دراسة بجامعة أسترالية : مشروبات الطاقة الخالية من السكر تسبب ألزهايمر وأمراض القلب

الأربعاء، 19 مايو 2021 12:00 ص
دراسة بجامعة أسترالية : مشروبات الطاقة الخالية من السكر تسبب ألزهايمر وأمراض القلب

دراسة هامة بجامعة كيرتن بأستراليا كشفت عن أصرار تناول مشروبات الطاقة حتى إذا كانت خالية من السكريات، محذرة من الاستهلاك طويل الأمد، طبقا لما ورد فى موقع ميديكال إكسبريس. 
 
78E89521-DE21-45D3-BB4D-1681EE6E434A
 
وأشار الباحثون إلى أنه تم إجراء الدراسة على نماذج من الفئران، للتعرف على آثار مشروبات الطاقة التى تحتوى على كميات كبيرة من الكافيين والسكر ويتم استهلاكها بشكل متزايد خاصة من قبل الشباب، على الصحة خلال المدى الطويل، فقد يعتقد الكثير أن الأصناف الخالية من السكر أكثر صحة بالنسبة لهم ولا تشكل خطرا. 
 
وأوضح الباحثون أن مشروبات الطاقة تؤثر على الدماغ، لأنها تعطل الأوعية الدموية وتزيد من الالتهابات في أدمغة نماذج الفئران، ما يعد أمرا خطيرا لأن تلف الأوعية الدموية فى الدماغ والالتهابات المتزايدة هى السمات المبكرة للعديد من الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض ألزهايمر والتصلب المتعدد.
 
وتوصلت الدراسة إلى أن استهلاك مشروبات الطاقة يؤدى إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، والمعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائي.
 
وتبين أن مشروب الطاقة الخالي من السكر يعزز أيضًا متلازمة التمثيل الغذائي ويزيد من نسبة الجلوكوز والكوليسترول في الدم في نماذج الفئران ، بمستويات مماثلة لمشروبات الطاقة الأخرى.
 
وأظهرت الدراسة أن تناول مشروبات الطاقة على المدى الطويل، سواء كانت خالية من السكر أم لا، يؤدى إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم والدهون الضارة (الدهون الثلاثية)، وهى سمة شائعة لمرض السكرى، كما أنها تزيد من دهون الجسم دون أى تغيير فى الوزن.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق