أسرا وحقائق في الاختيار 2.. كيف أسقط "رجال الظل" الشبكات العنقودية للجماعات المتطرفة؟

الأحد، 09 مايو 2021 10:13 م
أسرا وحقائق في الاختيار 2.. كيف أسقط "رجال الظل" الشبكات العنقودية للجماعات المتطرفة؟

حلقة تلو الأخرى من مسلسل الاختيار 2 تكشف أسرارا وحقائق عن جماعات "التكفير والتفجير" كما ترصد للمشاهدين كيف أسقط ضباط الأمن الوطني "رجال الظل" الشبكات العنقودية للجماعات المتطرفة التي أدت أن تشغل الأخضر واليابس في مصر بزعم تطبيق الشريعة الإسلامية.

باحثون وخبراء في حركات المسلحة، أكدوا أ مسلسل الاختيار 2 من أفضل الأعمال التلفزيونية التي جسدت بطولات رجال الشرطة في مواجهة التطرف والإرهاب.

وقال منير أديب، الخبير في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولى:"مسلسل الاختيار2 أفضل عمل تليفزيوني على الإطلاق جسد بطولات الشرطة في مواجهة الإرهاب، بخاصة رجال الظل أو ما يُعرفون بضباط الأمن الوطني، الذي نجحوا في الحصول على المعلومات التي كان من شأنها تفكيك خلايا الإرهاب والتطرف التي ضربت مصر بعد إسقاط حكم المرشد الإخوانى إزاء ثورة 30 يونيو".

وأضاف، أن أجهزة الأمن والمعلومات نجحت في كشف خلايا التطرف والإرهاب ومواجهتها أيضًا، فحجم ما قدمه ضباط هذا القطاع كبير خلال السنوات السبع الماضية وما قبلهم، فقد قدم خيرة أبناءه فداءً للوطن، ومازال يقدم من تضحيات لا يعلم الكثير عنها شيئًا ولا يتم الكشف عنها، والأهم أنهم يقدمون أرواحهم رخيصة من أجل أن نعيش في وطن خال من الإرهاب والإرهابيين.

وأشار إلى أن عظمة قطاع الأمن الوطني في رجاله، وقوة رجاله من الانتماء إلى هذا القطاع الذي لم يبخل في مواجهة التحديات التي تواجه مصر عبر كل العصور، لافتًا، إلى أن مسلسل الاختيار بجزئيه سلط الضوء على مساحة واحده من تضحيات القوات المسلحة و"رجال الظل" بينما النجاحات التي قدمها والتضحيات كثيرة ولو تم التفكير في خروجها لتم ذلك في أجزاء مسلسله، ولن تسعها إلا مئات الأعمال الدرامية.

وفي تعليقة على الحلقة الخامسة والعشرين، والتي جسدت تضحيات ضباط الأمن الوطني في مأمورية الواحات، قال،: إن هذه الحلقة ككل حلقات المسلسل اقتربت من الواقع وشعر المشاهد بصدق المشاهد وواقعيتها، ونجح صناع العمل في أن يقربوا هذه الحقيقة للمشاهد سواء في عنف المتطرفين وانتهازيتهم أو في تضحيات الشرطة وبسالتهم وقدرتهم على مواجهة هذا الإرهاب.

وأكد، أن المسلسل لم يذكر بطولات لضباط مازالوا أحياء وتحفظ على ذكر أسمائهم، وآثر أن يذكر الشهداء بأسمائهم، وهو دليل على شفافية وصدق هؤلاء في خدمة الوطن بلا أي ثمن، وما حدث بالنسبة لهؤلاء الأبطال حدث مع أحداث وقف عندها المسلسل لأنها مرتبطه بمعلومات مازال يحتفظ بها الضباط وتساعدهم في القبض على بقايا هؤلاء المتطرفين.

ونوه الخبير في شؤون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، إلى ضرورة استكمال هذا العمل بأعمال أخرى توضح الطريقة التي يبذلها ضباط الأمن الوطني في التعامل مع حوادث إرهابية كثيرة ربما لم تتاح الفرصة لتناولها في هذا المسلسل، وأن يشمل الجزء الثالث مشاهد عن تصورات هؤلاء المتطرفين "الشاذة" حتى يزداد وعي النّاس وتسهل مواجهة هذه التنظيمات، كما نجح رجال الظل في مواجهتهم.

وأنهى أديب حديثه قائلًا: إن الاختيار2 من أفضل الأعمال التي واجهت الإرهاب والتطرف في المنطقة العربية، وتأثيره في وجدان المشاهد أكبر مما تصوره المتطرفين، الذين يتابعون حلقات المسلسل يوميًا، ويرون صعوبة تنفيذ مهمتهم التخريبية بعد إذاعة هذه الحلقات على عقل وقلب المشاهد المصري والعربي".

الاختيار 2 وتوثيق عنف الجماعات المتطرفة

علق طارق البشبيشى الخبير فى شئون الحركات الإرهابية، على توثيق مسلسل الاختيار 2 لفترة مهمة بتاريخ مصر: "يوثق الحرب التى حدثت من 2011 حتى الآن، والعمل الدرامى بيخلى الشعب المصرى يعرفوا العمل اللى قاموا به الشهداء من أجل الوطن.. وتحيه لكل الشهداء عشان مصر تفضل بأمان، ومأمورية الواحات استعجلوا فيها لكن ضحوا بحياتهم فى الصحراء عشان مصر".

وأضاف : "المعركة خطيرة ورغم الألم والحسرة.. وبيحي الشهداء اللى قدموا أرواحهم من جهاز الأمن الوطنى والمخابرات، والمسلسل بيقدم وهيقدم ملحمة كبيرة جدا.. وأمن مصر كان وراءه أرواح أزهقت".

وتابع: "فى كتير من الدول بجورنا سقطت، ولولى تكاتف الناس دى وبدمائهم  حافظت مصر على صمودها، والرئيس عبدالفتاح السيسى كان عارف أهل الشر عاوزين يوقعوا البلد وعشان خطتهم تنجح لازم مصر تقع.. وأنفقوا المليارات عشان مصر تسقط.. ومصر هى بوابة الدول العربية والمنطقة، وتم جلب جميع المرتزقة من الدول، مؤكدا "هؤلاء هم رجال الظل الذين عبروا بمصر من حروب العصابات".

وكانت عرضت الحلقة 24  أسماء شهداء مأمورية الواحات، وهم: المقدم أحمد فايز، والمقدم محمد وحيد حبشى، والمقدم أحمد جاد، والعميد امتياز إسحاق، والنقيب أحمد طارق زيدان، والرائد أحمد عبد الباسط محمد، والنقيب كريم فرحات، والرائد محمد عبد الفتاح سليمان، والنقيب عمرو صلاح، والنقيب أحمد حافظ شوشة، ومجند بطرس سليمان مسعود، ومجند محمود ناصر رجب، ومجند حسن زين العابدين محمد، مجند عمرو فرغلى أحمد.

مواعيد عرض مسلسل الاختيار 2

مسلسل "الاختيار 2" يعرض على قناة ON الساعة 9 مساء، ويعاد الساعة 2 صباحاً والساعة 3.30 عصراً، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 10.15 مساء ويعاد الساعة 4 صباحاً والساعة 11.30 صباحاً والساعة 4.45 مساء.

المسلسل تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، هادي الجيار، احمد حلاوة، احمد شاكر عبداللطيف، محمد علاء، اسلام جمال، احمد سعيد عبد الغنى، سلوى عثمان على الطيب طارق صبرى، عمر الشناوى، وعدد من الفنانين الشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق