انتهى الكابوس.. سقوط حطام الصاروخ الصيني في المحيط الهندى ومعهد الفلك: محطة جديدة لرصد الأقمار الصناعية

الأحد، 09 مايو 2021 02:00 م
انتهى الكابوس.. سقوط حطام الصاروخ الصيني في المحيط الهندى ومعهد الفلك: محطة جديدة لرصد الأقمار الصناعية

10 أيام كاملة عاشها سكان الكرة الأرضية في خوف ورعب وذعر من الصاروخ الصيني التائه، خوفا من سقوطه في أي منطقة في العالم، بعد خروجه عن السيطرة عقب إطلاقه يوم 29 إيريل 2021م، لينتهي الكابوس بالإعلان عن سقوطه في المحيط الهندي الساعة 4:24 صباحا.
 
وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل دخول الصاروخ الصيني الغلاف الجوي CZ-5B (Long March 5B) من غرفة عمليات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.
 
 وأشار المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أنه فى إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول غير المنضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي،  أكدت البيانات أن الصاروخ سقط في المحيط الهندى في تمام الساعة الرابعة وأربعة وعشرون دقيقه صباحا بالتوقيت المحلى للقاهرة من يوم 9 مايو 2021.
 
 
 
صور رصد حركة الصاروخ الصينى قبل سقوطه (2)
 
 
وقال المعهد إن التوقعات حددت دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة.
 
ونشر أساتذة المعهد القومى للبحوث الفلكية صور لمكان سقوط الصاروخ من خلال متابعتهم من غرفة العمليات بالمعهد.
 
من جانبه علق الدكتور ياسر عبد الهادى على الصورة، قائلا: "المكان الذي سقط فيه الصاروخ الصيني Long Mash CZ 5B الخارج عن السيطرة في المحيط الهندي في تمام الساعة الرابعة وأربع وعشرون دقيقة بتوقيت القاهرة بعد عشرة أيام من الترقب منذ أن خرج عن السيطرة عقب إطلاقه يوم 29 إيريل 2021م.
 
 
صور رصد حركة الصاروخ الصينى قبل سقوطه (1)
 
 
 
وفى نفس السياق، قال مركز الفلك الدولى، إنه بحسب مصادر صينية، سقط الحطام في المحيط الهندي شمال المالديف، وبحسب مصادر أمريكية دخل الغلاف الجوي الساعة 02:14 أثناء مروره فوق سلطنة عمان وسقط الحطام أخيرا شمال المالديف.
 
يذكر أن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، كشف فى وقت سابق أنه تم فقدان السيطرة على الصاروخ، وهو فى محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية.
 
وأشار رئيس معهد الفلك ، إلى أن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لديه محطة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائية تم تدشينها فى ديسمبر الماضى.
 
وأوضح أنه تم التواصل مع الجانب الصينى الذى يربطه علاقة تعاون علمى مع المعهد لتبادل أى بيانات قد تتيح مشاركة المعهد فى مراحل تفصيلية من مراقبة ذلك الصاروخ.
 
وكشف القاضى أنه وبالتعاون مع الجانب الصينى يقوم المعهد حاليا بإنشاء محطة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى فى مقر المعهد في حلوان، ومن المقرر أن تكون المحطة الثانية دوليا من حيث قطر التليسكوب، لتعزز إمكانيات مصر البحثية فى مجال الفضاء ومراقبة الأقمار الصناعية، والتى تضيف للجهود التى تقوم بها مصر لدعم برامج الفضاء وخاصة بعد انشاء وكالة الفضاء المصرية عام 2018.صور رصد حركة الصاروخ الصينى قبل سقوطه (4)
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا