لا تخافوا من الفطر الأسود.. مصر خالية من العدوى الفطرية ولم تسجل إصابة واحدة بعد

الأحد، 23 مايو 2021 11:01 ص
لا تخافوا من الفطر الأسود.. مصر خالية من العدوى الفطرية ولم تسجل إصابة واحدة بعد
عدوى الفطر الأسود

حالة من التوتر والقلق انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بين المصريين، بسبب عدوى الفطر الأسود، بالتزامن مع حالة من القلق العالمي بعد انتشار العدوى في الهند، وتحديداً في 29 ولاية حتى الآن.
 
وعدوى الفطر الأسود، عبارة عن عدوى فطرية تؤثر بشكل أساسى على الأشخاص الذين يتعافون من فيروس كورونا، بسبب تراجع كفاءة الجهاز المناعى، نتيجة التعرض للهجوم من قبل العدوى الفيروسية.
 
 
6A8AB9ED-F58E-4673-A50C-4E88DFA69342
 
 
الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، نفت السبت، انتشار عدوى الفطر الأسود فى مصر بين مصابى كورونا، مضيفاً أنه فى حال ظهور أى مرض مُعدٍ أو سلالة جديدة لفيروس كورونا، سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل مع الوباء. 
 
 
 
E26C9CD7-3947-483B-913A-4713E1748B60
 
 
وأكدت وزارة الصحة، أن مصر حريصة على رصد الأوبئة ومعدلات الانتشار للسيطرة عليها، ووضع خطة للتعامل مع أى وباء قادم، من خلال غرف عمليات تقوم على قدم وساق بمتابعة الموقف الوبائى لفيروس كورونا لحظة بلحظة، وتتخذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا أو غيره من الأمراض المعدية.
 
من جهته، فسر رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، الدكتور حسام حسني، سبب ظهور عدوى الفطر الأسود فى بعض البلدان، بالإفراط في استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون، وهى السبب الرئيسي فى ظهور العدوى ضمن مخاطر استخدام المضادات الحيوية.
 
وكشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن من أبرز مخاطر الفطر الأسود هو الوصول إلى المخ، وبالتالى يضطر الطاقم الطبى إلى استئصال عين المريض أو يهدد حياته ويصل لحد الوفاة.
 
وعلق استشاري الأمراض الجلدية، الدكتور هاني الناظر، على عدوى الفطر الأسود، قائلاً إن عدوى الفطر الأسود لم تنتشر فى مصر حتى الوقت الراهن، فلا توجد أى حالات إصابة بالمرض تم تسجيلها فى أية مستشفيات داخل مصر، على غرار ما حدث فى الهند، نافياً انتشار العدوى بين مصابى فيروس كورونا.
 
وأكد الناظر، أنه لا داعي للقلق وللتوتر، مفسرا أن الفطر الأسود، يتم علاجه بدواء (Amphotercin B)، والذى يتم وصفه من قِبَل الطبيب المعالج ، ويتم تناوله عن طريق حقنة بالوريد لفترة من 4 إلى 6 أسابيع، موضحاًَ أن الإصابة بتلك العدوى تعد نادرة بين المصابين، وأن إصابة مرضى كورونا بتلك العدوى ترجع إلى ضعف المناعة، والذى يصيب فى بادئ الأمر الجلد بعد تعرضه للخدوش، وتظهر حبوب على جلد المصاب، ثم يصيب الأغشية المخاطية للأنف ويكون لونه أسود، بجانب تورم الوجه والإصابة بالتهابات شديدة وتحول لون الوجه إلى لون داكن. 
 
وأشار إلى أن تلك العدوى قد تصيب العين، وتنتج عنها التهابات شديدة، وتكون لونا أسود أيضا، بالإضافة إلى إصابة الفم والقصبة الهوائية، لذا يعانى المريض بسعال شديد.
 
 
79AC12AE-7EBF-495E-A588-2D8323E36122
 
 
ويأتي الفطر الأسود من العفن في البيئات الرطبة، مما يفسر انتشاره بالهند، ومن أبرز أعراضه الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أو الجيوب الأنفية والسعال وألم الصدر وضيق التنفس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق