خسوف القمر... ظاهرة فلكية متكررة هذا أفضل الدعاء

الخميس، 27 مايو 2021 12:20 م
خسوف القمر... ظاهرة فلكية متكررة هذا أفضل الدعاء
خسوف القمر
ريهام عاطف

شهدت الكرة الأرضية أمس الأربعاء 14 شوال 1442 الموافق 26 مايو 2021 خسوف كلى للقمر والذي كان مشاهدا بالعين المجردة فى جميع أنحاء المحيط الهادئ وأجزاء من شرق آسيا واليابان واستراليا نيوزيلندا وغرب أمريكا الشمالية لكنه غير مشاهد فى الوطن العربى ومع تكرار تلك الظاهرة الفلكية المتكررة وهي خسوف القمر، تساءل الكثيرون عن دعاء خسوف القمر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله، وكبروا، وصلوا، وتصدقوا".
 
خسوف القمر
خسوف القمر
دعاء خسوف القمر
أفضل الادعية التي يتم الدعاء بها خلال خسوف القمر" سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت"
ومن دعاء خسوف القمر"اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا".
ومن دعاء خسوف القمرايضا " اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا أرحمُ الراحمين".
وعن الحمد كدعاء خسوف القمر: "الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم".
ومن الأدعية المحببة التي من الممكن الدعاء بها عند خسوف القمر: "اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار".
خسوف القمر
شهدت الكرة االارضية امس خسوف القمر والذي مر بعده مراحل كما اوضحتها الجمعية الفلكية بجدة، وهي كما يلى : 
1- بدأ الخسوف الجزئى مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض الخسوف الجزئى عند الساعة (09:45 ص بتوقيت جرينتش)
2 - تبع ذلك بداية الخسوف الكلى، مع دخول كامل قرص القمر فى ظل الأرض عند الساعة (11:11 ص بتوقيت جرينتش)، وسياخذ القمر لون نحاسى وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة فى الغلاف الجوى حول الأرض لذلك هذا يخضع للرصد المباشر.
خلال الدقائق الأولى لبداية خسوف القمر الكلى يمكن رصد ظهور لون (اخضر مزرق) على احدى حواف القمر، والسبب فى ذلك اللون أن الضوء القادم من الشمس عند عبوره أعلى طبقة الستراتوسفير يخترق طبقة الأوزون التى تمتص الضوء الاحمر ويمر الضوء الأزرق ويصل إلى القمر وسيتكرر ذلك فى الدقائق الأولى بعد نهاية الخسوف الكلى أيضاً.
3 – وقد وصل الخسوف الكلى لذروته العظمى عند الساعة (11:19 ص بتوقيت جرينتش) ونظرا لأن القمر لن يعبر مركز ظل الارض سيلاحظ فى هذا الوقت فإن الجزء الشمالى من القمر سيبدو اكثر اشراقا من الجزء الجنوبى المغمور عميقا فى الظل.
4- انتهي الخسوف الكلى عند الساعة (11:26 ص بتوقيت جرينتش) مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئى والتى ستنتهى عند الساعة (12:52 بعد الظهر بتوقيت جرينتش) وتعود كامل اضاءة القمر وينتهى الحدث الرئيسي.
ويعد وصف الخسوف الكلى بالقمر الدموى أو قمر الدم المنتشر على نطاق واسع ليس تسمية علمية، وقد ظهرت للمرة الأولى فى العام 2013 برغم ذلك أصبح هذا المصطلح يستخدم عند حدوث أى خسوف كلى للقمر . 
 
 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة