في بيان صادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية..إيران خصبت اليورانيوم بنسبة 59,6% .. ونحن وسط محادثات تقنية موازية للمحادثات السياسية

الثلاثاء، 11 مايو 2021 11:30 م
في بيان صادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية..إيران خصبت اليورانيوم بنسبة 59,6% .. ونحن وسط محادثات تقنية موازية للمحادثات السياسية

إيران خصبت اليورانيوم بنسبة 59,6% ... هذا ما أكده تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدا أن عينات أخذت من نطنز أظهرت تخصيب يورانيوم بنسبة 63%.

 

وأكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، أن الوكالة تجري محادثات تقنية موازية للمحادثات السياسية مع الوفد الإيراني في فيينا.

 

وأضاف "نحن وسط محادثات تقنية مع إيران موازية للمحادثات السياسية الجارية في العاصمة النمساوية".

 

وأكد أن "نتيجة المحادثات السياسية تتطلب الصبر، ولكن في حال لم يتم التوصل لاتفاق سياسي قبل 20 مايو، فسأبدأ بمحادثات مباشرة مع الإيرانيين للتأكد من أن عمليات التفتيش ستستكمل".

 

من ناحيته رأي ميخائيل أوليانوف السفير الروسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، أمس الأحد، أن للمفاوضات تاريخا معينا "أو محددا" ألا وهو 21 مايو، على الرغم من أنه أوضح أن المفاوضات يمكن أن تستمر بعد هذا الموعد.

 

وقال في تغريدة على حسابه على تويتر ردا على تغريدة سابقة لأنريكي مورا، منسق المحادثات باسم الاتحاد الأوروبي، "لا يوجد موعد نهائي للمفاوضات ولكن هناك تاريخ مستهدف - 21 مايو. " وتابع: "يمكننا بالطبع مواصلة المحادثات بعد هذا التاريخ، لكن في مثل هذه الحالة ستكون الشكوك والمخاطر أكبر. من المفيد أن يدرك الجميع ذلك".

 

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي إن القانون الصادر عن مجلس الشورى حول موعد إزالة كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية من المنشآت الإيرانية في 24 مايو، قانون ملزم، مشيفا أن أي قرار وسياسة في هذا المجال هو على عاتق الأجهزة العليا. القانون ملزم للتنفيذ وموعد الاتفاق بين إيران والوكالة الذرية الذي ينتهي في الـ24 من مايو مهم".

وقال: "نحن لا نستعجل في المفاوضات النووية ولا نسمح بأن تصبح استنزافية وفي الوقت ذاته نمضي بها إلى الإمام بالسرعة والدقة اللازمة".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق