من هي المهرة البحرينية التي تصدرت مؤشرات البحث بعد رقصة العرضة؟(صور)

الثلاثاء، 18 مايو 2021 04:24 م
من هي المهرة البحرينية التي تصدرت مؤشرات البحث بعد رقصة العرضة؟(صور)
المهرة البحرينية
أمل عبد المنعم

تصدرت الفنانة "المهرة البحرينية" التريند عى جوجل، وذلك بعد أن حرصت على استقبال زوارها السعوديين، برقصة "العرضة" حتى تصدرت مؤشرات بحث جوجل، بعد تداول فيديو للبحرينية وهى ترقص "العرضة"، بدأ البعض يتسائل عن المهرة البحرينية؟

من هي المهرة البحرينية؟

المهرة البحرينية  ولدت فى 30 يوليو 1991، وتخرجت من جامعة البحرين تخصص إدارة الأعمال، وعند بلوغها الـ 22 عاما من عمرها بدأت استغلال وتنمية موهبتها الفنية، ويعد المسرح هو أول مكان تكشف فيه عن فنها، وكانت مسرحية "عاشقة الجن" هى أول الأعمال التى قدمتها وذلك كان فى عام 2013 ميلاديا.

المهرة البحرانية
المهرة البحرينية

 

المهرة البحرينية قدمت فيما يقارب من 10 أعمال فنية، ومن بين المسرحيات التى شاركت فيها: "هاجر وزومبي وصرخة الأشباح وعاشقة الجن"، كما ظهرت على شاشات التليفزيون فى مسلسل: "سواق وشغال، سراى البيت، لقيت روحى"، ولم تكتف بموهبتها في مجال التمثيل فقط بل شاركت في عروض الأزياء في عام 2013، وبعد مرور عام فازت بلقب "سفيرة الزي العربي".

زوج المهرة البحرينية

المهرة البحرينية تزوجت فى فبراير 2016 من المنتج والممثل عادل المسلم، وأقامت معه بالكويت، كما تداول، وتحرص على مشاركة متابعيها عبر صفحتها الشخصية على "إنستجرام" اللذين يتخطون المليون فرد، أبرز جلسات تصويرها وملابسها الأنيقة التى تنال إعجابهم.

المهرة البحر
المهرة البحرينية

 

ماهي العرضة التي رقصتها المهرة البحرينية؟

تسائل الكثير بعد تداول فيديو استقبال الفنانة المهرة البحرينية، للزوار السعوديين برقصة العرضة، عن نوع تلك الرقصة التى تعد فنا تراثيا يختص به أهل الخليج، وتعتبر رقصة العرضة، هى واحدة من أكثر الرقصات الفلكورية العربية انتشارًا وخصوصا بالسعودية، ويختلف أنواعها ولكن أبرزهم "العرضة النجدية".

العرضة والمهرة البحرينية

وتعتبر "العرضة" هى رقصة الحرب عند لقاء الخصوم، وتم تطويرها حتى أصبحت عادة عربية قديمة توصل إليها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب، فوقتها كانت الطبول تقرع، والسيف يحمل ويلقى الشعر الحماسي، وتشير رقصة العرضة إلى وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وقوة وتماسك الأمة، لذا كانت تبدأ بالترديد الجماعي للسعوديين بجملة في إيقاعات ممزوجة بالطبول ولمعان السيوف وهي: "نحمد الله جت على ما نتمنى.. من ولى العرش جزل الوهايب".

العرضة في السعودية

وتعتبر رقصة العرضة من أهم الرقصات الرسمية في السعودية لأن أهالي نجد كانوا يؤدونها بعد الانتصار في المعارك قبل توحيد البلاد عند انتشار الحروب بالجزيرة العربية، ولم تقتصر رقصة العرضة على الحروب فقط بل أصبحت حاليا نوع من الفن الأدائي الذي يجمع بين الرقص ودق الطبول والأهازيج الشعرية، وتمارس بمختلف المناسبات سواء في العطلة الدينية والأفراح والولادات والاحتفالات الوطنية أو المحلية واستقبال كبار الشخصيات.

ورقصة العرضة يشارك فيه الرجال بمختلف أوضاعهم الاجتماعية وفئتهم العمرية أو خلفيتهم المهنية، وتتولى النساء فى ذلك الفن التقليدى مهمة عمل الملابس اللازمة للمشاركين، ولرقصة العرضة السعودية زى خاص بها، حيث تتكون من "المردون" وهو ثوب فضفاض أبيض تصل أكمامه إلى الركبة، ورداء طويل ملون ومطرز يغطى الجسم بالكامل يسمى بـ "الصاية"، وحزام أسود يوضع على الصدر لوضع فيه الرصاص الخاص بالبنادق ويلقب بـ "المحزم"، بالإضافة إلى الحزاك الذى يلف على الوسط لوضع الخنجر "الجنبية".

رقصة العرضة

في رقصة العرضة يتم استخدام السيوف والطبول والدفوف، حيث يحمل الرجال خلال رقصة العرضة السيوف الخفيفة، ويقفون متراصين كتفا إلى كتف فى صفين متقابلين، ويقف بين الصفين ضاربو الطبول وناقرو الدفوف، ويوجد رجل مرتديا ملابس مميزة يحمل العلم، ثم يرتفع صوت الشاعر بأبيات شعر تناسب المقام يتلقفها وينشدها من بعده الصفين بالتناوب، وبعدها يبدأ أصحاب الطبول الكبار بقرع طبولهم بإيقاع سريع ويتبعهم أصحاب الطبول الصغار، ويقوم المؤدون جميعا بالتمايل ورفع سيوفهم إلى أعلى وخفضها إلى أسفل بحركات إيقاعية تتوافق مع قرع الطبول والأهازيج الشعرية، وعند انتهاء القصيدة، يلتف الرجال حول العلم.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق