بتكلفة 358 مليار جنيه ..حياة كريمة تستهدف 12 ألف مشروع ضمن المبادرة الرئاسية

الخميس، 20 مايو 2021 03:00 م
بتكلفة 358 مليار جنيه ..حياة كريمة تستهدف 12 ألف مشروع ضمن المبادرة الرئاسية

عشرات وربما مئات المشروعات التي انتهت مبادرة حياة كريمة من تنفيذها سواء في ملف تطوير القرى، او عشرات المبفات الاخرى التي تعمل عليها المبادرة بهدف السعي لتحقيق التنمية الشاملة بكافة مستوياتها التعليمية والمجتمعية والصحية والاقتصادية وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب، وذلك بالعمل على تحسين حياة أهالى الريف ورفع جودة الحياة وتطوير البنية التحتية للمنازل وتحسين المرافق، واستهدفت المرحلة الأولى 375 قرية، تتراوح نسبة الفقر فيها 70% فأكثر، وتتواصل الجهود لاستكمال عمليات التنمية فى كافة القرى المستهدفة على مدار 3 سنوات.
توصيل الغاز الطبيعى 
في سياق متصل، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه فيما يخص مبادرة حياة كريمة، تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 59 قرية من قرى المبادرة ويوجد 14 قرية مدرجين ضمن خطة العام المالى 2021/2022.
وأضاف وزير البترول، أنه جارٍ أعمال المسح الميدانى والرفع المساحى وإعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لـ217 قرية أخرى منفذ بها صرف صحى حكومى، وقد تم حصر المهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها وجارٍ حالياً طرحها على الموردين المعتمدين، هذا بالإضافة إلى أنه جارٍ التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فيما يخص البرنامج الزمنى لتنفيذ الصرف الصحي بباقى القرى المدرجة ضمن المبادرة حتى يتم وضع برنامج زمنى موازى لتنفيذ الشبكات الأرضية للغاز الطبيعى لتلك القرى.
 
 
 
12 ألف مشروع خلال مبادرة حياة كريمة
 في نفس السياق أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم تخصيص 358 مليار جنيه كاستثمارات حكومية لحوالى 12 ألف مشروع، خلال 21/2022، منها مشروعات لصالح مبادرة "حياة كريمة " لتطوير الريف المصرى، وترتكز الخطة على عدد من التوجهات العامة، فى مقدمتها الالتزام الدقيق بتنفيذ تكليفات ومبادرات القيادة السياسية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصرى.
وأوضح وزارة التخطيط، أن الأهداف الاستراتيجية للخطة، تشمل التوسع فى إتاحة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى استكمال التطبيق الفاعل للبرنامج الوطنى للإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، وإعطاء الأولوية لتوطين المشروعات وتوجيه المخصصات المالية للمحافظات الأكثر احتياجًا، من خلال التوزيع المتكافئ للاستثمارات، بهدف معالجة الفجوات التنموية.
وأكدت الوزارة، أن الاستثمارات الحكومية المستهدفة خلال العام المالى الجديد 21/2022، تصل لـ1.3 تريليون جنيه، مع توفير المخصصات والاعتمادات اللازمة لتنفيذ مبادرة حياة كريمة ومستهدفاتها.
وجاءت مخصصات المبادرة فى عام 21/22 لتصل لـ 200 مليار جنيه حسبما كشفت عنه خطة التنمية الاقتصادية المقدمة من وزارة التخطيط لمجلس النواب للعام المالى الجديد، وشمل توزيعها قطاع الاتصالات، بقيمة تصل لـ5,6 مليار جنيه، حتى تتمكن من رفع كفاءة البنية المعلوماتية للقرى.
انشاء 1000 برج محمول
وتتضمن خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين وتعزيز الشفافية والحوكمة من خلال تطوير البنية التحتية للاتصالات وتغطية الطرق الرئيسية وبعض المناطق فى المحافظات بشبكات المحمول، واستكمال تنفيذ خطة الوزارة لرفع كفاءة شبكة الإنترنت؛ مع العمل على إصدار تقارير دورية حول جودة خدمات الاتصالات.
وفيما يتعلق بالمستهدف من وزارة الاتصالات خلال مبادرة حياة كريمة، فالمبادرة تستهدف رقمنة قرى حياة كريمة برفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية من خلال توصيل الإنترنت، على أن يكون هناك خط "فايبر" لكل منزل بالإضافة إلى ربط القرى المستهدفة بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة الإنترنت باستفادة مليون منزل وأيضا تطوير أبراج المحمول، بالاتفاق مع الشركات علي مد الكابلات وإنشاء نحو 1000 برج.
كما تستهدف العمل مع الجهات الحكومية لمحو الأمية الرقمية للبالغين، وتطوير مكاتب البريد وتصل لـ 878 مكتبا مع تزويدها بماكينات صراف آلى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة