجون إنها ستفعل ذلك "عندما يحين الوقت" إذا تم تحقيق أغلبية مؤيدة للاستقلال بمجرد إعلان بقية النتائج ، قال جونسون لصحيفة ديلي تليجراف: "أعتقد أن الاستفتاء في السياق الحالي غير مسئول و متهور."

وأصر جونسون: "أعتقد أنه كانت هناك شهادة بليغة خلال الوباء على قوة الاتحاد".

وقالت الصحيفة إن الوضع سيحدده بشكل كبير حصول الحزب الوطني الاسكتلندي على الأغلبية المطلقة من 65 مقعدًا في البرلمان الاسكتلندي أو إذا كانت هناك أغلبية مؤيدة للاستقلال مع حزب الخضر الاسكتلندي.

بعد إعلان 48 من 73 نتيجة دائرة انتخابية في اسكتلندا يوم الجمعة ، حصل الحزب الوطني الاسكتلندي على 39 مقعدًا ، والديمقراطيون الليبراليون على أربعة ، والمحافظون على ثلاثة ، والعمال على اثنين.

في حديثه لبرنامج راديو بي بي سي 4 اليوم صباح السبت، أقر نائب زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي ، جون سويني ، أنه سيكون "صعبًا للغاية" للحزب لتحقيق أغلبية مطلقة ، لكنه رفض الاقتراح القائل بأن الأغلبية فقط هى التفويض الوحيد لإجراء الاستفتاء.

وقال سوينى،"أنا لا أقبل هذا الاقتراح لأنني أعتقد أن ما ينبع من هذا السؤال هو ما هي تركيبة البرلمان الاسكتلندي .. وأنا واثق جدًا من شيئين..أولا ، أن الحزب الوطني الاسكتلندي سيكون الحزب الرائد بعد الانتخابات. من الواضح جدا أن هذا سيكون هو الحال. وثانيًا ، أنا متأكد من أنه ستكون هناك أغلبية في البرلمان الاسكتلندي من الأشخاص الملتزمين بإجراء استفتاء على الاستقلال بشأن مستقبل اسكتلندا".

 

باكستان تفرض قيودا صارمة خلال عطلة عيد الفطر

 فرضت باكستان قيودا على السفر والسياحة خلال الاحتفالات بعيد الفطر في الأسبوع المقبل، وهو ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".

وستغلق بموجب الاجراءات الجديدة، مرافق تقديم الخدمات غير الأساسية، كالفنادق والمطاعم، كما فرض حظر السفر إلى المناطق التي يقبل عليها الناس في الأعياد، وتستثنى المساجد من هذا القرار.

ويقول مراسل بي بي سي في إسلام أباد، إن المسؤولين قلقون من زيادة أعداد الإصابات، والوفيات، في الهند، ويخشون من تفشي الوباء وعدم قدرة نظام الرعاية الصحية الباكستاني، الذي يعاني أصلا من نقص التمويل، على الصمود في وجه الوباء.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة