أسباب وأعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوى خلال جائحة كورونا

الثلاثاء، 18 مايو 2021 12:00 م
 أسباب وأعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوى خلال جائحة كورونا
صورة ارشيفية

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم، الذى يكون ناتجًا عن الإجهاد أوأمراض القلب والأوعية الدموية، وخلال جائحة فيروس كورونا، ارتفاع معدل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب زيادة التوتر، ويحتفل العالم باليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، ونرصد أهم أسباب الاصابة بـارتفاع ضغط الشريان الرئوي وعلاقته بفيروس كورونا، حسبما نشر بموقع OnlyMyHealth.

 

س: ما هو ارتفاع ضغط الشريان الرئوي؟ ج: هو نوع من ارتفاع ضغط الدم يؤثر على الشرايين في الرئتين والجزء الأيمن من القلب، وفي كثير من الحالات تضيق الأوعية الدموية في رئتيك أو يتم انسدادها أو تدميرها نتيجة إبطاء تدفق الدم الذي يمر عبر الرئة، ما يؤدي إلى زيادة ضغط القلب لضخ الدم، ويؤدي هذا الضغط الإضافي إلى ضعف عضلات القلب، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى فشل عضلة القلب.

 

س: ما علاقة ارتفاع ضغط الدم الرئوي بفيروس كورونا؟ ج: زادت حالات ارتفاع ضغط الدم الرئوي بشكل ملحوظ خلال هذا الوباء، والسبب في ذلك أن هذا المرض يسبب انسداد في الرئتين ما يضغط على القلب، إنه يزيد من ضعف المريض وإذا تم اختباره مع فيروس كورونا، فإن العلاج الفوري بالمستشفى مطلوب. يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم الرئوي جنبًا إلى جنب مع عدوى كورونا قاتلاً ويزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، يمكن أن يزداد الأمر سوءًا مع تقدم العمر وبالتالي يتسبب في الوفاة المبكرة حتى لو كان المريض مصابًا بفيروس كورونا.

 

س: ماهى أعراض تطور ارتفاع ضغط الدم الرئوى؟ ج: ضيق التنفس أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط البدني. -الإعياء. -الدوار أو نوبات الإغماء. -ألم الصدر. -تورم في الكاحلين والساقين والبطن. -تحول لون الجلد إلى الأزرق -تسارع النبض أو خفقان القلب. س: ما أسباب ارتفاع ضغط الدم الرئوى؟ ج: 1.طفرة جينية تنتقل عبر العائلات. 2.استخدام بعض أدوية الحمية الموصوفة أو العقاقير غير المشروعة مثل الميثامفيتامين وغيرها. 3.مشاكل القلب عند حديثى الولادة. 4.اضطرابات النسيج الضام مثل الذئبة وفيروس نقص المناعة البشرية وأمراض الكبد المزمنة.

 

س: ماهى المضاعفات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم الرئوى؟ ج: 1.يتسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي في الإصابة بأمراض القلب في الجانب الأيسر 2.الاصابة بمرض صمام القلب الأيسر، مثل مرض الصمام التاجي أو الصمام الأبهري 3.فشل البطين الأيسر السفلي 4.صمامات رتفاع ضغط الدم الرئوي والطبيعي 5.مرض الانسداد الرئوي المزمن 6.التليف الرئوي 7.توقف التنفس أثناء النوم 8. الإصابة بجلطات دموية مزمنة في الرئتين 9. اضطرابات التخثر الأخرى 10. اضطرابات الدم بما في ذلك كثرة الحمر الحقيقية وكثرة الصفيحات الأساسية 11. الاضطرابات الالتهابية مثل الساركويد والتهاب الأوعية الدموية 12. اضطرابات التمثيل الغذائي بما في ذلك أمراض تخزين الجليكوجين 13. تكون الأورام التي تضغط على الشرايين الرئوية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا